اقتصاد / صحيفة الخليج

مصنع خوادم في واحة دبي للسيليكون يحمل علامة «صنع في »

دبي: محمد إبراهيم
كشفت توقعات حديثة لخبراء ومتخصصي التكنولوجيا والتحول الرقمي في معرض جيتكس جلوبال 2024، عن نمو الإيرادات في سوق الخوادم في سنوياً بمعدل 10.89%، مما يؤدي لنمو حجم سوق الخوادم في الدولة إلى 421 مليون دولار بحلول عام 2029
في وقت كشفت شركتا «كيرنو وإن إم ترونيكس»، عن تفاصيل مصنعهما الجديد في واحة دبي للسيليكون، والذي يشكل خطاً إنتاجياً متطوراً، يستند في إطار عمله على استخدام أفضل المعدات لإنتاج خوادم وأنظمة تخزين بيانات للشركات والمؤسسات، فضلاً عن تقديم حلول الخوادم والتخزين والشبكات ويحمل علامة «من صنع الإمارات».
جاء ذلك خلال جلسة حول التمدن القائم على الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المدن الرقمية المقام على هامش معرض جيتكس، والتي ركزت على ما يحدثه الذكاء الاصطناعي من ضجة في العالم لاستكشاف قدراته ومخاطره في التنمية الحضرية.
نمو الإيرادات
وبحسب التوقعات، تترقب الأسواق نمو الإيرادات في سوق التخزين في الإمارات بمعدل 10.07%، مما يؤدي إلى زيادة في حجم سوق تصل إلى 206 ملايين دولار بحلول 2029.
وينعكس هذا النمو على دول مجلس التعاون الخليجي ككل؛ إذ سترتفع الإيرادات في سوق الخوادم في المنطقة بمعدل مماثل، مما يؤدي إلى زيادة حجم السوق إلى 1.05 مليار دولار بحلول 2029، ومن المتوقع زيادة الإيرادات في سوق التخزين في دول مجلس التعاون الخليجي ليصل حجم السوق إلى 0.52 مليار دولار بحلول 2029.
التحول السريع
وقال ديميتريو روسو، الرئيس التنفيذي لشركة كيرنو لـ«الخليج»: «لاحظنا زيادة كبيرة في الطلب على حلول الأعمال عالية الجودة في الإمارات والشرق الأوسط بشكل عام، إذ يأتي هذا النمو مدفوعاً بالتحول السريع الذي تشهده المنطقة نحو الاقتصاد الرقمي أولاً، وهنا ظهرت الحاجة إلى مصنِّع محلي للتكنولوجيات الأساسية، لسدّ الفجوة وتمكين شركات المنطقة من البقاء في طليعة التقدم التكنولوجي»، موضحاً أنه تم تطوير خادم خاص لتسريع الذكاء الاصطناعي من أجل تحليلات الفيديو وحالات استخدام المدن الذكية الأخرى.
وأفاد بأن الشركة انضمت إلى مبادرة NEXTGEN FDI التي أطلقتها وزارة الاقتصاد مؤخراً، لإنشاء أول مصنع في المنطقة للخوادم وأنظمة التخزين المخصصة للشركات والمؤسسات، لاسيما أن الإمارات تركز على بناء شراكات اقتصادية شاملة ومتنوعة مع دول العالم لتعزيز مكانتها كمركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية.
ومن خلال أحدث تكنولوجيات التركيب السطحي وخط تجميع آلي بالكامل تقدمه «إن إم ترونيكس»، تهدف «كيرنو» إلى أن تصبح رائدة في مجال تصنيع حلول تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات دعماً للطلب المتزايد عليها في منطقة الشرق الأوسط.
خط التصنيع
وقال سوني ساران سينغ، المؤسس والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «إن إم ترونيكس» الهند: «يتميز خط التصنيع والأجهزة المستخدمة بأحدث التقنيات المتاحة في السوق العالمية، لاسيما أنها تستخدم للمرة الأولى بهذا الحجم، وستكون المنشأة مؤتمتة بالكامل، وعالية التقنية لإنتاج الإلكترونيات، وقادرة على إنتاج خوادم تكنولوجيا المعلومات وأنظمة التخزين وأجهزة إنترنت الأشياء ومنتجات الاتصالات.
وأضاف: «نشارك كيرنو تطوير صناعة الإلكترونيات في المنطقة، لتعزيز نمو سوق الخوادم والتخزين والشبكات، ببرامج تدريبية متخصصة وتطوير المهارات وإنشاء شراكات قوية في المجال».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا