الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

اللوغاني يفوز بخمس جوائز عالمية لنادي العلمي

دبي: «الخليج»

حصد الطالب الإماراتي علي حميد اللوغاني، من نادي العلمي، خمس جوائز جديدة في المعرض الدولي لاختراعات الشباب آيتكس، الذي أقيم في ماليزيا خلال الفترة 16 -18 مايو/ أيار 2024، حيث نال ميداليتين ذهبية، و3 جوائز خاصة من بقطرن واتحاد الشباب في هونغ كونغ.

وذكر اللوغاني، أنه شارك بمشروعين مميزين في المعرض الدولي للاختراع في نسخته ال35. هذا المعرض الفريد من نوعه، الذي جمع بين 700 مبتكر من 15 دولة، يعتبر منصة حصرية تتيح للمخترعين الكشف عن أحدث حلولها التكنولوجية. وتُظهر هذه الحلول التزاماً عميقاً بمعالجة قضايا المناخ وحماية كوكبنا، فضلاً عن تعزيز مستقبل مستدام للجميع.

والمعرض تنظمه الجمعية الماليزية للاختراع والتصميم، يمثل بيئة داعمة للمبدعين من مختلف الأعمار، حيث يفتح أبوابه لطلاب المدارس والمراكز المحلية، والإقليمية، والدوليةن الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً.

وقال الطالب علي اللوغاني، إن مشروعه الفائز «استخدام الذكاء الاصطناعي لحماية السفن من الحوادث» يهدف إلى تقليل مخاطر حوادث السفن بشكل كبير، وتحسين السلامة البحرية والبيئة.

ويتكون المشروع من مركبة تعمل عن بعد (ROV) وقارب صغير، ويعمل على اكتشاف مجموعة واسعة من المخاطر، بما في ذلك السفن الأخرى والجبال الجليدية والكابلات تحت الماء والمحطات البحرية وتوربينات الرياح ومنصات النفط والظروف الجوية السيئة وبمجرد اكتشاف الخطر، يقوم النظام بتنبيه طاقم السفينة ويقدم لهم توصيات حول كيفية تجنبه. وإضافة إلى الكشف عن المخاطر، يمكن أيضًاً استخدام النظام للتنبؤ بمخاطر الحوادث. ويسمح لطاقم السفينة باتخاذ إجراءات وقائية، ويمكن أيضاً استخدام النظام لتطوير خطط السلامة لمسارات وظروف محددة.

وأشار بلال البدور رئيس مجلس ندوة الثقافة والعلوم أن الندوة ونادي الإمارات العلمي يفخرا بمواصلة رعاية وتمكين طلبة الوطن وتزويدهم بكل ما يلزم، ليس للتفوق في المسابقات الدولية فقط، ولكن ليكونوا سفراء للعلم والإبداع يمثلون الوطن بأعلى المستويات، ليخرجوا بنتاج يضاف للسجل المشرف لإنجازات أبناء الإمارات.

وأكد الدكتور عيسى البستكي رئيس نادي الإمارات العلمي، أن تنمية قدرات طلبة النادي الاستثنائية وضمان حضورهم القوي في المحافل الدولية يعكس الدعم الكبير والمتواصل الذي تقدمه القيادة الرشيدة للمواهب والعلم والابتكار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا