اقتصاد / صحيفة الخليج

تراجع الرهن العقاري في أمريكا إلى أدنى مستوى منذ فبراير

شهد معدل الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عاماً تراجعاً هذا الأسبوع، مع تحول اهتمام المشترين المحتملين والمستثمرين نحو قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، يوم الأربعاء.
وبلغت نسبة الفائدة 6.2%، مقارنة بـ 6.35% في الأسبوع الماضي، وفقاً لبيانات «فريدي ماك» الصادرة يوم الخميس. وهذا المعدل أقل من 7.18% المسجل قبل عام، ويُعدّ الأدنى منذ فبراير/شباط . أما الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 15 عاماً، فقد تراجعت إلى 5.27% مقارنة بـ 5.47% الأسبوع الماضي و6.51% في العام السابق.
وقال سام خاطر، كبير الاقتصاديين في «فريدي ماك»، في بيان: «تواصل معدلات الفائدة الانخفاض بسبب البيانات الاقتصادية المتباطئة». وعلى الرغم من تحسن بيئة معدلات الرهن العقاري، يظل المشترون المحتملون مترددين بسبب ارتفاع أسعار المنازل المستمر ونقص المعروض.
ورغم التراجع المطرد في معدلات الرهن العقاري خلال الأشهر الأخيرة، لم يشهد سوق العقارات انتعاشاً كبيراً في المبيعات. فقد انخفض مؤشر مبيعات المنازل المعلقة، الذي يقيس عقود الإسكان، في يوليو/تموز إلى 70.2 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ بدء تتبع المؤشر من قبل الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين قبل أكثر من عقدين. وكان المؤشر عند 76.7 نقطة قبل عام، بينما يُعتبر مستوى 100 نقطة معادلاً لنشاط العقود في عام 2001.
كما ظلت طلبات الرهن العقاري لشراء المنازل ضعيفة نسبياً، حيث ارتفعت بنسبة 2% مقارنة بالأسبوع السابق، وفقاً لبيانات جمعية مصرفيي الرهن العقاري الصادرة يوم الأربعاء، لكنها لا تزال أقل من مستويات العام الماضي. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا