اقتصاد / صحيفة الخليج

موسم نشط بدعم الزخم الاقتصادي والزيادة السكانية والسياحة الشتوية

دبي: حمدي سعد

أكد مسؤولو مراكز تسوق في دبي أن القطاع يشهد نمواً كبيراً في الفترة الحالية والمتوقع أن تستمر حتى نهاية العام، مدفوعة بالعديد من العوامل أبرزها: النمو القوي في الشتوية وزخم النشاط الاقتصادي والنمو السكاني والعديد من الفعاليات المصاحبة.
وقال صنّاع التسوّق ل«الخليج»، إن دبي تواصل استقطاب المزيد السياح من جميع أنحاء المنطقة والعالم، معززة صدارتها لما تضمه من حركة طيران نشطة ومراكز تسوق وفنادق عالمية، تساعد على نمو قطاع التسوق والتجزئة بشكل عام.
أضاف عدد من المسؤولين في مراكز تسوق، أن القطاع من المتوقع أن ينمو بين 10 إلى 15% على أساس فصلي في الربع الرابع من عام 2024.
وحافظ قطاع التسوق والتجزئة من بداية 2024 في دبي على زخم النمو، مدفوعاً بالاستقرار وارتفاع النمط الاستهلاكي المدعوم باستقرار الوظائف، في ما توفر المدينة العديد من الفعاليات مواسم التخفيضات في مراكز التسوق والتجزئة المختلفة، التي تستقطب المقيمين والزوار.


زيادة الإنفاق 
قال ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة مجموعة دبي للتسوق: «نتوقع أن يشهد قطاع التجزئة والتسوق في دبي، خلال الربع الرابع، نمواً ملحوظاً نظراً لعدة عوامل، بما في ذلك العودة من الإجازات وزيادة النشاط الاقتصادي المرتبط بموسم التسوق والعطلات، كما أن الفعاليات التجارية الكبرى والمهرجانات، التي تقام خلال هذه الفترة، تسهم بشكل كبير في تعزيز حركة التسوق».
وتابع: «نتوقع أن يتراوح النمو بين 10% إلى 15% مقارنة بالربع الثالث، وذلك بفضل زيادة الإقبال على التسوق، مع اقتراب موسم الأعياد والعروض الترويجية الكبيرة، التي تجذب المتسوقين من داخل وخارج ».
وعن أبرز عوامل النمو، أوضح الغرير أنها بسبب عودة السياحة إلى مستويات عالية بعد فترة الصيف، وإطلاق فعاليات ومهرجانات تسوق موسمية مثل مهرجان دبي للتسوق، وزيادة الإنفاق الاستهلاكي، العروض الترويجية والعروض الخاصة بموسم الأعياد والنشاط الكبير في المراكز التجارية، واستفادة القطاع من الطلب المحلي والعالمي المتزايد.


نشاط تجاري
وقال الغرير: «إن هذه الفترة من العام تتميز بزيادة النشاط التسويقي والتجاري، مع التركيز على العروض الترويجية والخصومات الكبيرة، إلى جانب ذلك، تعتبر هذه الفترة ذروة الموسم السياحي في دبي، ما يسهم في زيادة عدد الزوار والمستهلكين. كما تزداد الطلبات على الهدايا والمشتريات المتعلقة بموسم العطلات».
وأشار إلى وجود تغيرات نوعية في القطاع، من أبرزها التحول الكبير نحو التجارة الإلكترونية والمنصات الرقمية، بالإضافة إلى تعزيز التجربة المدمجة بين التسوق التقليدي والرقمي، حيث تسعى العديد من الماركات لتقديم تجارب متكاملة تجمع بين التكنولوجيا والتسوق التقليدي.
نمو كبير
قال خليفة بن بريك، الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم لإدارة الأصول»: «من المتوقع أن يحقق قطاع التجزئة والتسوق في دبي نمواً كبيراً، خلال الربع الرابع من 2024».
وعادة ما تشهد هذه الفترة نشاطاً متزايداً، نظراً لعوامل عديدة، حيث تحافظ دبي على مكانتها بصفتها إحدى أبرز الوجهات للسياحة العالمية، لا سيما مع اعتدال ، بالتزامن مع اقتراب نهاية العام، كما أن موسم الاحتفالات في نهاية العام، بما في ذلك موسم الأعياد، واحتفالات السنة الجديدة، وبدء مهرجان دبي للتسوق، عادةً ما يؤدي إلى ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي.
وإضافة إلى ذلك، تستمر دبي بجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، بفضل سمعتها الراسخة كمركز تسوق عالمي، وإضافة إلى ذلك، تستضيف دبي العديد من المؤتمرات والمعارض، خلال هذه الفترة، بما فيها «جيتكس» و«جلفود»، والتي تلعب دوراً رئيسياً في جذب الزائرين إلى الدولة.
أداء قوي
أضاف بن بريك: «مع نمو الاقتصاد المتوقع في الإمارات بنسبة 4% في 2024، وفقاً لشركة «أكسفورد إيكونوميكس» الشرق الأوسط، من المتوقع حدوث نمو قوي في السفر والسياحة، واستمرار ازدياد أعداد الزوار وصولاً إلى نسبة تفوق 20% هذا العام، محققاً نمواً ملحوظاً».
وتلعب مراكز التسوق دوراً حاسماً في توفير تجارب متنوعة، تتضمن التجزئة والترفيه والاستجمام، وفي ضوء مشهد التجزئة دائم التطور والتغير في الإمارة وسمعتها بصفتها وجهة تسوق عالمية، يمكننا أن نتوقع أداءً قوياً وفترة واعدة للقطاع هذا العام أيضاً.
وقال بن بريك: «نظراً للتوجهات الحالية، نتوقع نمواً قياساً، خلال الربع الرابع، مقارنة بالربع الثالث، ويأتي توقّع هذا النمو مدفوعاً إلى حدّ كبير باحتفالات نهاية العام، وازدياد ملحوظ بأعداد السياح خلال هذه الفترة، التي تزخر بالفعاليات والاحتفالات، وتتسم هذه الفترة دائماً بارتفاع إنفاق المستهلكين في الفترة التي تسبق الاحتفالات، لا سيما مع سعي الناس للاستفادة من العروض الترويجية الموسمية».


العامل السكاني
يؤدي تزايد أعداد السكان في دولة الإمارات، إلى استمرار تدفق المستثمرين والعمال الأجانب إلى دبي، حيث نما تعداد سكان الإمارة، خلال الربع الأول من 2024، بأكثر من 25700 نسمة، بحسب مركز دبي للإحصاء.
وبفضل المبادرات الحكومية، يجتمع عدد من العوامل الرئيسية، لتحفيز عجلة نمو قطاع التجزئة في دبي، في مقدمتها الموقع الاستراتيجي للإمارة ومكانتها، بوصفها مركزاً عالمياً للسياحة والأعمال. 
ويضمن استمرار تدفق السياح، وخصوصاً خلال مواسم الذروة، إقبالاً كبيراً على المراكز التجارية، ما ينعكس بوضوح على مبيعات التجزئة.
وإضافة إلى ذلك، يسهم التزام دبي بالابتكار والتحول إلى الرقمية في مجال التجزئة، بما في ذلك دمج التجارة الإلكترونية والتجارب الرقمية، ضمن المتاجر، في تعزيز تفاعل المستهلكين وراحتهم.
تغيرات نوعية
أوضح بن بريك: «نشهد حالياً العديد من التغيرات النوعية في قطاع التجزئة، إذ نلاحظ تحولاً ملحوظاً نحو تجارب التسوق المخصصة والمبتكرة، مدفوعاً بطلب المستهلكين لتجارب مميزة وتفاعلية، تشهد التجارة الإلكترونية ونماذج التسوق الهجين انتشاراً واسعاً، التي تتيح للمستهلكين التسوق عبر الإنترنت واستلام مشترياتهم في المتاجر».
نمو مزدوج
قال فيكاس تشادا، الرئيس التنفيذي لشركة «جامبو» للإلكترونيات المحدودة: «تشمل عوامل النمو بقطاع التسوق في دبي عوامل رئيسية تدفع هذا النمو أبرزها: زيادة عدد سكان دبي، بالإضافة إلى موسم الذروة السياحي ومهرجان دبي للتسوق المرتقب، وتُعد من عوامل الجذب المهمة التي نتوقع أن تعزز إنفاق المستهلكين بشكل أكبر».
وأضاف تشادا: «نتطلع إلى الأشهر الأخيرة من 2024، لدينا ثقة بأداء مبيعات قوي في الشركة، لقد شهدنا بالفعل زيادة بنسبة 30% في المبيعات عن الربع الأخير، ونتوقع بداية نمو مزدوج الرقم، مقارنة بعام ».
استقطاب العائلات 
قالت نسرين بستاني مديرة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي ل«ميركاتوو تاون سنتر»: «نتوقع نمواً ايجابياً بشكل واضح، خاصة في قطاعات معينة بدءاً من شهر سبتمبر/ أيلول، مع موسم العودة إلى المدارس، حيث نشطت حركة الشراء في متاجر الأطفال ولوازم واحتياجات المدارس».
وأضافت: «نتوقع نمواً بنسبة 20%، مقارنة بالربع الثالث، أبرز عوامل نمو قطاع التجزئة هو عودة الناس من الإجازات، بالإضافة إلى ذلك درجات الحرارة، التي تتجه نحو الانخفاض، ما يسهم بتوافد العديد من السياح من دول العالم، خاصة أواخر أكتوبر/ تشرين الأول حتى نهاية العام».
وأوضحت أن التغيرات النوعية في قطاع التجزئة، تضم توجه العديد المستهلكين للتسوق عبر الإنترنت، ولكن المراكز التجارية التي تركز على العائلة والأطفال، أصبحت مكاناً مميزاً للتواصل وتناول الطعام وقضاء أمتع الأوقات، في أجواء يغلب عليها طابع التسوق والتسلية معاً.
جدول الفعاليات 
أكد محمد عريقات، مساعد نائب الرئيس في إدارة تقويم البيع بالتجزئة والعروض الترويجية في «مؤسسة دبي للمهرجانات» أن قطاع التجزئة في دبي يحقق المزيد من النجاحات لما تتمتع به المدينة من سمعة عالمية في قطاعات السياحة والأعمال والترفيه وغيرها من القطاعات. 
وأضاف: تسهم المبادرات التي يتم إطلاقها بدبي في الارتقاء بقطاع التجزئة والتسوق إلى مستويات متقدمة وواعدة، في ما يضم تقويم دبي السنوي للقطاع مجموعة من المهرجانات والفعاليات، التي تقام على مدار العام، ترسيخ مكانة المدينة وجهة مفضلة للزيارة. 
وأوضح عريقات أن الربع الرابع من 2024، يعد فترةً مميزةً، في ظل اعتدال الطقس وزيادة الرغبة بممارسة الأنشطة الخارجية، ونستعد خلال الفترة المتبقية من العام، لتقديم مهرجانات واحتفالات، علاوة على التخفيضات والعروض. 
وتشمل أبرز هذه الفعاليات والمهرجانات مهرجان الأضواء «ديوالي»، ومهرجان دبي للمفروشات، وتحدي دبي للياقة، وعيد الاتحاد، والدورة ال30 من مهرجان دبي للتسوق.
وتوقع عريقات أن تسهم هذه الفعاليات والمعارض في جذب المزيد من الجمهور والمتسوقين، ما ينعكس بشكل إيحابي على المبيعات والإيرادات في مراكز التسوق والمتاجر في المدينة. 
وقال: تُعد العروض الترويجية والتخفيضات المصاحبة للمهرجانات الرئيسية، أحد العوامل المهمة ضمن استراتيجية مؤسسة دبي للمهرجانات، لضمان استمرار نمو قطاع التجزئة، الذي يلعب دوراً محورياً كأحد أهم ركائز اقتصاد دبي.
وتابع عريقات: إن الدورة ال30 من مهرجان دبي للتسوق، والتي تُقام من 6 ديسمبر/ كانون الأول 2024 وتستمر حتى 12 يناير/ كانون الثاني 2025، ستكون الأكبر والأكثر تميزاً في تاريخ المهرجان، والتي ستتميز بجدول فعاليات وعروض تسوق وسحوبات وجوائز كبرى وغيرها.
«الفطيم العقارية»: متفائلون بارتفاع النشاط الاستهلاكي


أعرب هيثم حجار، مدير إدارة الأصول، «الفطيم العقارية» عن تفاؤله بأداء قطاع التسوق خلال الربع الأخير من 2024 واستمرار النمو مع حلول موسم الشتاء، ووصولاً إلى «مهرجان دبي للتسوق» القادم.
وتشكل التسوق والتجزئة وتناول الطعام عوامل جذب قوية لسكان دولة الإمارات والسياح، مع اقتراب موسم العطلات والأنشطة والفعاليات السنوية.
وأضاف، يوجد العديد من العوامل التي تسهم في النمو المتوقع لمراكز «الفطيم العقارية» أبرزها التوسعات في المتاجر ومرافق الطعام والترفيه.
وأوضح حجار، أن الربع الأخير من العام يتميز بتزايد النشاط الاستهلاكي، مع انخفاض درجات الحرارة وتدفق السياح، لشراء الهدايا والاستمتاع بتجارب تناول الطعام والترفيه، ويشهد قطاع التجزئة في دبي تطورات لذا استجبنا لهذه التطورات عن طريق تطوير وتحسين العروض والخدمات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا