اقتصاد / صحيفة الخليج

«» تتصدر السمعة العالمية لشركات الطيران

أعلنت شركة «كارما»، للحلول الإعلامية الذكية، عن إطلاق تقرير سمعة شركات الطيران الأول من نوعه الذي تناول 8 من أبرز شركات الطيران في العالم، لتتصدّر شركة «طيران » اللائحة وتحوز أعلى درجة على مؤشر السمعة مقارنة بجميع الشركات التي تم تتبعها في دولة الإمارات.

ولاستعراض الإمكانيات الهائلة للخدمة الجديدة، سلّط التقرير الذي أعدّته شركة «كارما» الضوء على تأثير التغطية الإعلامية، والتفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي، وانطباعات الجمهور في تشكيل سمعة تلك العلامات التجارية المرموقة عالمياً.

  • استطلاعات 

شمل التقرير تحليلات حول «الخطوط الجوية البريطانية»، و«كاثي باسيفيك»، و«طيران الإمارات»، و«الاتحاد للطيران»، و«الخطوط الجوية الماليزية»، و«الخطوط الجوية القطرية»، و«الخطوط الجوية السنغافورية»، و«الخطوط الجوية »، استناداً إلى بيانات جُمعت من يناير إلى مايو 2024 شملت وسائل الإعلام التقليدي، ومواقع التواصل الاجتماعي، واستطلاعات رأي الجمهور عبر مُختلف الأسواق الرئيسية، بما في ذلك المملكة المتحدة، ودولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، وسنغافورة، وماليزيا، وهونغ كونغ. وبتحليل 1,151 مقالة وجمع بيانات استطلاع من أكثر من 1,500 مستجيب، كشف التقرير كيف تؤثر وسائل الإعلام والرأي العام في سمعة شركات الطيران.
على المستوى العالمي، حازت «طيران الإمارات» درجة إجمالية بلغت (65) على مؤشر السمعة مُسجّلة نتائج قوية عبر جميع محاور التصنيف كما يلي: المنتجات والخدمات (76)، والثقافة (67)، والاستدامة (52)، والسلوك (57)، والأداء (71)، والرؤية (65)، محققة أداء يتفوق على «الخطوط الجوية البريطانية» في جميع التصنيفات؛ إذ حصلت شركة الطيران البريطانية على درجة إجمالية بلغت (50) على مؤشر السمعة مُسجّلة (56)، و(46)، و(47)، و(44)، و(52)، و(57)، على التوالي ضمن الفئات الست. 

وكشف التقرير أن «الخطوط الجوية البريطانية» حصلت على درجات أقل من «طيران الإمارات» و«الخطوط الجوية السنغافورية»، لا سيما في مناطق مثل الشرق الأوسط؛ حيث كان الوعي بالعلامة التجارية والحملات التسويقية أقل، إلى جانب تضرر سمعة الشركة بسبب التغطية الإعلامية السلبية، خاصة في ما يتعلق بخدمة العملاء والسلوك العام.

  • الولاء القوي 

بالإضافة إلى ذلك، أوضح التقرير أن «طيران الإمارات» تحظى بولاء قوي من عملائها للعلامة التجارية في منطقة الخليج، لا سيما بدولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، إلى جانب أداء الشركة الجيد في مختلف الأسواق باستثناء ماليزيا؛ حيث كانت الأضعف على مؤشر السمعة من حيث الرؤية. ورغم مواجهة العديد من التحديات مثل الفيضانات في دبي، حافظت «طيران الإمارات» على سمعة إيجابية بفضل التواصل الاستباقي والارتباط الوثيق مع المستهلكين.

  • المستوى الإقليمي 

أما على المستوى الإقليمي في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، فقد تلقّت شركات الطيران في الشرق الأوسط أعلى مستويات الإيجابية من وسائل الإعلام والجمهور، متفوقة بذلك على الأسواق الأخرى. وحصلت «طيران الإمارات» على أعلى درجة على مؤشر السمعة في جميع الأسواق مقارنة بجميع شركات الطيران المشمولة في التقرير داخل دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، مما يعكس المكانة المتميزة التي تتمتع بها العلامة التجارية في السوق المحلي، حيث تفوقت الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها على «الاتحاد للطيران»، و«الخطوط الجوية القطرية»، و«الخطوط السعودية»، و«الخطوط الجوية البريطانية»، مُسجلة درجة إجمالية بلغت (71) على مؤشر السمعة، فضلًا عن تحقيقها لدرجات أعلى على جميع المحاور الستة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا