اقتصاد / صحيفة اليوم

الاقتصاد حول العالم.. باكستان تخفض الفائدة وتراجع التضخم في 3 دول

استأنفت صربيا تخفيف السياسة النقدية بعد تعليقه في الشهر الماضي، ويتوقع البنك المركزي استمرار تباطؤ معدل التضخم مع توقعات بخفض الفائدة الأوروبية والأمريكية.
وأعلن البنك المركزي اليوم الخميس، خفض سعر الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 75ر5%، وهو أقل مستوى له منذ مارس من العام الماضي.
وجاء القرار متفقًا مع توقعات 12 من بين 17 محللًا استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء آراءهم، فيما توقع آخرون الإبقاء على الفائدة دون تغيير.
وقال البنك في بيان إن السياسة النقدية ما زالت تتبنى سياسة تقييدية، وأن معدل التضخم السنوي عاد إلى النطاق المستهدف وهو 5ر1% و5ر4% خلال مايو الماضي، وسيظل في هذا النطاق على المدى المتوسط مع اتجاهه للتراجع نحو مستوى 3%.

خفض الفائدة في باكستان

قرر بنك باكستان المركزي اليوم الخميس، خفض سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة أساس إلى 5ر17% مقابل 5ر19%، في ظل مطالبات بخفض كبير للفائدة.
وقال البنك في بيان، إن "لجنة السياسة النقدية قررت خفض الفائدة الرئيسية بمقدار 200 نقطة أساس إلى 5ر17% في اجتماعه اليوم"، مضيفًا أنها وضعت في الحساب "عوامل عديدة تؤثر على النظرة المستقبلية للتضخم"

تراجع التضخم في أيرلندا

أظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الأيرلندي اليوم الخميس، تراجع تضخم أسعار المستهلك في أغسطس إلى أدنى مستوى خلال أكثر من 3 سنوات.
وقفز مؤشر أسعار المستهلك بواقع 7ر1 على أساس سنوي في أغسطس، بتراجع من 2ر2 % في يوليو.
والبيانات هي أدنى معدل تضخم يسجل منذ يونيو 2021، عندما ارتفعت الأسعار بواقع 6ر1 %.
وانخفض التضخم المنسق مع الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى 1ر1 % في أغسطس من 5ر1% في الشهر السابق عليه، مثلما جرى التقدير سابقًا.

تباطؤ التضخم في إسبانيا

تراجع معدل التضخم في إسبانيا إلى 3ر2 % في أغسطس، بارتفاع من تقدير مبدئي بلغ 2ر2%، بحسب ما أظهرته البيانات النهائية الصادرة عن مكتب الإحصاء "إيني" اليوم الخميس.
وهذه النسبة تمثل انخفاضًا كبيرًا من ارتفاع بنسبة 8ر2 % في يوليو.
وفي الوقت نفسه، أكد مكتب الإحصاء أن التضخم المستند إلى المؤشر المنسق لأسعار المستهلك بلغ 4ر2%، بتراجع من 9ر2 % في يوليو.
وتراجع التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار الأغذية غير المعالجة والطاقة، إلى 7ر2% من 8ر2% قبل شهر، وكان الانخفاض السنوي مدفوعًا بشكل كبير بتراجع أسعار النقل والغذاء.

انخفاض البطالة في إيطاليا

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الإيطالي اليوم الخميس، انخفاض معدل البطالة خلال الربع الثاني.
وتراجع معدل البطالة بعد حساب المتغيرات الموسمية إلى 8ر6% خلال الربع الثاني مقارنة بـ 2ر7% خلال الربع الأول.
وكان من المتوقع أن يبلغ معدل البطالة 1ر7%، وهو أدنى معدل بطالة يجري تسجيله منذ الربع الثالث لعام 2008.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا