الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

عن بيعة العقبة الاولى والثانية

هناك الكثير من المدارس التي تطلب من طلابها الكثير من الأبحاث والتي من بينها عن بيعة العقبة الاولى والثانية حيث إن البيعتين كان هدفهما بناء شخصية قوية للمسلمين مع تقوية إيمانهم بالله، لذلك يطرح موقع لحظات نيوز بحث شامل عن بيعة العقبة الأولى والثانية.

بحث عن بيعة العقبة الاولى والثانية

بحث عن بيعة العقبة الاولى والثانية

يضم بحث بيعة العقبة الأولى والثانية عدة فقرات من بينها:

1- مقدمة البحث

إن بيعتي العقبة الأولى والثانية تعدان حدثًا تاريخيًا إسلاميًا كانا لهما أثرًا كبيرًا في الإسلام، إذ قام عدد من الأنصار بنصرة الرسول ومبايعته، ويُذكر أن البيعتين تم تسميتهما بذلك لأنها كانت في منطقة العقبة في منى، وكانت أيضًا من أسباب هجرة الرسول والمسلمين  إلى يثرب.

2- عناصر البحث

هناك بعض العناصر التي سيتم التحدث عنها خلال هذا البحث بشكل تفصيلي والتي تتمثل في الآتي:

  • وقائع بيعة العقبة الأولى.
  • بنود بيعة العقبة الأولى.
  • وقائع بيعة العقبة الثانية.
  • بنود بيعة العقبة الثانية.

وقائع بيعة العقبة الأولى

في موسم الحج بمكة المكرمة التقى الرسول صلى الله عليه وسلم بوفد حدثهم عن الدين الإسلامي ودعاهم إلى التوحيد بالله عز وجل ثم تلا عليهم آيات من الذكر الحكيم أثرت فيهم.

بعد عودتهم إلى المدينة المنورة حدث الوفد قومهم عن النبي ثم آمنوا برسالته وفي موسم الحج الثاني حضر وفد من المدينة المنورة للنبي يريدون الدخول إلى الإسلام فالتقى بهم في منطقة العقبة وبايعهم البيعة الأولى.

الجدير بالذكر أن هذا الوفد أخبروا الرسول أن قومهم يريدون الدخول في الإسلام والالتفاف حول النبي فقام الرسول بإرسال مصعب بن عمير معهم من أجل أن يعلمهم أمور دينهم الأمر الذي زاد عدد المسلمين بشكل كبير في المدينة.

ايضاً: اسم الرسول كاملا صلى الله عليه وسلم والسيرة الذاتية عنه

بنود بيعة العقبة الأولى

قام الرسول عليه الصلاة والسلام بمبايعة الوفد الذي أتاه على ألا يشركوا بالله عز وجل وألا يسرقوا أو يزنوا أو يقتلوا أولادهم ولا يأتوا ببهتان وألا يعصوا الله بدًا، إذ أنهم إن وفوا بتلك البنود كانت لهم الجنة، وإن لم يفوا فأمرهم يرجع إلى الله، لكن لم يُذكر في تلك البيعة القتال.

شاهد ايضاً: مراحل الدعوة الاسلامية الى السنة العاشرة

وقائع بيعة العقبة الثانية

بعد هجرة بعض المسلمين إلى المدينة المنورة والاطمئنان بين أخوتهم من الأنصار بعد انتشار الإسلام بالمدينة المنورة كان الرسول لا يزال في مكة المكرمة يتلقى أذى المشركين.

في موسم الحج أتى له وفد جديد من المدينة به سبعون رجلًا يريدون مبايعة رسول الله فالتقى بهم في منطقة العقبة وتم تسمية تلك البيعة ببيعة الجهاد.

شاهد ايضاً: تعرف على عمر النبي عندما نزل عليه الوحي وعندما توفي

بنود بيعة العقبة الثانية

في تلك البيعة تم مبايعة المسلمون القادمون من يثرب على عدة بنود أساسية كان من بينها:

  • النفقة في الإعسار واليسار.
  • الجهاد وإعلاء كلمة الحق,
  • السمع والطاعة.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • نصرة الرسول إن قدم إليهم والدفاع عنهم مثلما يدافعون عن أنفسهم وعرضهم وأطفالهم.

3- خاتمة البحث

في نرى من خلال هذا البحث أن بيعة العقبة الأولى والثانية كان لها أثرها العظيم في انتشار الإسلام في المدينة المنورة مع حل النزاعات بين أهل المدينة من الأوس والخزرج والمساهمة في تشكيل نواة الدولة الإسلامية.

يقوم الكثير من الطلاب بالبحث عن كيفية عمل بحث عن بيعة العقبة الاولى والثانية وذلك لأنه هناك الكثير من الأحداث الإسلامية المهمة التي حدثت في عهد رسول الله يجب على الأطفال العلم بها من أجل معرفة كيف نشأ الإسلام ووصل إليهم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا