الارشيف / اخبار التعليم / لحظات نيوز

العائد في الأسم الموصول وأمثلة عن الأسم الموصول

العائد في الأسم الموصول وأمثلة عن الأسم الموصولالعائد في الأسم الموصول وأمثلة عن الأسم الموصولازداد البحث عن طريق الكثير من الطلاب عن ماهو العائد في الأسم الموصول وأمثلة عن الأسم الموصول لدراسته جيدًا ومن خلال موقع لحظات نيوز سنتعرف على شرح نشمل به كل النقاط التي تهمك في دراسة العائد في الأسم الموصول وأفضل الأمثلة علية.

الضمير العائد في الاسم الموصول

الضمير العائد هو الذي يربط بين الصلة والموصول لتحصيل الفائدة بينهم ولكن يجب أن يكون الضمير غائب ويجب أن يطابق اسم الموصول في المعنى واللفظ من ناحية الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث وسوف نذكر لك بعض الأمثلة لنسهل لك الأمر:

جائت التي أكرمتها.

غاب الذي أكرمته.

غاب اللذان أكرمتهما.

غابوا الذين أكرمتهم.

اقرأ أيضًا: الأسماء الموصولة كم عددها وما هي وأمثلة عليها

الضمير العائد على الموصول المشترك

يوجد بعض الضمائر العائدة التي يتم إستخدامها مع الموصول المشترك ويوجد لهما نفس الفائدة السابقة ومن أمثلتها:

من وما ويستخدمان مع المفرد المذكر ويوجد طريقتين لإستخدامهم الطريقة الأولى: هي مراعاة اللفظ عند الإستخدام فيجب أن يكون مفرد مذكر مع جميع الاستخدامات مثل ومنهم من يستمع اليك، وتلك الطريقة هي الإكثر انتشارًا في الجمل والمواضيع العربية.

الطريقة الثانية: وهي مراعاة المعنى في الإستخدام مثل :(ومنهم من يستمعون اليك). فإذا وقع التباس بمراعاة اللفظ وجبت مراعاة المعنى .مثل: (تصدق على من سألتك – ولا تقل من سألك ، أكرم من زارك -لا من زارتك).

و الضمير الذي يعود الى الموصول يجب ذكره ويجوز حذفه. يكون واجب الذكر اذا لم يصلح الباقي بعد حذفه لأن يكون صلة سواء أكان ضمير رفع او نصب او جر ، ويجوز حذفه اذا وقع في أول صلة طويلة (مرفوعا) على انه مبتدأ مخبر عنه بمفرد وذلك بشرط طول الصلة فتخفف بحذفه.

ويجوز حذفه أيضًا إذا كان منصوبًا ويجوز الحذف أيضًا إذا كان مجرورًا  ولكن يجب قبل أن تقوم بحذفه التأكد أن الجملة تصلح دونهم وأن المعنى لم يتغير فإذا تم تغيير معنى الجملة فعندها لا يمكن أن تقوم بحذف العائد الموصول المشترك.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الاسم والفعل والحرف

الأسم الموصول

العائد في الأسم الموصول

الاسم الموصول يستخدم للتعبير عن شيء تم ذكر في الجملة والجملة التي تأتي بعد الأسم الموصول تسمى بجملة الصله ولا يتم المعنى الصحيح للجملة إلا عن طريق تلك الجملة فإذا لم يتم ذكرها أصبحت الجملة لا تصلح.

والأسماء الموصولة لها نوعان، النوع الأول وهو الأسماء الموصولة المشتركة والأسماء الموصولة الخاصة والنوع الأكثر استخدامًا هو النوع الخاص ويشمل:

اللذان ، اللذين : للمثنى المذكر عاقلا أو غير عاقل

الذين : للجمع المذكر للعاقل فق

التي : للمفرد المؤنث عاقلة أو غير عاقلة

اللتان ، اللتين : للمثنى المؤنث

اللائي ، اللاتي ، اللواتي : للجمع

ويجب أن يتم استخدام كل منهما مع الحالة الخاصة به.

اقرأ أيضًا: أمثلة على نائب المفعول المطلق من القرآن الكريم

الاسماء الموصولة المشتركة

وهي الاسماء التي تصلح مع جميع الحالات للاسم ويختلف استخدامها فقط علي حسب المعني اللغوي للجملة والمناسب للسياق مثل:

من: اسم موصول للعاقل.

ما : اسم موصول لغير العاقل .

أل : اسم موصول للعاقل وغير العاقل .

ذو ( بمعنى الذي وليست ذو الخاصة بالأسماء الخمسة ) : اسم موصول للعاقل وغير العاقل .

ذا : اسم موصول للعاقل وغيره ، ويشترط فيها ألا تكون للإشارة ، وأن تقع بعد من ، و ما .

وفي ختامنا نتمنى أن نكون قد أتممنا لكم فهم الاسم الموصول بطريقة يسهل دراستها عليك ونتمنى من الله أن يفوق جميع الطلاب في دارستهم

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.