عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

.. 22 مخالفة مرورية يترتب عليها حجز المركبة والغرامة

أبوظبي: شيخة النقبي

حددت أنظمة ولوائح وزارة الداخلية، وأجهزة الشرطة في ، أنواع المخالفات المرورية التي يترتب عليها حجز المركبة بخطوة رادعة للمخالفين، محددة 22 مخالفة مرورية التي تستوجب حجز المركبة.

وأضافت أن مدة الحجز تختلف بحسب طبيعة المخالفة، وتشمل الحجز 7 أيام أو 15 يوماً، أو 30 يوماً، أو 60 يوماً، أو 90 يوماً، فضلاً عن تفاوت الغرامات وعدد النقاط المترتبة على كل مخالفة.

وأوضحت أن المخالفات التي تستوجب حجز المركبة 90 يوماً هي: قيادة مركبة من دون لوحات أرقام ومخالفتها 3000 درهم و23 نقطة. واستخدام الدراجة الترفيهية ذات الثلاث عجلات فأكثر مخالفتها 3000 درهم. والتي تستدعي الحجز 60 يوماً هي: دخول الأودية أثناء جريانها أياً يكن مستوى خطورتها ومخالفتها 2000 درهم و23 نقطة، والقيادة تحت تأثير الكحول ومخالفتها 23 نقطة، وقيادة المركبة تحت تأثير المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو ما في حكمهما، وتجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة بما يزيد على 80 كلم، ومخالفتها 3000 درهم و 23 نقطة، والتسبب في وفاة شخص ومخالفتها 23 نقطة، واستعمال المركبة في نقل مواد خطرة أو قابلة للاشتعال من دون ترخيص ومخالفتها 3000 درهم و24 نقطة.

وأضافت أن المخالفات التي تتطلب حجز المركبة 30 يوماً هي: تجاوز الإشارة الحمراء من المركبات الخفيفة الدراجات الآلية، ومخالفتها 12 نقطة وغرامة 1000 درهم. وتجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة بما يزيد على 60 كلم ومخالفاتها 12 نقطة و 2000 درهم. والهروب من شرطي المرور للمركبات الخفيفة ومخالفتها 12 نقطة و 800 درهم. والتسبب في وقوع حادث بليغ أو إصابات 23 نقطة، وإحداث تغييرات في محرك المركبة أو القاعدة من دون ترخيص ومخالفتها 12 نقطة و 1000 درهم، واستعمال المركبة في نقل الركاب بدون ترخيص ومخالفتها 24 نقطة و3000 درهم.

والمخالفات التي تستدعي الحجز لمدة 15 يوماً هي: تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة بما لا يزيد على 60 كلم، 6 نقاط و1500 درهم. وسير المركبات في مسيرات دون تصريح أو في غير الأحوال المصرح لها 4 نقاط و500 درهم. والمخالفات التي تتطلب حجز المركبة 7 أيام هي: قيادة مركبة غير مؤمن عليها ومخالفتها 500 درهم و 4 نقاط مرورية، قيادة مركبة غير مرخصة، وعدم صلاحية إطارات المركبة أثناء السير، ونقل الركاب في مركبة مخصصة لنقلهم زيادة على العدد المقرر ومخالفتها 500 درهم و 4 نقاط. مخالفة قواعد استعمال لوحات الأرقام التجارية مخالفتها 500 درهم.

وبيّنت أن القانون جاء لتغليظ الغرامات، تجنباً لوقوع الحوادث المرورية والحدّ من تجاوزات السائقين المتهورين بما ينعكس إيجابياً على خفض أسباب الوفيات. وتنشر عبر مواقع التواصل فيديوهات للجمهور لتوضيح الآثار السلبية الخطرة لوقوع هذه المخالفات.

وتعمل وزارة الداخلية على دراسة التدرج في تغليظ العقوبات لضبط المخالفين في الطرقات، مشيرة إلى أنه كلما زادت المخالفات زادت الحوادث، وكان لا بدّ من إجراءات رادعة لتعزيز السلامة المرورية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا