الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

إطلاق المعجم العربي للمصطلحات البيئيَّة

دبي: «الخليج»

أطلق مجلس شباب اللغة العربية، المعجم العربي للمصطلحات البيئيَّة، وذلك خلال فعالية «الاستدامة في الثقافة العربية»، التي نظمها مركز الشباب العربي خلال فعاليات مؤتمر الأطراف «كوب 28».

وبدأت فعاليَّة «الاستدامة في الثقافة العربية»، بمقطع مصوَّر أظهر الجذور التاريخية القديمة للاستدامة البيئية في الثقافة العربيَّة، وصولاً إلى يومنا الحاضر الذي يشهد اهتماماً كبيراً في عدَّة دول عربيَّة في مقدِّمتها ، التي أطلقت العديد من المشاريع المُستدامة والطاقة البديلة.

وتضمنت الفعالية حلقة نقاشيَّة شبابيَّة، قدَّمها أعضاء من المجلس، تحدَّثوا فيها عن سبب استدامة الثقافة العربيَّة التي استمرَّت لآلاف السنين، وعن أهميَّة الروابط العائليَّة التي تتميَّز الثقافة العربيَّة بالحفاظ عليها، والتي جعلت من الأسرة البذرة الأولى للمجتمع العربي بتنوِّعه الجغرافي والديموغرافي.

وناقش المشاركون في الفعالية العلاقة بين التنوُّع الحيويِّ والتنوع اللغوي، واللغات المعرَّضة لخطر الانقراض التي يسجِّلها أطلس اليونيسكو للغات المهددة بالاندثار، كما ناقشوا مفهوم المرونة اللغوية وتأثير تغيُّر المناخ في اللهجات.

واختُتِمت الفعاليَّة بإطلاق «المعجم العربي للمصطلحات البيئيَّة»، الذي جاء ثمرة للتعاون بين مجلس شباب اللغة العربيَّة وهيئة أبوظبي ومركز أبوظبي للغة العربيَّة، ويهدف لتقديم مرجع سليم علميَّاً ولغويَّاً للمصطلحات التي تتعلَّق بالبيئة باللغة الإنجليزية وما يقابلها في اللغة العربيَّة. وقد اعتُمد الفصل الأول منه «مصطلحات الجودة البيئيَّة»، على أن يستمر العمل لإكمال باقي الفصول.

وتأتي مشاركة مجلس شباب اللغة العربية في مؤتمر الأطراف، بعد مشاركته في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة ومهرجان العين للكتاب، كما ستكون له مشاركات في مهرجان الظفرة للكتاب، وفعاليَّة اليوم العالمي للغة العربيَّة في مركز الشباب العربي أبوظبي.

ويستمر أعضاء المجلس في توجيه جهودهم لتحقيق أهداف المجلس في رفد اللغة العربية بأفكار شابة معاصرة، من خلال إدخال قضايا لغة الضاد في صلب اهتمامهم، وتفعيل مشاركتهم في صياغة مستقبل اللغة العربية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا