اخبار التعليم / لحظات نيوز

اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات كاملة العناصر

جدول المحتوياتToggle

نقدم الآن اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات كاملة العناصر، فالإذاعة المدرسية من أكثر النشاطات المفيدة التي تقدمها المدرسة لطلابها، فهي تعمل على إفادتهم بشكل كبير، وتوسع من وعيهم وتنمي من ذكائهم، ونوفر لكم من خلال موقع لحظات نيوز أجمل الإذاعات المدرسية إليك إذاعتين مدرسيتين كاملتين عن مادة الرياضيات، تشملان جميع الفقرات الأساسية مثل القرآن الكريم، الحديث الشريف، الكلمة، وغيرها:


الإذاعة الأولى:

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. معلمينا الأفاضل، زملائي الأعزاء، صباح الخير. اليوم سنتحدث عن مادة الرياضيات، تلك المادة التي تساعدنا على فهم العالم من حولنا من خلال الأرقام والمعادلات. الرياضيات ليست فقط مجموعة من العمليات الحسابية، بل هي علم يعتمد عليه كل علم آخر في تنظيم حياتنا وفهم القوانين الطبيعية.

فقرة القرآن الكريم:

خير ما نبدأ به إذاعتنا لهذا اليوم آيات من القرآن الكريم، يتلوها عليكم الطالب/ة: {إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ} (سورة القمر: 49). هذه الآية تذكرنا بأن الله خلق كل شيء وفق نظام دقيق، وهو ما ندرسه ونتعلمه من خلال الرياضيات.

فقرة الحديث الشريف:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه” (رواه الطبراني). الإتقان في كل عمل، بما في ذلك دراسة الرياضيات، يساعدنا على النجاح في حياتنا الدراسية والعملية.

فقرة الكلمة عن الرياضيات:

الرياضيات ليست مجرد مادة مدرسية، بل هي لغة الكون. من خلال الرياضيات، نفهم كيف تعمل الأشياء من حولنا، ونتمكن من حل المشكلات بطريقة منظمة ومنطقية. تساعدنا الرياضيات في كل شيء، من حساب الوقت، إلى بناء المنازل، وحتى في العلوم المتقدمة مثل الفضاء والطب. لذا، يجب علينا أن نعطي هذه المادة اهتمامنا ونفهم أنها تمثل جزءًا كبيرًا من حياتنا.

فقرة الشعر:

والآن نستمع إلى أبيات شعرية يلقيها علينا الطالب/ة: “في عالم الأرقام نحن نحيا
وبها ننجز كل أمر علنا
منها نتعلم الحساب والقياس
ونبني بالعلم حياةً ناصعةً كالشمس”

فقرة هل تعلم:

والآن مع فقرة “هل تعلم” يقدمها لنا الطالب/ة:

  • هل تعلم أن الرياضيات هي الأساس لكل العلوم الطبيعية مثل الفيزياء والكيمياء؟
  • هل تعلم أن علماء الرياضيات هم من اخترعوا الصفر، والذي ساعد في تطور الحسابات؟
  • هل تعلم أن الرياضيات تساعد في تطوير مهارات التفكير النقدي والمنطقي؟

خاتمة:

وفي ختام إذاعتنا لهذا اليوم، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول الرياضيات وأهميتها في حياتنا اليومية. فلنتذكر دائمًا أن الرياضيات ليست مجرد أرقام، بل هي طريقة لفهم العالم وتحقيق النجاح في كل المجالات. شكرًا لكم على حسن استماعكم، ودمتم في أمان الله.


الإذاعة الثانية:

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم. معلمينا الأعزاء، زملائي الطلاب، صباحكم مفعم بالعلم والنشاط. حديثنا اليوم عن مادة الرياضيات، تلك المادة التي تحمل بين طياتها أسرار الأعداد والقوانين الحسابية التي نستخدمها في كل تفاصيل حياتنا. الرياضيات ليست فقط وسيلة لحل المعادلات، بل هي طريقة لتنمية التفكير المنطقي والإبداعي.

فقرة القرآن الكريم:

نستمع الآن إلى آيات من القرآن الكريم، يتلوها علينا الطالب/ة: {وَكُلُّ شَيْءٍ عِندَهُ بِمِقْدَارٍ} (سورة الرعد: 8). هذه الآية تشير إلى أن كل شيء في هذا الكون منظم ومحسوب بدقة، وهو ما ندرسه في مادة الرياضيات.

فقرة الحديث الشريف:

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن المقسطين عند الله على منابر من نور” (رواه مسلم). هذا الحديث الشريف يذكرنا بأهمية العدل والدقة في الحساب، وهي من القيم التي تعلمناها من الرياضيات.

فقرة الكلمة عن الرياضيات:

الرياضيات هي لغة العلم، من خلالها نفهم كيف يعمل الكون. تعتمد الهندسة، الفيزياء، الكيمياء، وحتى الاقتصاد على أساسيات الرياضيات. لا يمكن لأي علم أو تقنية أن يتقدم دون الاعتماد على القوانين الرياضية. فالرياضيات تمنحنا القدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات بشكل منطقي، ولهذا يجب أن نجعل من تعلمها هدفًا نسعى لتحقيقه.

فقرة الحكمة:

“العلم في الصغر كالنقش على الحجر”. تعلم الرياضيات منذ الصغر يساعدنا على بناء أساس قوي للنجاح في المستقبل، كما أن الرياضيات في حياتنا اليومية يساعدنا على التقدم والتطور.

فقرة نصيحة:

نصيحة اليوم لكل زملائنا: لا تترددوا في طرح الأسئلة وفهم المسائل الرياضية بشكل عميق. كلما فهمت الأساسيات، زادت قدرتك على حل المشكلات بسهولة.

فقرة هل تعلم:

والآن مع فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن علم الرياضيات يستخدم منذ أكثر من 5000 عام؟
  • هل تعلم أن المصريين القدماء كانوا من أوائل الشعوب التي استخدمت الرياضيات في بناء الأهرامات؟
  • هل تعلم أن العقل ينشط أكثر عند حل المسائل الرياضية؟

خاتمة:

وفي الختام، نأمل أن تكون إذاعتنا اليوم قد نالت إعجابكم، وأن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمناها عن الرياضيات. لنجعل من دراسة الرياضيات رحلة ممتعة نحو الإبداع والتفكير السليم. شكرًا لكم على حسن استماعكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة اذاعة مدرسية عن مادة الرياضة

اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات1

في هذا اليوم الجميل يسعدنا أن نبدأ اذاعتنا بالحديث عن مادة الرياضيات، التي هي من أكثر المواد التي تعمل على زيادة التفكير، وتحسين الذكاء بصورة كبيرة، وهي من أهم المواد الدراسية، فهي تفيد الإنسان في كافة أمور حياته فهي تستعمل في الحسابات، وتساعده في دراسة العلوم الأخرى أيضًا كالهندسة والمحاسبة، لذلك نقدم لك في تلك الإذاعة تلك المادة المهمة جدًا.

اقرأ أيضًا:مقدمة وخاتمة اذاعة مدرسية جميلة مميزة وجديدة

فقرة القرآن الكريم إذاعة مادة الرياضيات

نبدأ فقرات اليوم بفقرة القرآن الكريم الذي سيتلوها علينا الطالب/…

بسم الله الرحمن الرحيم

{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ * الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا ۚ فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 65 – 66].

اقرأ أيضًا: خاتمة اذاعة مدرسية مميزة ومثيرة للطلاب في المدارس

فقرة الحديث الشريف لإذاعة مادة الرياضيات

صدق الله العظيم، لا يأتي بعد كلام الله إلا كلام رسول الله صل الله عليه وسلم، يتلو عليكم الآن الحديث الشريف بواسطة الطالب/….

عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم –: إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا (المصدر: صحيح البخاري).

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العربي لمحو الأمية لتمحي الجهل من العقول

فقرة هل تعلم في إذاعة مادة الرياضيات

تلك الفقرة من الفقرات المهمة جدًا لما تحتويه من معلومات كثيرة عن مادة الرياضيات، وسيقدم تلك المعلومات الطالب…..:

  • العالم الخوارزمي هو مؤسس علم الجبر.
  • العرب هم أول من أدخلوا الصفر واعتمدوه كرقم من ضمن الأرقام.
  • القدماء المصريين هم أول من استعملوا علم حساب المثلثات، ووضعوا الأسس الخاصة بها، واستخدموها في قياس الأراضي لحديد الضرائب.
  • أول من اخترع الآلة الحاسبة هو العالم بليز باسكال.

فقرة معلومات عامة عن الرياضة

نوضح لكم في تلك الفقرة مجموعة من أهم المعلومات التي تخص مادة الرياضيات ويقدمها لنا الطالب/…:

  • الرياضة هي علم من أقدم العلوم التي مرت على التاريخ، فيتم التعامل معها منذ زمن القدماء المصريين ويظهر ذلك من خلال المعمار والأهرامات.
  • الرياضة تتكون من مجموعة من العلوم ومن ضمنها جبر، هندسة، استاتيكا، ميكانيكا، حساب مثلثات، تفاضل.
  • الرياضة من أكثر العلوم المتداخلة في حياة الإنسان.
  • الإنسان يستعمل الرياضيات يوميًا في حياته فهي تدخل في المعاملات المالية.

خاتمة اذاعة عن مادة الرياضيات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا، ونكون وضحنا لكم جوانب كثيرة عن مادة الرياضيات، التي هم من أهم العلوم المتداخلة في حياتنا بشكل يومي، والتي لا غني عنها من قبل أي شخص أيًا كان متعلم أو غير متعلم، شكرًا لحسن استماعكم.

بوصولنا إلى هنا نكون قد ذكرنا لكم كل المعلومات التي تخص اذاعة مدرسية عن مادة الرياضيات، ونكون وفرنا لكم كل العناصر التي من الممكن أن تشملها الإذاعة، ووضحناها لكم على أكمل وجه.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا