اخبار التعليم / لحظات نيوز

موضوع تعبير عن اهمية العمل للفرد والمجتمع

جدول المحتوياتToggle

أوضح النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن العمل عبادة، لذا سوف نقدم لكم تعبير عن أهمية العمل للفرد والمجتمع، مع بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية من السنة المطهرة التي رفعت من قيمة العمل وشأنه وكذلك بعضًا من أبيات الشعر التي تتحدث عن قيمته وآثاره، من خلال موقع لحظات نيوز نبحر عبر هذه المعاني مبينين أهمية العمل وتأثيره في المجتمع.

مقدمة موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع

موضوع تعبير عن اهمية العمل للفرد والمجتمع

العمل هو أساس تفوق الأمم وهذا ما يحدد طريقة حياتنا، إما أن نعيش حياة كريمة وسعيدة بإتقان عملنا، أو نعيش حياة لا قيمة لها عندما نهمله.

وقد دعت جميع الأديان السماوية إلى ضرورة إتقان العمل وأدائه على أحسن وجه، مما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع، لأن الفرد ينال بفضله رزقه، والمجتمع يتقدم ويتطور باستمرار على أيدي أبناءه المخلصين.

العمل الجاد وأثره على حياة الإنسان

ومن نافلة القول هنا أن العمل يلعب دورًا رئيسيًا في حياة كل إنسان، حيث إن العمل يشكل شخصية الفرد ويحدد ملامحه الرئيسية.العمل مهما كان نوعه لا يتأثر على الوضع الاجتماعي للفرد ما دام يعمل ما شرع الله عز وجل من الأعمال، فالطبيب مثله مثل عامل النظافة كل يؤدي دوره حسب ما أقامه الله فيه. لذلك يجب على الإنسان عدم احتقار أي مهنة أو أي شخص يعمل بمهنة معينة لأنه كل ميسر لما خلق له.

العمل البدني والعمل الذهني

 تختلف طبيعة الأعمال من فرد إلى آخر، فهناك من المهن البدنية التي تتطلب مجهودًا عضليًا وبدنيًا كبيرًا جدًا.لذا يجب أن يتمتع أصحاب هذه المهن بصفات جسدية مختلفة عن المهن الأخرى، وغالبًا ما تجد هؤلاء من يعمل في البناء والتشييد وغيرها من أعمال النجارة والسباكة. وهناك وظائف أخرى تتطلب العمل العقلي، وهذه الوظائف هي ما يعطي العامل فيها كل طاقته العقلية وتتطلب تركيزًا شديدًا، مثل المذيع والصحفي والمعلم، الذين يقدمون أفكارًا للناس ويناقشون القضايا المهمة في المجتمع وينتجون أفراد واعيون ومثقفون لذلك.

خاتمة موضوع تعبير عن العمل 

وفي الختام فإن العمل هو المصدر الحقيقي لسعادة الإنسان، وبفضل ذلك يشعر بأنه منتج ويلعب دورًا مهمًا في بناء المجتمع، ويسعى بكل جد واجتهاد لخلق حياة كريمة لنفسه، من المؤسف أن يكون الإنسان بلا دافع، وما أعظم الإنسان القادر على العطاء والبذل كل يوم. في هذا المقال أبحرنا حول أهمية العمل لبناء الأمم والمجتمعات، وأثره الكبير والعظيم على حياة الفرد والمجتمع ومكانته في الإسلام وجميع الأديان السماوية وأنواعه المختلفة التي تتطلب أشخاصًا متباينين في الصفات والقدرات التي تتكامل جهودهم لصالح تقدم المجتمع وتطوره.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا