اقتصاد / عكاظ

في صدارة الدول «الناشئة» بتوزيع الأرباح

تصدرت قائمة أعلى الدول توزيعاً للأرباح الفصلية بين دول الأسواق الناشئة في الربع الثاني من العام الحالي 2024، إذ بلغت إجمالي توزيعاتها 8.7 مليار دولار 32.63 مليار ريال، وفقاً لتقرير حديث يقيس توزيعات الأرباح الفصلية عالمياً للشركات والدول.

قيمة التوزيعات

شهد الربع الثاني توزيع مليارات الدولارات في الدول الناشئة التي تصدرتها السعودية بقيمة 8.7 مليار دولار، لتصبح المسافة بينها وبين ثاني دولة () نحو 2.4 مليار دولار، إذ بلغت توزيعات الصين في الربع الثاني نحو 6.3 مليار دولار، ثم البرازيل بقيمة 5.6 مليار دولار، وجاءت إندونيسيا رابعاً بقيمة 3.9 مليار دولار، والإمارات خامساً بـ 3.3 مليار دولار.

وجاء ترتيب باقي دول الناشئة في ترتيب التوزيعات النقدية كالتالي: «كولومبيا، الهند، تايلاند، المكسيك، جنوب أفريقيا، ، الفلبين، وتشيلي».

أعلى الشركات

أصبح «إتش إس بي سي جروب» الأكثر توزيعاً للأرباح النقدية على مستوى العالم في الربع الثاني من هذا العام، حسب أحدث مؤشر صادر عن شركة إدارة الأصول «جانوس هندرسون إنفستورز».

ووزع أكبر المصارف الأوروبية أرباحاً بإجمالي 11.7 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في شهر يونيو، بدعم من توزيعات خاصة بقيمة 4 مليارات دولار من عائدات بيع عملياته الكندية.

وتفوق البنك البريطاني على مجموعة السلع الاستهلاكية «نستله» وأكبر شركة لتشغيل شبكات الجوالات في العالم من حيث قاعدة العملاء «تشاينا » وصانعة السيارات الألمانية «مرسيدس بنز».

وبشكل عام، ارتفعت توزيعات الأرباح النقدية الإجمالية العالمية 8.2% إلى المستوى القياسي 606.1 مليار دولار، لأن 92% تقريباً من الشركات على مستوى العالم إما تمكنت من زيادة توزيعاتها أو حافظت عليها عند نفس المستوى.

الشركات الأمريكية

بلغت قيمة التوزيعات التي قدمتها الشركات الأمريكية 161.5 مليار دولار، بارتفاع نسبته 8.6%، وكانت «ألفابت» و«ميتا» مسؤولتين عن 4 مليارات دولار من هذا الرقم.

وتعد شركة البرمجيات «مايكروسوفت» الأكثر تقديماً لتوزيعات الأرباح في الولايات المتحدة والسابعة على مستوى العالم، إذ وزعت نحو 5.6 مليار دولار من أرباحها.

و«آبل» هي الشركة الأمريكية الوحيدة الأخرى إلى جانب «مايكروسوفت» التي ظهرت بين أكبر 20 شركة توزيعاً للأرباح في العالم في المركز التاسع عشر مع توزيعات فصلية تزيد على 3.8 مليار دولار.

وقالت مديرة المحافظ الاستثمارية للعملاء بفريق الدخل من الأسهم العالمية لدى «جانوس» جين شوماك: «إن البدء في توزيع الأرباح من شركات التكنولوجيا والإعلام الكبرى في الولايات المتحدة «ميتا» و«ألفابت» إلى جانب «علي بابا» الصينية وغيرها هو إشارة إيجابية».

وتتوقع جانوس هندرسون تقديم الشركات حول العالم توزيعات قياسية بقيمة 1.74 تريليون دولار هذا العام بارتفاع 6.4% عن مستويات .

وكانت أوروبا باستثناء المملكة المتحدة المنطقة الأكثر توزيعاً للأرباح في الربع الثاني بقيمة قياسية 204.6 مليار دولار، وبعدها أمريكا الشمالية 177.5 مليار دولار، وبلغت قيمة توزيعات الأسواق الناشئة 42.4 مليار دولار.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا