الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

كلمة عن صلاة الجمعة وموضوع كامل عنها

إن يوم الجمعة مقدس عند المسلمين، فهو يوم ذو فضل عظيم، ويعظم فيه ثواب بعض العبادات كذلك؛ وفي موقع لحظات نيوز نتناول كلمة عن صلاة الجمعة توضح فضلها العظيم كأحد أهم طقوس هذا اليوم، كما نتعرف على شروط هذه الصلاة وآدابها، إلى جانب سنن يوم الجمعة المستحبة بشكل عام.

كلمة عن صلاة الجمعة

كلمة عن صلاة الجمعة

يأتي يوم الجمعة بأنواره، وهو يوم مقدس وعطلة رسمية في أغلب الدول الإسلامية؛ ويقع في قلب نهار الجمعة أحد أهم طقوس هذا اليوم في الدين الإسلامي، ألا وهي صلاة الجمعة.

يحرص المسلمون على أداء هذه الصلاة أسبوعيًا لما فيها من فضل عظيم، فبها يكفر الله الذنوب بينها وبين الجمعة الماضية، وبها ينال المرء أجرًا وثوابًا عظيمًا عند تأديتها؛ ومن المعروف أن يوم الجمعة هو خير الأيام في الإسلام.

ينبع فضل يوم الجمعة في الإسلام لكونه يوم خلق آدم عليه السلام، كما كان كذلك يوم خروجه من الجنة، ويوم وفاته؛ كما أنه يوم قيام الساعة، وهي يوم القيامة الذي يحاسب فيه الناس أجمعين.

لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث تفيد أن هناك ساعة استجابة في هذا اليوم لا يرد فيها الدعاء بإذن الله، وقد رجح العلماء كون هذه الساعة ضمن آخر الساعات بعد العصر وقبل الغروب.

حكم صلاة الجمعة وشروطها

إن صلاة الجمعة فرض على كل مسلم ذكر مكلف؛ فهي غير واجبة على النساء، أو المسافرين، أو المرضى؛ كما أنها غير واجبة على الصبية الصغار، وقد جاء فرض صلاة الجمعة الله عز وجل في القرآن الكريم.

ولا تصح صلاة الجمعة إلا بوجود بعض الشروط التالية:

  • مجيء موعد الصلاة، فلا تصح الصلاة قبل أو بعد وقتها المحدد.
  • أن يكون المصلى مقيمًا وغير مرتحلًا، وذلك لأن المرتحل يدخل في حكم المسافر الذي لا تجب عليه صلاة الجمعة.
  • تأدية صلاة الجمعة في جماعة، فلا يصح أن تصلى فرادى.
  • يشترط وجود خطبة الجمعة قبل الصلاة، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

تناولت سورة الجمعة أهم أحكام هذه الصلاة من حيث فرضيتها، وآدابها؛ إذ أمر الله عباده بذكره عند أداء صلاة الجمعة، كما أمرهم بترك أي شيء يشغلهم عن العبادة من لهو أو تجارة خلال وقت الصلاة.

كيفية صلاة الجمعة

إن صلاة الجمعة هي ركعتين بإجماع العلماء، ويتم أداؤها عند الانتهاء من خطبة الجمعة؛ وفي الركعة الأولى يسن للإمام أن يقرأ جزءًا من سورة الجمعة بعد الفاتحة، بينما يقرأ سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الثانية، أسوة بالرسول.

يسن للإمام كذلك أن يقرأ سورة الأعلى بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وقراءة سورة الغاشية في الركعة الثانية بعد الفاتحة؛ وبشكل عام، فإن تلاوة أي سورة أو جزء منها جائز بعد قراءة الفاتحة في ركعتي الصلاة.

السنن المستحبة في يوم الجمعة

بعد أن تناولنا فيما سبق كلمة عن صلاة الجمعة، نتناول الآن أهم سنن هذا اليوم؛ حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من السنن المستحبة في يوم الجمعة بشكل عام، وبالنسبة إلى صلاة الجمعة على وجه الخصوص؛ ومن هذه السنن ما يلي:

  • التطيب والاغتسال يوم الجمعة قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • قراءة سورة الكهف، لما فيها من أجر عظيم.
  • الذهاب إلى المسجد مبكرًا عن وقت الصلاة، والانشغال بالذكر وتلاوة القرآن إلى حين يأتي الإمام.
  • الإنصات لخطبة الإمام، وعدم الانشغال عنها بالكلام.
  • المشي إلى المسجد، ولا يستحب الركوب إلا لعذر.
  • الإكثار من الدعاء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة.

من خلال تناول كلمة عن صلاة الجمعة، يتضح لنا مدى قداسة هذا اليوم في الإسلام؛ فيه بدأت البشرية بآدم عليه السلام، وفيه تنتهي الحياة البشرية في الدنيا بمجئ يوم القيامة؛ وقد تناولنا فضل صلاة الجمعة وحكمها، كما تعرفنا على شروطها وكيفية أدائها، إلى جانب تناول السنن المستحبة في يوم الجمعة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.