الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

موضوع تعبير عن حقوق الجار للصف السادس

من المهم تعلم الأطفال والطلاب ماهية حقوق الجار، وأن هناك طريقة مُعينة بها ينبغي أن نتعامل مع جيراننا، فالله قد أوصانا بمحبة الغير وعدم التعدي على الحقوق، لذا سنقدم لكم موضوع تعبير عن حقوق الجار والتي توضح أهمية الجار وكيفية التعامل معه، فالإنسان اجتماعي بطبعه، ويعد الجار من أكثر الناس احتكاكًا وتأثيرًا، من خلال موقع لحظات نيوز يمكنك الاطلاع على حقوق الجار وواجبنا نحو عبر السطور التالية.

مقدمة تعبير عن الجار

العلاقات الإجتماعية تشبه الخيوط المتشابكة، فبعضها يكون قريب وبعضها يكون معقد، وتعد الجيران من أكثر العلاقات الإنسانية تفاعلًا.

والكيمياء التي تنشأ بين الجيران تساهم في زيادة الترابط بينهم، فالإنسان عندما يكون مجاورًا لشخصًا ما فإنه يكون مضطرًا لرؤيته على الدوام نظرًا لقربه منه.

حقوق الجار وواجبنا نحوه

موضوع تعبير عن حقوق الجار للصف السادسللجار الكثير من الحقوق ولنا نحوه واجبات يجب تقديرها والنظر لها وعدم الاستهانة بها أبدًا، فاحترام الغير من احترامنا لذاتنا، وتتمثل تلك الحقوق فيما يلي:

  • الإحسان إليه وكف الأذى عنه.
  • السؤال عنه عند المرض والدعاء له بالشفاء.
  • مواساته في أوقات الحزن.
  • احترامه و أولاده، وعدم التطاول عليهم.
  • تقديم ما يحتاجه من مأكل وملبس عند اللزوم.
  • مقابلته بوجه بشوش وإلقاء التحية عليه.
  • مشاركته في أوقات الفرح.

آيات قرآنية عن الجار

لقد ذكر الجار في العديد من الآيات القرآنية، فليس هناك أكثر من تعاليم الله ورسوله لنا نحن عبيده المسلمين:

{وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي القُرْبَى وَاليَتَامَى وَالمَسَاكِينِ وَالجَارِ ذِي القُرْبَى وَالجَارِ الجُنُبِ}. [سورة النساء: 36]

{وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ}. [سورة التوبة، 6]

حديث نبوي عن الجار

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ يا أبا ذَرٍّ إذا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فأكْثِرْ ماءَها، وتَعاهَدْ جِيرانَكَ”. [أبو ذر الغفاري – صحيح مسلم]، في رواية له عن أبي ذر قال إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني: “إذَا طَبَخْتَ مَرَقًا فأكْثِرْ مَاءَهُ، ثُمَّ انْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ مِن جِيرَانِكَ، فأصِبْهُمْ منها بمَعروفٍ”. [أبو ذر الغفاري- صحيح مسلم]

ما هي أهمية الجار

للجار أهمية كبيرة فالإنسان لا يمكنه أن يقضي حياته بدون أن يشارك الآخرين ويتفاعل معهم، فإذا بقي بعيدًا عن جيرانه فإنه يخسر الكثير من الأشياء، كما أنه يحرم نفسه من قضاء الكثير من الأوقات السعيدة معهم.

وعند وجود الجار فإنه يجعل الإنسان يعيش باطمئنان وذلك لأنه يشعر بالأنس لعلمه بوجود شخص ما قريب منه سيهتم بأموره وسيساعده في أي وقت.

خاتمة موضوع تعبير عن حقوق الجار

للجار الكثير من الحقوق والتي قد أوجبها الله عز وجل، كالإحسان وعدم الإساءة إليه، وتمني الخير له وعدم ظلمه أو بغضه أو حسده، ومعاملته بالحسنى، وتجنب مضايقته وحفظ أسراره وتجنب إفشائها بين الناس، فبهذا الإنسان يعيش متمثلًا بتعاليم الله ورسوله والتي ليس عنها غنى أبدًا.

يُعد موضوع تعبير عن حقوق الجار من الموضوعات المثمرة والتي يتعلم منها الطلاب أهمية الجار وكيفية التعامل معه، فالجار قد يكون أقرب لك من أهلك، ونظرًا لقربه فتوطيد العلاقة معه أمر واقعي ولا غنى عنه، لذلك علينا أن نحسن إليه وعدم إيذائه ولكن بالحرص والحذر مهما طالت وتعمقت علاقتنا به.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.