اقتصاد / صحيفة الخليج

البيتكوين توقف الخسائر.. وترقّب لمشروع ترامب «الثوري»

شهد البيتكوين انتعاشا، بعد ثلاثة أيام متتالية من الخسائر، وقفز سعر العملة المشفرة الأكبر 2.26% إلى 59,241 دولاراً بزيادة 1,306.7 دولار في آخر 24 ساعة، فيما صعدت عملة الإيثر 1.4% إلى 2,317.68 دولار. 

وقال جورج خوري المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI: «لا تزال مشاعر الحذر تسيطر على معنويات المتداولين، وسط ترقب لصدور بيانات اقتصادية أمريكية مهمة، إلى جانب تحول الأنظار صوب قرار الاحتياطي الفيدرالي المتوقع يوم الأربعاء بشأن معدلات الفائدة. حيث تسعر الأسواق على نطاق واسع خفضًا في معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. وعلى الرغم من أن هذه الخطوة قد تعزز الأصول ذات المخاطر العالية مثل البيتكوين، إلا أن القلق المستمر بشأن تعرض الاقتصاد لركود محتمل، قد يزيد من حالة العزوف عن المخاطر، مما قد يؤدي إلى تراجع البيتكوين».

وأضاف خوري: «أيضا، يمتد تأثير حالة عدم اليقين ليشمل العملات المشفرة الرئيسية الأخرى، مثل الإيثريوم، حيث تستمر المخاوف الاقتصادية في التأثير على معنويات السوق. في الوقت نفسه، شهدت السوق عودة المستثمرين المؤسسيين، الذين بدأوا في ضخ الأموال في صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين بعد فترة من التدفقات الخارجة. وقد ساهم قرار شركة MicroStrategy بإصدار ديون بقيمة 700 مليون دولار أمريكي لشراء المزيد من البيتكوين في تعزيز المشاعر الإيجابية في السوق».

وتوقع خوري أن تشهد الأسواق تقلبات متزايدة، مع تحول أنظار المتداولين صوب تقرير مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة. وإذا جاءت البيانات أقل من التوقعات، فقد تتصاعد حالة عدم اليقين، مما قد يؤدي إلى ضغوط هبوطية على البيتكوين على المدى القريب.

  • مشروع ترامب

إلى ذلك، قالت رانيا جول محلل أول لأسواق المال في XS.com: «التذبذب في سعر البيتكوين علامات ضعف في الحفاظ على المكاسب، مما يعكس حالة من الحذر بين المستثمرين. فمؤشر الخوف والجشع، الذي يقيس مشاعر السوق، عاد إلى مستويات الخوف، ما يشير إلى زيادة الحذر وتوقعات مستقبلية غير مؤكدة».

وأضافت: «على الرغم من أن البيتكوين شهدت تصحيحاً متواضعاً، فإن السوق لا يزال يشهد عمليات بيع لجني الأرباح. وفقًا لبيانات شركة Santiment، بحيث لغت المكاسب المحققة حوالي 720 مليون دولار بين 10 و16 سبتمبر. وأعتقد أن هذا يشير إلى أن المتداولين يستفيدون من المكاسب السابقة، في حين يبقى مستوى 60,000 دولار عائقا. حيث أن فشل البيتكوين في الصمود فوق هذا المستوى يعزز احتمالية استمرار التذبذب على المدى القريب، خاصة مع عودة المشاعر السلبية بين المتداولين».

  • تأثيرات كبيرة 

وتُشير احتمالات فوز دونالد ترامب في Polymarket إلى تأثيرات كبيرة على سوق العملات المشفرة. وتابعت رانيا جول: «نجح ترامب في جذب اهتمام قطاع التشفير من خلال قبول التبرعات بالعملات المشفرة وتخصيص جزء من منصة الحزب الجمهوري لهذه العملات. كما أعلن عن إطلاق منصة تشفير جديدة تُعرف باسم World Liberty Financial، والتي حظيت بانتشار واسع في مجتمع التشفير، حيث وصل عدد الأعضاء على صفحتها علىتليجرامإلى ما يقرب من 150 ألف عضو».

وتتوقع جول أن فوز ترامب قد يؤدي إلى ارتفاع سعر البيتكوين إلى 80 ألف دولار، في حين أن فوز كامالا هاريس قد يؤدي إلى انخفاض الأصول الأعلى بنسبة تزيد عن 60%. ويعود هذا التباين في التوقعات إلى مشاعر المستثمرين في سوق التشفير تجاه كل من الإدارتين. فبينما لاقى ترامب دعما كبيرا من مجتمع العملات المشفرة، لم يحصل الديمقراطيون وكامالا هاريس على نفس المستوى من الدعم. هذا يرجع إلى افتقار حملة هاريس للوضوح بشأن موقفها من العملات المشفرة، بجانب الاجراءات السابقة ضد شركات العملات المشفرة التي أثارت قلق المستثمرين.

وأضافت: «يبدو سيكون هذا الأسبوع من الأسابيع النادرة التي تترك فيها الأسواق الحيرة بشأن تحرك أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي. فقد أدى هذا الغموض إلى الحد من الانتعاش المحتمل في سعر البيتكوين فمن المتوقع على نطاق واسع أن يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة في 18 سبتمبر، مما يؤدي إلى بدء ما يُعرف بدورة التيسير، التي دعمت تاريخيًا الأصول الخطرة، بما في ذلك البيتكوين».

  • خفض الفائدة 

ومع ذلك، انقسم المتداولون بشأن حجم خفض أسعار الفائدة الوشيك، مما يهيئ السوق لتقلبات محتملة بعد قرار الفائدة يوم الأربعاء. واليوم أظهرت العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي فرصة بنسبة 50% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق 5% -5.25%. وفي الوقت نفسه، شهدت الأسواق احتمالية مماثلة لخفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس إلى نطاق 4.7% -5%.

ومن وجهة نظر جول: «توقف الزخم الصعودي لعملة البيتكوين من أدنى مستوياتها الأخيرة عند 52530 دولارًا وسط حالة عدم اليقين بشأن خفض أسعار الفائدة. وقد انخفضت العملة المشفرة الرائدة من حيث القيمة السوقية من 60660 دولارًا إلى 58700 دولار مؤخراً».

وتعتقد جول أن «خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لن يكون مفيدًا للأصول الخطرة في ظل الأفكار التي تشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي أصبح أكثر قلقا بشأن الاقتصاد ويبدو وكأنه يعترف بأنه كان ينبغي له أن يخفض أسعار الفائدة في يوليو. في الوقت الذي يعتبر فيه خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس اشارة إلى حالة من الذعر، مما قد يؤثر على الطلب على الأصول الأكثر خطورة، بما في ذلك العملات المشفرة.»

  • الرموز المرتبطة بترامب 

وفي الوقت نفسه، انخفضت جميع رموز PolitiFi المرتبطة باسم دونالد ترامب بنسبة تزيد عن 10% خلال ال 24 ساعة الماضية، حيث سجلت MAGA وTREMP وSTRUMP انخفاضات بنسبة 10% و10% و14% على التوالي. جاء هذا التراجع بعد تقارير عن محاولة اغتيال مزعومة ثانية لترامب خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما ضغط على التوقعات الإيجابية لسوق العملات المشفرة.

وختمت جول: «يعتبر تأثير احتمالات فوز دونالد ترامب على سوق العملات المشفرة واضح ومتعدد الأبعاد. فرغم تصحيح سعر البيتكوين الأخير، تبقى مشاعر السوق حساسة وقد تتأثر بشكل كبير بالأحداث السياسية. بينما تظهر البيانات والتوقعات أن فوز ترامب قد يؤدي إلى ارتفاعات ملحوظة في سعر البيتكوين، فإن المشاعر السلبية والتذبذب الحالي يشيران إلى أن المستثمرين سيبقون حذرين. مع اقتراب الانتخابات، وأتوقع أن تستمر التأثيرات السياسية في إحداث تقلبات في سوق العملات المشفرة، حيث يبقى المستثمرون في حالة ترقب للأحداث القادمة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا