اقتصاد / صحيفة الخليج

وفاة الهندي راتان تاتا.. مسيرة ناجحة في عالم المال والأعمال الخيرية

«الخليج» – متابعات 
توفي اليوم، رجل الأعمال الهندي راتان تاتا، الرئيس الفخري لمجموعة تاتا، عن عمر يناهز 86 عاماً، مخلفاً وراءه إرثاً عظيماً من النجاح الصناعي والعمل الخيري.
تولى تاتا قيادة المجموعة الهندية العملاقة، التي تقدر قيمتها بحوالي 100 مليار دولار، في عام 1991 واستمر في إدارتها حتى عام 2012، ليتحول إلى أحد أبرز القادة في عالم الأعمال الهندي والعالمي.
نشأة راتان تاتا
ولد راتان نوال تاتا في 28 ديسمبر 1937 في مومباي الهند، لعائلة تجارية مرموقة، وتلقى تعليمه في مدرسة كامبريدج بنفس المدينة، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة للدراسة، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة كورنيل في عام 1962، والتحق لاحقاً ببرنامج الإدارة المتقدمة في كلية هارفارد للأعمال.
وبدأ راتان تاتا مسيرته المهنية في مجموعة تاتا عام 1961، حيث تولى العديد من المناصب في الشركات المختلفة داخلها، واكتسب خبرة في مختلف القطاعات مثل الصناعة، السيارات، والاتصالات.


في عام 1991، أصبح راتان تاتا رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا خلفاً لجيه آر دي تاتا، وعمل على تحويل المجموعة إلى مؤسسة عالمية عبر التوسع في الأسواق الدولية والاستحواذ على شركات عالمية مثل شركة «جاجوار لاند روفر» البريطانية وشركة «كوراس ستيل» الهولندية.
أرخص سيارة في العالم
يُعد مشروع سيارة نانو، أرخص سيارة في العالم من أبرز إنجازات راتان تاتا، حيث أراد توفير وسيلة تنقل متوسطة التكلفة للعائلات الهندية، وهو مشروع واجه بعض التحديات حتى يخرج للنور.
وأعلن راتان تاتا تقاعده عام 2012 من رئاسة مجموعة تاتا، لكنه استمر في لعب دور استشاري ومؤثر في شركاته. 
واهتم تاتا بعد تقاعده بشكل كبير على الأعمال الخيرية من خلال مؤسسته الخيرية، التي تدعم التعليم، الصحة، والإسكان للفقراء.
تعازي شخصيات بارزة


ومع الإعلان عن وفاته، قال موقع ndtv إن التعازي تدفقت من مختلف أرجاء الهند والعالم، حيث قدم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تعازيه عبر سلسلة من التغريدات قائلاً: «كان السيد راتان تاتا جي قائداً تجارياً ذا رؤية، وروحاً طيبة، وإنساناً استثنائياً قدم قيادة مستقرة لأحد أقدم وأعرق بيوت الأعمال في الهند، ومساهماته تجاوزت قاعة الاجتماعات ليترك بصمة في المجتمع كله».
تكريمات وإرث مستمر
حصل راتان تاتا على العديد من الأوسمة والتكريمات خلال مسيرته، حيث نال «بادما فيبهوشان»، ثاني أعلى وسام مدني في الهند، في عام 2008، بعد أن حصل على «بادما بوشان» في 2000 ثالث أعلى وسام مدني في الهند. 
كان أيضاً من الشخصيات البارزة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث كان له أكثر من 13 مليون متابع على «إكس» وقرابة 10 ملايين متابع على «إنستغرام».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا