اقتصاد / صحيفة الخليج

إطلاق مبادرة زراعة أكثر من 1,000 شجرة غاف في الوثبة

أبوظبي:'الخليج'
أعلنت طاقة لحلول المياه عن توقيعها لعقد مع شركة 'الحدائق الملكية للمقاولات الزراعية'، لمبادرة زراعة أشجار الغاف في منطقة الوثبة، في خطوة مهمة تهدف إلى الحفاظ على وإدارة المياه المستدامة.
وستسفر هذه اشراكة عن زراعة أكثر من 1000 شجرة غاف حول محطة الضخ الرئيسة للنفق الاستراتيجي، على أن يتم ريّها بالكامل باستخدام المياه المعاد تدويرها من مرافق معالجة مياه الصرف الصحي المتطورة التابعة لشركة طاقة لحلول المياه. ويمكن لكل شجرة أن تعيش لمدة تصل إلى 120 عاماً، وستمتلك الغابة قدرة امتصاص حوالي 42000 طن من ثاني أكسيد الكربون خلال مداها العمري، لتكون ثروة طبيعية مهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية بالإضافة الى تعزيز جهود تخضير مدينة أبوظبي.
تستمر شركة طاقة لحلول المياه، من خلال استخدام المياه المعاد تدويرها لري أشجار الغاف، على إظهار الإمكانات التحويلية للحلول الدائرية للمياه في الحد من الإعتماد على الموارد المائية الثمينة بشكل ملحوظ. وقد تمكّنت الشركة من تحقيق رقم قياسي إقليمي بإعادة تدوير 80% من المياه المستخدمة في إمارة أبوظبي، حيث تهدف الشركة للوصول إلى استخدام المياه المعاد تدويرها بنسبة 100% من خلال تنفيذ خططها لزيادة الاستفادة منها عبر قطاعات أوسع، تماشياً مع أهداف استراتيجية الأمن المائي لدولة 2036 المتمثلة في خفض إجمالي الطلب على الموارد المائية بنسبة 21% وزيادة نسبة إعادة استخدام المياه المعالجة إلى 95%، والمساهمة في تحقيق أهداف الدولة الاستراتيجية للحياد المناخي بحلول عام 2050.
وقال المهندس أحمد الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة طاقة لحلول المياه: 'يشكّل تعزيز إعادة استخدام المياه للري تحدّياً نتمكّن من تخطيه بنجاح، إذ ستصبح مبادرة زراعة أشجار الغاف عند اكتمالها في منطقة الوثبة مثالاً بارزاً على امكانية مساهمة مياه الصرف الصحي في جهود التشجير في المناطق الحضرية وضواحيها، لبناء مستقبل أكثر واستدامة في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات. كما تعد أشجار الغاف جزءاً أساسياً في دعم النظام البيئي الحيوي، ونحن فخورون بالقيام بدور رئيسي في الحفاظ على أهم الموارد الطبيعية وإبراز المزيد من المعالم الخضراء في الدولة بفضل المياه المعاد تدويرها التي نقدمها من خلال حلول المياه المستدامة'.
وقال الدكتور أحمد الشرفي، الرئيس التنفيذي لشركة الحدائق الملكية للمقاولات الزراعية: 'نفخر بالشراكة مع شركة طاقة لحلول المياه في تنفيذ هذا المشروع الملهم الذي يتماشى مع التزامنا المشترك بالاستدامة البيئية. تحتل أشجار الغاف مكانة خاصة في التراث الطبيعي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن نتطلّع إلى المساهمة في هذه المبادرة التي ستعزز من جمال المعالم في أبوظبي، وتدعم التنوع البيولوجي لسنوات مقبلة'.
وتحمل أشجار الغاف أهمية ثقافية وطبيعية للمنطقة، حيث تعد الغاف الشجرة الوطنية لدولة الإمارات. وفي عام 2019، تم اختيار شجرة الغاف كرمز لعام التسامح في الدولة تقديراً لدورها في جلب الاستقرار إلى البيئات الصحراوية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا