الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

تتصدر عربياً بـ24.3% من أصول القطاع المصرفي

كشف صندوق النقد العربي عن نمو كبير في موجودات «أصول» القطاع المصرفي في الدول العربية، خلال السنوات الماضية، لتصل إلى 4.574 تريليون دولار، في نهاية العام الماضي، مقابل 4.355 تريليون دولار في 2022، بنمو قدره 5%.

وذكر تقرير الاستقرار المالي للدول العربية الصادر، الاثنين، عن الصندوق، أنه في ما يخص التوزيع النسبي لموجودات القطاع المصرفي العربي، ما زالت البنوك في تستحوذ على الحصة الأكبر بنحو 24.3% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي في الدول العربية، تليها البنوك بحصة سوقية 23.1%، وتقدر حصة القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي، بنحو 73.1% من الإجمالي بنهاية .

وأضاف التقرير: إن نمو أصول القطاع المصرفي العربي، يعكس ثقة العملاء والسوق في القطاع المصرفي، حيث استطاع القطاع تحقيق هذا النمو بالرغم من التطورات الإقليمية والعالمية الراهنة.

  • الموجودات 

وأرجع التقرير النمو في الموجودات إلى زيادة أصول القطاع المصرفي في كل من الإمارات والسعودية وقطر، والتي تستحوذ على 58.9% من إجمالي الموجودات في القطاع.

وجاءت البنوك في الإمارات والسعودية بالمرتبتين الأولى والثانية على التوالي، من حيث تحقيق أكبر معدل نمو موجودات في القطاع، بنهاية العام الماضي، مقارنة بما كانت عليه في 2022.

وأشار التقرير إلى أن معدل نمو موجودات القطاع المصرفي الإماراتي بلغ 11%، نمو إجمالي الائتمان والاستثمارات لديها، في ما بلغ نمو موجودات القطاع المصرفي نحو 9.3%، مدفوعاً بالارتفاع الذي سجلته القروض العقارية بنسبة 11.5%، إلى جانب نمو الائتمان في قطاعات اقتصادية أخري.

وأوضح أن إحصائيات القطاع المصرفي العربي، تعكس أهميته ودور السلطات الرقابية في تعزيز متانته وتقييم مخاطره بشكل مستمر، وذلك من خلال استخدام السياسات الاحترازية الجزئية والكلية، والمتابعة المستمرة للتفاعلات مع السياسات الاقتصادية الأخرى لا سيما السياستين النقدية والمالية.

  • التسهيلات 

ولفت إلى أن محفظة التسهيلات الائتمانية، ما زالت تشكل المكون الأكبر من موجودات القطاع المصرفي العربي، حيث بلغت قيمة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من القطاع المصرفي مقومة بالدولار حوالي 2.485 تريليون دولار، نهاية 2023، مقابل 2.375 تريليون دولار في 2022، بنمو بنسبة 4.6%.

وتصدرت البنوك في السعودية والإمارات المرتبتين الأولي والثانية على التوالي، حيث بلغ حجم التسهيلات الممنوحة من قبلها مقوماً بالدولار نحو 689 مليار دولار و542.2 مليار دولار، نهاية عام 2023، تلتها البنوك القطرية والمصرية والكويتية بنحو 363 مليار دولار و176.8 مليار دولار و174.4 مليار دولار على التوالي.

  • ودائع القطاع 

ولفت التقرير إلى أن ودائع القطاع المصرفي العربي واصلت نموها، حيث بلغ حجمها نحو 2.77 تريليون دولار، نهاية العام الماضي، مقابل 2.613 تريليون دولار، نهاية 2022، بنمو بنسبة 6%، بفضل نجاح سياسات البنوك باجتذاب المزيد من المدخرات ونجاح سياسات، واستراتيجيات الشمول المالي التي تبنتها السلطات الرقابية، والأثر الإيجابي للخدمات المالية التي تعتمد على التقنيات المالية، بما يعزز من فرص الوصول إلى التمويل والخدمات المالية.

وبحسب التقرير، جاءت البنوك في الإمارات والسعودية في المرتبتين الأولي والثانية بحصة بلغت 58.8%، وبحجم ودائع قدر بنحو686.7 مليار دولار، و659.6 مليار دولار على التوالي، نهاية عام 2023، واستحوذت بنوك دول مجلس التعاون على 69.7% من إجمالي ودائع القطاع المصرفي العربي، نهاية العام الماضي. (وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا