اقتصاد / صحيفة الخليج

.. توقيع عقود جولتي تراخيص تطوير واستكشاف

بغداد: زيدان الربيعي
وقعت وزارة النفط العراقية الأحد، بالصيغة النهائية عقود جولات التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة مع الشركات الفائزة.
وذكرت الوزارة في بيان حصلت «الخليج» على نسخة منه، أنه تم التوقيع برعاية وحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون النفط العراقي حيان عبد الغني السواد.
وقال وزير النفط العراقي: إن «الوزارة أمضت، اليوم، توقيع عقود تطوير حقول نفطية وغازية ورقع استكشافية تقع في عدد من المحافظات مع الشركات الفائزة»، مشيراً إلى، أن «عمليات التطوير ستضيف طاقات إنتاجية تقدر (800-850) مقمق من الغاز و(750) ألف برميل من النفط الخام».
وأوضح، أن ذلك يأتي ضمن البرنامج الحكومي وأن «الوزارة لديها خطط كبيرة وواعدة لتطوير الرقع الاستكشافية والحقول المكتشفة غير المطورة في جولات قادمة لزيادة الاحتياطي النفطي والغازي للبلاد».
ورأى، أن «هذه المشاريع الواعدة ستؤمن الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات البتروكيماوية والصناعات الأخرى، فضلاً عن توفير فرص عمل كبيرة للعراقيين من الخريجين والأيدي العاملة والحرفيين وفي محافظات مختلفة من خلال العمل مع الشركات الأجنبية أو مع القطاع الخاص».
وأكد البيان، أن «مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم عقد تطوير رقعة الفاو مع شركة (UEG) الصينية، وعقد تطوير رقعة (جبل سنام) مع شركة (Geo -Jade)، فيما وقع مدير عام شركة نفط ميسان حسين كاظم مع شركة (KAR) العراقية عقد تطوير حقل الديمة، ووقع المكلف بإدارة شركة نفط الشمال عامر خليل أحمد عقد تطوير حقلي علان وساسان مع شركة (KAR) العراقية، ووقع وكيل مدير عام شركة نفط ذي قار سعيد صغير شلاكة عقد تطوير رقعة سومر ورقعة عدان مع شركة (Sinopec) وعقد تطوير حقل (أبو خيمة) مع شركة (Zhenhue) الصينية، فيما وقع مدير عام شركة نفط الوسط محمد ياسين حسن عقد تطوير حقل شرقي بغداد وحقول الفرات الأوسط مع شركة (ZEPC) الصينية وعقد تطوير رقعة الخليصية مع شركة (KAR) العراقية وتطوير رقعة القرنين مع شركة (Zhenhue) الصينية وعقد تطوير رقعة زرباطية مع شركة (Geo -Jade) الصينية وعقد تطوير حقل الظفرية مع شركة (Anton oil)».
ويشار إلى، أن «وزارة النفط العراقية نظمت في شهر مايو/ أيار الماضي فعالية جولة التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة بحضور رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وتم خلالها عرض 29 حقلاً ورقعة استكشافية للمنافسة أمام الشركات العالمية والمحلية، تمت إحالة 14 منها إلى شركات تم تأهيلها للمشاركة في جولة التراخيص».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا