عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

باحثان يطوران جهازي استشعار للكشف عن المركّبات السامة

الشارقة: «الخليج»

نجح فريق بحثي من الجامعة الأمريكية بالشارقة في تطوير جهازي استشعار مضيئين يمكنهما الكشف عن كميات دقيقة من المركبات السامة التي تحتوي على الفوسفور، كما في المبيدات الحشرية وعناصر الأسلحة الكيميائية، بما يتفوق على التكنولوجيا المتوفرة حالياً في السوق؛ حيث يمكن استخدام أجهزة الاستشعار الجديدة في العديد من المجالات.

يتكون الفريق البحثي من الدكتور عماد أبو يوسف والدكتور سفيان كنعان، وكلاهما أستاذ في قسم الأحياء والكيمياء وعلوم في الجامعة.

قال الدكتور كنعان، قائد الفريق البحثي: «إن المستشعرات التي طورناها حساسة وانتقائية، ما يعني أنها تستطيع اكتشاف حتى أصغر المركبات الكيماوية؛ فتُغير لونها عندما تتلامس مع المركبات السامة خلال 30 ثانية فقط. وهذا يعني أنه يمكنها اكتشاف وجود هذه المركبات في الوقت الفعلي والتفاعل معها، والذي يساعد أيضاً على تحييد بعض آثارها السامة، ما يجعل أجهزة الاستشعار مفيدة لأغراض الكشف والحماية على حد سواء».

وأضاف: «استغرق العمل على هذا البحث نحو 10 أشهر في المرافق البحثية لقسم الأحياء والكيمياء وعلوم البيئة في كلية الآداب والعلوم في الجامعة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا