اقتصاد / صحيفة الخليج

620 مليار درهم تجارة «جافزا» في

دبي: فاروق فياض
كشف عبدالله الهاشمي، الرئيس التنفيذي للعمليات، المجمعات والمناطق الحرة في «دي بي ورلد»، دول مجلس التعاون الخليجي، أن إجمالي التسهيلات التجارية التي قدمتها المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) في ، بلغت 620 مليار درهم (169 مليار دولار).
وأوضح الهاشمي؛ أن ميناء جبل علي و«جافزا»، يرتبطان ارتباطاً وثيقاً بنمو إمارة دبي، التي لطالما ارتكز ازدهارها على التجارة والربط التجاري.
وقال الهاشمي في تصريحات له على هامش أعمال الدورة الرابعة للقمة العالمية للتجارة وسلسلة التوريد، التي عقدت في دبي 8 و 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، إن موانئ دبي العالمية تعمل على تسهيل وتنمية هذا النشاط الاقتصادي الحيوي. ففي العام الماضي 2023، سهّلت (جافزا) أكثر من 169 مليار دولار من التجارة، مع أكثر من 10,700 شركة في قطاعات رئيسية من الأغذية والمشروبات إلى السيارات والصناعات الدوائية.
وتواصل المجموعة توسيع بنيتها التحتية، خاصة في القطاعات الصناعية والتصنيع، لدعم أجندة دبي الاقتصادية D33 و«مشروع 300 مليار»، حيث تُعد دبي مركزاً عالمياً يربط أكثر من 3.5 مليار مستهلك، وتوفر «دي بي ورلد» منظومة تُسهّل على الشركات الوصول إلى هذه الأسواق بفاعلية.
استدامة
وعن دور الاستدامة في التجارة وسلاسل التوريد والإمداد؛ قال الهاشمي: تُعدّ الاستدامة محور تركيزنا الأساسي، وقد استثمرنا بشكل كبير في الشمسية، مع تركيب أكثر من 158,000 لوح شمسي، وهو أكبر برنامج موزع في الشرق الأوسط. كما التزمنا بالطاقة المتجددة من خلال شهادات IREC، ما أدى إلى خفض انبعاثات الكربون بنسبة 50% تقريباً في ، العام الماضي 2023، مع أكثر من 200,000 شهادة دولية للطاقة المتجددة.
وتابع: نعمل على تحويل العمليات في «جافزا»، لتعمل على الطاقة الكهربائية، بما في ذلك استخدام الرافعات والمركبات الكهربائية داخل المحطات. وفي الوقت ذاته، نتعاون مع الشركات الناشئة لاختبار تكنولوجيا الشحن الذاتية القيادة، من أجل مستقبل أكثر استدامة ومرونة، إيماناً منا بأنّ الاستدامة تتطلب جهوداً متعددة، ونعمل على تحقيقها من جميع الجوانب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا