الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

مايكل بلومبيرغ: نجاح «كوب 28» حقق سابقة تاريخية

قال مايكل بلومبيرغ، المؤسس والمالك الأكبر لوكالة «بلومبيرغ»، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة المعني بطموحات المناخ وحلوله، ورئيس مجلس الابتكار الدفاعي، إن الاتفاق العالمي الذي تم التوصل إليه في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «كوب 28» حقق سابقة تاريخية، وهي الالتزام الصريح بالانتقال بعيداً عن الوقود الإحفوري.

وأضاف «بلومبيرغ» في مقال نشر على موقع الوكالة الإخبارية، إنه على الرغم من أن هذا الاتفاق قد طال انتظاره، إلا أنه يرسل إشارة قوية إلى الحكومات وقادة الأعمال حول الاتجاه الذي يتحرك فيه العالم، والحاجة إلى التحرك بشكل أسرع بكثير. ولكن الأفعال أهم من الكلمات، كما أن الإنجازات التاريخية الأخرى التي تحققت في القمة تحمل في طياتها إمكانية تحقيق مستوى غير مسبوق من العمل.

وأوضح أنه وبفضل المشاركة الأكبر من القطاع الخاص والقادة المحليين، والقيادة القوية من الأعلى، مثل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ سيمون ستيل، ورئيس مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين سلطان الجابر، أنتج مؤتمر الأطراف هذا عدداً من الإنجازات الرئيسية التي يمكنها أن تساهم في خفض الانبعاثات العالمية بنسبة 43% بحلول عام 2030، وهو ما يقول العلماء إنه ضروري لإبقاء ارتفاع درجة الحرارة العالمية أقل من الهدف المحدد في اتفاقية باريس وهو 1.5 درجة مئوية.

وفي الاتفاقية النهائية، التزمت الدول بمضاعفة قدرة النظيفة العالمية ثلاث مرات ومضاعفة الكفاءة بحلول عام 2030، وخارج الاتفاقية، التزمت المزيد من الدول بالعمل معاً للتخلص التدريجي من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، وهو أكبر مصدر منفرد لانبعاثات الغازات الدفيئة على مستوى العالم، وسوف تعمل هذه الالتزامات مجتمعة على خفض الانبعاثات، وتؤدي إلى هواء أنظف وصحة أفضل، وتولد فرص عمل جديدة، وتخلق الفرص الاقتصادية لمئات الملايين من البشر في مختلف أنحاء العالم الذين ما زالوا يفتقرون إلى الكهرباء.

(بلومبيرغ)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا