الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

أنواع المجاهر واستخداماتها والفرق بينها

إن المجهر هو عبارة  عن جهاز يتم استخدامه من أجل رؤية الأجسام الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة، ويتوفر من جهاز المجهر العديد من الأنواع المختلفة التي يكون لكل منها استخدام وظيفة معينة، ولأن الكثير من الطلاب والباحثين يهتمون بمعرفة كافة التفاصيل عن المهاجر لهذا سوف نتعرف من خلال موقع لحظات نيوز على أنواع المجاهر واستخداماتها والفرق بينها.

أنواع المجاهر واستخداماتها

المهاجر هي عبارة عن أجهزة بأحجام مختلفة ووظائف متنوعة يتم استخدامها في المعامل أو أماكن أخرى في مجالات عدة مثل التعليم أو الطب أو الطب الشرعي، لهذا سوف نتعرف على أنواع المجاهر واستخداماتها والفرق بينها:

1- المجهر البسيط

يعد المجهر البسيط هو أقدم أنواع المجاهر التي تم اختراعها في القرن السابع عشر ميلاديًا على يد العالم أنطوني فان ليفينهوك عندما تمكن من ربط عدسة محدبة بحامل خلال دراسته لبعض العينات، ويساعد هذا المجهر على تكبير الصورة حتى 200 إلى 300 مرة ضعف الحجم الأصلي الذي تكون عليه الصورة، وعلى الرغم من بساطة هذا النوع إلا أنه يكفي للتعرف وتكبير أشياء عدة مثل خلايا الدم الحمراء، ولكن استخدامه لم يعد شائعًا في يومنا هذا.

اقرأ أيضًا: ما هي استخدامات الألياف الضوئية في الطب

2- المجهر الضوئي المركب

من أكثر أنواع المهاجر استخدامًا وشيوعًا في العصر الحالي، ويتكون من أجزاء مختلفة وكل جزء له وظيفة معينة حيث يتكون من عدسة مكبرة وكاميرا، ويعتمد هذا النوع على ضوء الإضاءة الصناعية للتكبير وقد ساهم المجهر الضوئي في:

  • تكبير العينات المختلفة بالاعتماد على العدسات المكبرة به، حيث يبدأ مدى التكبير من 40 ضعف حجم الصورة حتى 1000 ضعف حجهما الحقيقي.
  • درجة الوضوح عالية في هذا النوع من المجاهر على عكس المجهر البسيط.
  • التباين بين ظلام الخلفية إلى العينة، حيث يمكن الحصول على تباين ممتاز فتظهر ملونة عند وضعها على المجهر.

3- المجهر التشريحي

أنواع المجاهر واستخداماتها

يأتي المجهر التشريحي بعدة أجزاء مختلفة مثل زوج من المهاجر المثبتة إلى جانب بعضها البعض مع وجود اختلاف بسيط في زاوية المحور البصري بينهما، وقد تظهر العينة بشكل منفصل في كل عين، الأمر الذي يساعد على التأثير التجسيمي، ومن الجدير بالذكر أن التكبير في هذا النوع من المهاجر يتراوح ما بين 5 إلى 250 ضعف الحجم الأصلي من الصورة أو العينة.

كما أنها تعمل على ضبط وتعديل الأدوات صغيرة الحجم والأجهزة المختلفة ويتم استخدامها بشكل أكبر في المختبرات الطبية والجراحات المجهرية الدقيقة، وكذلك يتم استخدامها في الصناعات الإلكترونية التي تحتاج من الفنيين إجراء لحام لأجزاء دقيقة من الدارات الكهربائية.

اقرأ أيضًا: ماهي أنواع الامراض الجرثومية ونواقل الأمراض المعدية

4- المجهر البؤري

يتكون المجهر البؤري من ضوء الليزر من أجل مسح العينات، حيث يتم وضع تلك العينات على شرائح مخصصة لهذا ويتم مسحها بمرآة ثنائية اللون موجودة داخل المجهر، وتخرج الصورة على شاشة الحاسوب الموصل بالمجهر للحصول على صورة ذات جودة عالية ويمكن أن تكون ثلاثية الأبعاد من خلال إجراء عدة مسحات، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من المهاجر يتوفر به درجة وضوح وتكبير أعلى من المهاجر الأخرى.

اقرأ أيضًا: اعراض ما بعد ارجاع الاجنه وعلامات نجاح العملية

5- المجهر الإلكتروني

هناك نوعان من المهاجر الإلكترونية وهما المجهر الإلكتروني الماسح والمجهر الإلكتروني النافذ ويمكن تعريفهما كما يلي:

  • المجهر الإلكتروني الماسح: يعتمد هذا النوع على الإلكترونات في التكبير بدلًا من الضوء، ويتمتع بالعديد من الخصائص مثل مسح عدة عينات في نفس الوقت وإخراج صورة عالية الجودة وكذلك التحكم في استخدام المغناطيسات الكهربائية بدلً من العدسات.
  • المجهر الإلكتروني النافذ: يستخدم هذا المجهر الإلكتروني النافذ حزمة من الإلكترونات لتوضيح العينات وإنتاج صورة ثنائية الأبعاد ذات دقة عالية، وتمتلك تلك المجاهر مدى تكبير يصل إلى 2 مليون ضعف حجم الصورة أو العينة

تعد المجاهر الإلكترونية نوع من أنواع الأجهزة التي تساعد على  تكبير الصور والعينات المختلفة للتعرف عليها عن كثب ودراستها، ويتم استخدام تلك المجاهر في العديد من المجالات المختلفة مثل التعليم والطب الشرعي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.