الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

عن حالات المادة الصلبة والسائلة والغازية

يبحث كثير من الطلاب عن حالات المادة الصلبة والسائلة والغازية، وتعرف هذه الحالات بأنها وصفًا لسلوك ذرات أو جزيئات المادة، فالفروق العلمية بين كلٍ من المواد السائلة والصلبة والغازية، تكون تبعًا لاختلاف سلوك ذراتها، ومن خلال موقع لحظات نيوز نقدم لك ًا كاملًا عن أنواع المادة الثلاث وخصائص كل نوع فيها.

مقدمة بحث عن حالات المادة

بحث عن حالات المادة الصلبة والسائلة والغازية

المادة بأشكالها الثلاث الصلبة والسائلة والغازية كانت مشكلة بحثية منذ العصور القديمة، فقد يرجع تقسيم الأشكال الثلاث إلى الإغريق، فهم أول من توصلوا إلى هذه النتيجة حيث كانوا يراقبون الماء بحالاته الثلاث المختلفة، وفي هذا البحث سنتناول المادة تعريفها، أشكالها، وخصائص كل شكل لها.

التعريف العلمي للمادة

يطلق مصطلح المادة على أي شيء يشكل حيزًا ما أو كتلة ما، وهذا يعني أن المادة هي أساس الكون بحد ذاته، وتتكون المادة من جسيمات ثلاث وهي: البروتينات، والنيوترونات والإلكترونات.

تجتمع هذه الذرات الثلاث لتكون أساس جميع المواد، وتمتلك هذه الجزيئات شكلًا من أشكال المتنوعة يطلق عليه الطاقة الكيميائية.

ايضاً: المحافظة على الطاقة وترشيد استهلاكها بحث كامل جاهز للطباعة

حالات المادة المختلفة  

الحالات الثلاث للمادة هي: “السائلة والغازية والصلبة”، وقد أثبت العلماء أن هناك حالة رابعة وهي الحالة البلازمية.

تتألف هذه الحالة من جسيمات مشحونة ذات طاقة عالية الحركة، إلا أن الأبحاث مازالت تُجرى على هذه الحالة الرابعة، لذا سنفصل الحالات الثلاث الباقية:

شاهد ايضاً: بحث عن العلوم كامل وجاهز للطباعة

1ـ الحالة الصلبة

هي حالة من حالات المادة الثلاث وتكون أن قوى التجاذب بين جزيئات المادة أكبر من قوى التنافر، مما يجعلها محافظة على مكانها بالقرب من بعضها.

هذا لا يعني أن هذه الجزيئات لا تتحرك بل هي على حركة دائمة نتيجة لفعل الطاقة الاهتزازية التي تملكها، لكنها تتحرك في مكانها، وكلما زادت الحرارة المادة زادت حركة اهتزازها.

كما أن من أهم الخصائص التي تميز المادة الصلبة هو امتلاكها لشكل ثابت ومحدد، فالمادة الصلبة لا يتغير شكلها بتغير الوعاء الذي تكون فيه، والحالة الوحيدة التي تغير شكلها هو تعرضها إلى قوة مفاجئة تؤدي إلى كسرها.

وتتميز المادة الصلبة أيضًا بحجم وكتلة ثابتين، وذلك بفضل التقارب بين جزيئاتها ضمن نمط منتظم ومكرر، ومن أمثلة المادة الصلبة التي يكون التقارب فيها على شكل هيئة بلورية: ملح الطعام، السكر، الألماس.

شاهد ايضاً: أهمية الإحصاء في البحث العلمي pdf

2ـ الحالة السائلة

تنتقل الحالة من الصلبة إلى السائلة نتيجة لزيادة الحركة بين جزيئاتها، ويكون هذا نتيجة لزيادة درجة المادة إلى الحد الذي يسمح بتكسير وتفكيك روابط الجزيئات، ألا أنها لا تتفكك تفكك كاملًا بل تبقى متقاربة نسبيًا.

في هذه الحالة تكون جزيئات المادة ذات طاقة حركية عالية تسمح لها بالابتعاد عن بعضها البعض.

وتتميز الحالة السائلة بخصائص، منها: قدرتها على التشكيل حسب الوعاء الذي توضع فيه، هذا يعني أن شكلها متغير غير ثابت، غير أن حجمها ثابت بسبب تقارب جزيئاتها النسبي مما يمنعها من الانضغاط بسهولة.

3ـ الحالة الغازية

عندما تزداد الطاقة بين جزيئات المادة بشكل يفوق قوى التجاذب فيها تنتقل المادة إلى الحالة الغازية، وعندئذ يصبح تفاعل جزيئات المادة مع بعضها البعض هو الأدنى بين الحلات الثلاث.

فتملك حركة سريعة جدًا في مختلف الاتجاهات ولمسافات طويلة، وكلما زادت الحرارة زادت حركة الجزيئات.

يعد أهم خصائص المادة الغازية هو افتقارها إلى الشكل والحجم المحدد، فهي تأخذ شكل وحجم الإناء الموضوعة فيه، وفي هذه الحالة لا يمكن حصر أو عد جزيئاتها، إذا أنها تتباعد وتنتشر بشكل واسع.

تتميز أيضًا بكثافتها المنخفضة نتيجة لتباعد جزيئاتها، إلى جانب قابليتها للانضغاط بسهولة وذلك بسبب انعدام قوى الربط بين الجزيئات، والجدير بالذكر أن الحالة السائلة والغازية تسميان بال “موائع” أي أنها قابلة للجريان والسيلان إلى سطح الأجسام الأخرى في سهولة ويسر.

خاتمة بحث عن المادة

منها يظهر السبب في اختلاف أشكال المواد وخصائص كل شكل فيها، لنحصل في نهاية الأمر، على كل المواد التي تراها أعيننا الأشجار والمياه والسحب على سبيل المثال.

المادة إذن ليست مصطلحًا علميًا في مجال العلوم التطبيقية، بل هو محاولة منطقية على أساس تكون الكون من حولنا وكيف تسير الحياة فيه، ومع مرور الوقت تسأل نفسك: ما خبايا الكون التي لم يكتشفها الإنسان إلى الآن؟

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا