عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

عمر العلماء يكرّم الفائزين بـ «جائزة القوات المسلحة للتميّز والابتكار»

شهد عمر بن سلطان العلماء، الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، الثلاثاء، حفل تكريم كوكبة من الضباط وضباط الصف والجنود والمدنيين والمتقاعدين، ومجندي الخدمة الوطنية من الذكور والإناث من مختلف التخصصات، الفائزين بالدورة السابعة من «جائزة القوات المسلحة للتميز والابتكار»، التي تأتي تثميناً وتحفيزاً للأداء المتميز وتشجيع التنافس الإيجابي.

حضر الحفل اللواء الركن الدكتور مبارك سعيد الجابري، الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع، رئيس اللجنة التنفيذية لجائزة القوات المسلحة للتميز والابتكار، وعدد من كبار الضباط.

وقال اللواء الجابري، في كلمته خلال الحفل «في عالم تتسارع فيه التغييرات بوتيرة غير مسبوقة، تدرك القيادة الرشيدة أهمية التميز والابتكار ركيزتين أساسيتين لضمان التقدم والازدهار المستدامين. ومنذ تأسيس الدولة حرصت قيادتنا على زرع بذور التميز والابتكار في مختلف المجالات، إيماناً منها بأن هذه القيم مفتاح النجاح في عالم يزداد تنافسية يوماً بعد يوم. وتجسدت هذه القيم في مختلف جوانب الحياة، بدءاً من البنية التحتية المتقدمة والاقتصاد المزدهر، وصولا إلى التقدم العلمي التقني المبهر؛ ففي كل المجالات تثبت دولة قدرتها على التميز والابتكار وتسهم بفعالية في إثراء الحضارة الإنسانية».

وأضاف «في رحلة طويلة حافلة بدعم المتميزين من منتسبي القوات المسلحة قادها المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، منذ توحيد القوات المسلحة في السادس من مايو عام 1976، واستناداً إلى إرث عريق من التميز والابتكار، وجه صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، بإطلاق جائزة القوات المسلحة للتميز والابتكار عام 2017».

وأكد أن هذه الجائزة تثمل رمزاً خالداً للتميز والابتكار، وهي ليست مجرد تثمين للإنجازات الفردية، بل تعبير عن رؤية قيادية مستنيرة تؤمن بأهمية التقدم التكنولوجي في تحقيق تطلعات الدولة، خلال الخمسين عاماً القادمة؛ فبتكريم المتميزين والمبتكرين في مختلف المجالات العلمية والتقنية، ومجالات الذكاء الاصطناعي، تسعى هذه الجائزة إلى تشجيع الإبداع والابتكار ودعم الجهود المبذولة لتطوير منظومة البحث والتطوير في القوات المسلحة.

وأشار إلى أن هذه الرؤية، خريطة طريق نحو مستقبل واعد، حيث تؤكد ضرورة الاستثمار في العنصر البشري، وتوفير الفرص له لإبراز إبداعاته، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه القوات المسلحة، فبدعم المتميزين والمبتكرين نسهم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار، ونعزز مكانة القوات المسلحة، مركزاً عالمياً رائداً في التكنولوجيا.

وقال «اليوم وبعد مرور سبع سنوات، نحتفل بروح الابتكار والتميّز في صفوف أبناء وبنات الوطن، الذين يسعون دائماً لتقديم الأفضل في خدمة وطنهم الغالي؛ فهذا الحفل يكرّم الإنجازات المتميزة لمنتسبي القوات المسلحة، من ضباط وضباط صف، وأفرد، ومدنيين، ومجندي الخدمة الوطنية والاحتياطية. وجرى اختيار الفائزين عبر لجنة تقييم وتحكيم، مشكّلة من وحدات تخصصية. وطبقت أعلى معايير الدقة والشفافية بما يضمن تكريم الأفراد الأكثر استحقاقاً. وجرى تقييم المرشحين بناء على استيفائهم وتوافقهم مع المعايير المحددة لفئات الجائزة التي تقدموا لها».

وذكر أن معظم الابتكارات الفائزة، في طريقها لأخذ دورها ضمن مجموعة متميزة، لتصبح منتجات ذا قيمة عملياتية ومادية، تعود بالنفع على قواتنا المسلحة ومنظومة الصناعات الدفاعية بالدولة. وهذه الابتكارات كانت نتاجاً للمتطلبات العملياتية التي برزت خلال العمل اليومي، والمشاركات الداخلية والخارجية للقوات المسلحة.

وتقدم اللواء الجابري، في ختام كلمته، بالشكر والامتنان إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، على الرعاية السامية التي تلقتها جائزة القوات المسلحة للتميز والابتكار. كما توجه بالشكر إلى وزارة الدفاع، والشركاء الاستراتيجيين «مجموعة إيدج ومجلس التوازن».

كما توجه بالشكر إلى رئيس مجلس أمناء الجائزة، والأعضاء، وقادة القوات المسلحة، وجميع اللجان العاملة على الجائزة، من عسكريين ومدنيين، على الجهود المبذولة التي لولاها ما وصلنا إلى هذا المستوى من التميز والابتكار. مؤكدا أنه بفضل هذا الدعم المتواصل ستبقى شعلة الإبداع متقدة، وستزهر ثمار التميز لتثري حاضر ومستقبل قواتنا المسلحة.

وعقدت أعمال تحكيم الدورة السابعة من 25 فبراير 2024 وحتى 12 مارس، وقابلت جميع المتقدمين.

وشهدت زيادة ملحوظة في عدد المشاركات، بنسبة تزيد على 16 في المئة، حيث قدّم 51 ابتكاراً فردياً و45 جماعياً و28 صناعياً فردياً و13 صناعياً جماعياً و28 بحثاً فردياً و28 جماعياً و9 بحوث فردية للهيئات التعليمية، و9 جماعية للهيئات التعليمية، فضلاً عن 173 فكرة إبداعية.

وفي ختام الحفل كرّم عمر العلماء، الفائزين بالجائزة بحضور اللواء الجابري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا