الارشيف / عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

قطاع الإماراتي يستعد لنمو استثنائي في 2024

  • 1/2
  • 2/2

يتأهب القطاع السياحي في دولة لمرحلة جديدة من النمو والازدهار والانتعاش في العام الجديد 2024، بعد أن نجح خلال العام الماضي في تحقيق نقلات نوعية وإنجازات استثنائية، عززت من مكانة الدولة على خريطة العالمية.

وحافظت الإمارات خلال عام على ريادتها الإقليمية والعالمية كوجهة سياحية متميزة تلبي جميع أذواق السائحين، ومكان مفضل للحياة والعمل والزيارة، مع إطلاقها مشروعات فريدة ومبادرات سياحية بهدف دعم نمو وريادة القطاع السياحي، واستقطاب السائحين من جميع أنحاء العالم، وخلق فرص استثمارية جديدة في قطاعات السفر والسياحة والطيران، وجذب المزيد من الشركات السياحية العالمية لأسواق الدولة.

وباتت الإمارات وجهة مستدامة للسائحين من مختلف أنحاء العالم بفضل المنشآت الفندقية عالية المستوى، والمقاصد السياحية والتراثية المتنوعة، إضافة إلى أمنها واستقرارها، وموقعها الاستراتيجي، وفعالياتها المتنوعة.

وتأتي الإنجازات التي حققها القطاع السياحي الإماراتي في العام المنصرم، لتؤكد كفاءة السياسات السياحية التي تتبناها الدولة مع إطلاقها مبادرات واستراتيجيات وطنية داعمة لنمو القطاع السياحي، باعتباره مساهماً رئيساً في تنويع الاقتصاد الوطني، ورافداً مهماً في تعزيز تنافسية الإمارات على خريطة السياحة العالمية، إضافة إلى ضخ الاستثمارات في العديد من المجالات السياحية، وبناء مشروعات سياحية وترفيهية جديدة بمختلف إمارات الدولة، وتدشين مطارات جديدة، بما يؤكد كفاءة السياسات السياحية المستدامة التي تتبناها الإمارات.

وتمثل استراتيجية الإمارات الوطنية للسياحة 2031، خريطة طريق لخلق قطاع سياحي مستدام، كونها تستهدف رفع مكانة الدولة لتصبح الأولى عالمياً كأفضل هوية سياحية، وزيادة إسهام القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 450 مليار درهم، وجذب استثمارات جديدة بقيمة 100 مليار درهم للقطاع السياحي، واستقطاب 40 مليون نزيل بحلول عام 2031.

وتتوقع مؤسسات السياحة الدولية أن تحقق سياحة الإمارات نمواً استثنائياً وأرقاماً قياسية في العام الجديد، بعد أن نجحت في تطوير سياستها وبنيتها التحتية السياحية وفق أفضل الممارسات العالمية، مدعوماً بالرؤية الاستشرافية للقيادة الرشيدة بتطوير وتنمية السياسات والاستراتيجيات السياحية المستدامة لهذا القطاع الحيوي، باعتباره مساهماً رئيساً في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني ودعم تنافسيته، وبما رسخ مكانة الدولة كوجهة سياحية رائدة عالمياً.

وتشير البيانات الرسمية إلى ما شهده القطاع السياحي بالدولة في 2023، حيث استقطبت إمارة دبي نحو 13.9 مليون سائح دولي خلال الشهور الـ10 الأولى من 2023، بنمو 22%، مقارنة مع 11.4 مليون سائح دولي خلال الفترة نفسها من 2022. وبزيادة 3% مقارنة مع أكتوبر 2019 ما قبل الجائحة، بما يؤكد الأداء القوّي للقطاع السياحي في الإمارة، وزيادة جاذبيتها لتكون الوجهة المفضّلة للعديد من الزوّار حول العالم.

وواصلت فنادق دبي تحقيق مستويات نمو ثابتة، حيث وصل معدل إشغال الغرف الفندقية إلى 76% في الشهور الـ10 الأولى من العام 2023، مقارنة مع متوسط إشغال 71% خلال الفترة نفسها من العام الماضي، و74% متوسط إشغال خلال الفترة المقابلة من عام 2019، بحسب بيانات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي.

ونجحت فنادق أبوظبي في استقطاب نحو 4.525 ملايين نزيل في 11 شهراً الأولى من العام الماضي بنمو بنسبة 25% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، فيما سجلت قفزة كبيرة في إيراداتها لتصل إلى 5.7 مليارات درهم خلال الفترة نفسها بزيادة جاوزت 21%.

وسجل متوسط معدل إشغالات فنادق أبوظبي نحو 71% خلال الشهور الـ10 الأولى من العام الماضي، فيما ارتفع إلى نحو 82.5% في شهر نوفمبر المنصرم، بينما بلغ متوسط مدة الإقامة 2.8 ليلة.

• الإمارات أصبحت وجهة مستدامة للسياح من مختلف أنحاء العالم.


إسهام «القطاع» في الاقتصاد الوطني

يقدر المجلس العالمي للسياحة والسفر ارتفاع إسهام قطاع السياحة والسفر في الاقتصاد الإماراتي، ليصل إلى 180.6 مليار درهم خلال عام 2023، بزيادة بنسبة 8.3%، مقارنة بنحو 167 مليار درهم في عام 2022، مشيراً إلى أن إسهام السياحة في الاقتصاد الوطني سيمثل نحو 10% في 2023، مقارنة بنحو 9% في 2022.

وتظهر إحصاءات وزارة الاقتصاد، ارتفاع إجمالي إيرادات المنشآت الفندقية في الدولة ليبلغ 26 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي، محققةً نمواً بنسبة 24%، فيما وصل إجمالي عدد نزلاء المنشآت الفندقية إلى 16 مليون نزيل خلال الفترة نفسها بنمو بنسبة 15%، وبإجمالي 56 مليون ليلة فندقية، في حين وصل معدل الإشغال الفندقي إلى 75% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بنسبة نمو بلغت 5%.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا