اخبار التعليم / لحظات نيوز

برنامج اذاعة مدرسية عن التواضع

جدول المحتوياتToggle

التواضع سمة من أجمل السمات التي قد يتحلى بها الفرد، فالإنسان المتواضع يكسب محبة الناس، أما الإنسان المتعالي ينفر منه الناس، ومن خلال موقع لحظات نيوز سنتمكن من تقديم برنامج إذاعة مدرسية مميزة عن التواضع إليك 10 فقرات لبرنامج إذاعة مدرسية مميزة عن التواضع، تشمل المقدمة والعناصر المختلفة:

1. مقدمة عن التواضع

“بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نرحب بكم في إذاعتنا المدرسية اليوم، حيث سنتحدث عن قيمة عظيمة تُعد من صفات الأنبياء والصالحين، وهي التواضع. فلنتعرف معًا على مفهومه وأهميته في حياتنا.”


2. تعريف التواضع

“التواضع هو سلوك يُظهر الاحترام للآخرين ويعبر عن عدم التفاخر أو التعالي. يقول الله تعالى في كتابه العزيز: ‘وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ’، مما يبين أهمية التواضع في التعامل مع الناس.”


3. أهمية التواضع

“يُعتبر التواضع من الصفات الأساسية التي تعكس إنسانيتنا. فهو يساعد في بناء علاقات طيبة مع الآخرين، ويعزز من التعاون والمحبة في المجتمع.”


4. التواضع في الإسلام

“قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ‘ما من عبدٍ تواضع لله إلا رفعه الله’. فالتواضع من صفات المؤمنين، ويُظهر إخلاصنا لله ورغبتنا في طاعته.”


5. التواضع في الحياة اليومية

“يمكننا ممارسة التواضع في حياتنا اليومية من خلال الاستماع للآخرين، وتقدير آرائهم، والابتعاد عن التعالي أو الفخر. لنجعل من التواضع أسلوب حياة.”


6. قصص عن التواضع

“دعونا نستعرض قصة من حياة الصحابة، حيث كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُعرف بتواضعه، رغم مكانته العالية. فقد كان يجلس مع العامة ويسمع شكاواهم، مما جعله محبوبًا بين الناس.”


7. فوائد التواضع

“التواضع يُساعد على تقوية العلاقات الاجتماعية، ويزيد من محبة الناس لنا. كما أنه يفتح أبواب التعلم، حيث نكون أكثر انفتاحًا لاستقبال الأفكار الجديدة من الآخرين.”


8. التواضع والتعامل مع الأقران

“عندما نتعامل مع أقراننا، يجب أن نُظهر التواضع في تصرفاتنا. فبدلاً من التفاخر، يمكننا تبادل الأفكار والخبرات بروح من التعاون والمشاركة.”


9. التواضع كقيمة أخلاقية

“التواضع ليس مجرد سلوك، بل هو قيمة أخلاقية تعكس روح الإنسانية. فلنحرص على غرس هذه القيمة في نفوسنا ونفوس من حولنا، لنساهم في بناء مجتمع أفضل.”


10. خاتمة عن التواضع

“في ختام إذاعتنا، نتمنى أن نتبنى جميعًا قيمة التواضع في حياتنا اليومية. فلنتذكر دائمًا أن التواضع هو سلاحنا في مواجهة التعالي والفخر، وأنه يقربنا من قلوب الآخرين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.”

برنامج إذاعة مدرسية مميزة عن التواضع

برنامج اذاعة مدرسية مميزة عن التواضع

التواضع من أهم الموضوعات التي يجب الحديث عنها في الإذاعة المدرسية، ولفت انتباه الطلاب لأهمية التواضع وأنه من أجمل وأهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الفرد، وفيها يلي برنامج إذاعة مدرسية مميزة عن التواضع:

مقدمة إذاعة مدرسية مميزة عن التواضع

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف المرسلين، أما بعد.. يسعدنا اليوم أن نقدم إذاعتنا المددرسية عن موضوع في غاية الأهمية وهو التواضع، فالتواضع من أنبل الصفات التي اتصف بها الأنبياء والمرسلين.

فقرة القرآن الكريم

والآن مع فقرة القرآن الكريم وقدمها الطالب”اسم الطالب”، بسم الله الرحمن الرحيم: “هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقَالَ * وَيُسَبِّحُ الرَّعد بِحمْدهِ وَالمْلَائكةُ مِن خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللهِ وَهُوَ شَدِيدُ المْحَالِ * لَهُ دَعْوَةُ الحْقِّ وَالّذينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلَّا كَبَاسِطِ كَفَّيِه إِلى المْاءِ لِيبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الكْافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلَالٍ * وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأرْضِ طَوعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ” [الرعد 12-15].

فقرة الحديث الشريف

وبعد إن قدمنا آيات من الذكر الحكيم، والآن مع الحديث الشريف والطالب “اسم الطالب”: عن جرير بن عبدالله البجلي –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حُرم الرفق حُرم الخير، أو من يُحرم الرفق يُحرم الخير”.

فقرة كلمة الصباح عن التواضع

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد.. السيد مدير المدرسة ومعلمينا الأفاضل، زملائي الطلبة، يسعدني ويشرفني أن أقدم لكم كلمة الصباح عن التواضع، فالتواضع من السمات الإنسانية الجميلة، وتعني ألا يغتر الإنسان بما قد وهبه الله تعالى من علم أو مال أو جاه، ولا يتكبر على أحد، لأن المتكبر لا يحبه الله ولا الناس مهما اجتمع فيه من صفات العلم والمال والجمال.

والتواضع من صفات المسلم الحق، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلا عزًا وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه الله”.

العاقل هو من يتجنب التكبر، كي ينفذ أمر الله تعالى، والمتواضع محبوب من الكل، أما المتكبر فيبتعد الناس عنه لتكبره.

فقرة هل تعلم

والآن مع فقرة هل تعلم والطالب “اسم الطالب”:

  • هل تعلم أن في التواضع اكتساب للمحبة والود.
  • هل تعلم أن ابتسامتك تزيد من محبة الناس لك.
  • هل تعلم أن التواضع صفه من صفات المؤمنين.
  • هل تعلم أن من تواضع لله رفع قدره.
  • هل تعلم أن التواضع من مظاهر نقاء الروح.

الخاتمة

ومن هنا نكون قد وصلنا لنهاية إذاعتنا اليوم والتي تحدثنا فيها عن التواضع وأنه من أجمل الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها الفرد، وندعو أن نكون قد أفدناكم، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله.

التواضع من أهم الأخلاق الحميدة التي وصانا النبى صلى الله عليه وسلم أن نتحلى بها، والتواضع ليس فقط سمة جيدة بل هو أساس للحياة الناجحة، أما التكبر فهو من الصفات المذمومة التي ينبغي أن نبعتد عنها، ومن خلال المقال السابق نكون قد قدمنا برنامج إذاعة مدرسية مميزة عن التواضع.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا