عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

نهيان بن مبارك يدعو لتنشيط ذاكرة الطلبة لاستيعاب تاريخ الوطن وأيّامه الخالدة

  • ياسر القرقاوي: البرامج الأربعة قدمت رؤية مختلفة للبرامج الصيفية

انطلقت، أمس الأول الأحد، فعاليات الأسبوع الأخير من فعاليات وأنشطة البرامج الصيفية لصندوق الوطن، التي تحمل عنوان «المستقبل الإماراتي» والتي تتناول موضوعات تتعلق بالفضاء والذكاء الاصطناعي وتطبيقاته ومدن المستقبل، إضافة إلى العديد من الأنشطة الرياضية والفنية والترفيهية، والتراثية، من خلال برنامج «قدوتي».

فيما يستمر برنامج لغة القرآن في تعزيز اللغة العربية وفنونها وآدابها بأسلوب مبتكر يقدم لأول مرة من خلال القصص القرآنية، بواسطة مبدعين ومفكرين إماراتيتين، فيما يتواصل فرسان القيم لكافة طلاب الجامعات، حيث يحمل الأسبوع الأخير تدريبات تطبيقية وعملية على ما تم التدريب النظري عليه خلال الفترة السابقة، وفق شعار واحد يجمع كافة الفعاليات، وهو «هوية وطنية قوية ومستدامة».

وأشاد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، التسامح والتعايش رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن، بالجهود الكبيرة التي بذلتها نحو 17 مدرسة، و5 مراكز ثقافية وإبداعية، و7 جامعات وكليات على مستوى الدولة، وكل المشاركين في أنشطة البرنامج من كتاب ، ومبدعيها، ومفكريها، وفنانيها، في إطار التعاون والشراكة المثمرة مع صندوق الوطن، والتي كان لها أبلغ الأثر في أن تحقق البرامج الصيفية لصندوق الوطن.

وقال: «هذا النجاح اللافت، واكتساب ثقة الطلاب من أبناء وبنات الإمارات، وأولياء الأمور، على السواء، هو ما يدفعنا للاستمرار في هذه البرامج مستقبلاً»، موجهاً كل القائمين على الأنشطة «باستغلال الأسبوع الأخير في تنشيط ذاكرة الطلاب المشاركين لاستيعاب تاريخ الوطن، وأيامه الخالدة».

من جانبه، أكد ياسر القرقاوي المدير العام لصندوق الوطن، أن كل يوم يمر من أنشطة البرامج الصيفية لصندوق الوطن يقربنا من تحقيق النجاح المأمول من هذه الأنشطة لمصلحة أبناء الإمارات، من طلاب المدارس والجامعات، مؤكداً أن البرامج الأربعة التي تأسست عليها كل أنشطة البرامج الصيفية وهي «قدوتي، وفكرتي، ولغة القرآن، وفرسان القيم» استطاعت أن تقدم رؤية مختلفة للبرامج الصيفية، بل إنها قدمت محتوى معرفياً متميزاً ومبسطاً يحترم كل المراحل السنية المشاركة، ويعتمد على التفاعل الإيجابي للطلبة المشاركين، ما انعكس إيجابياً على وعي وثقافة كلالمشاركين في هذه البرامج.

وأضاف أن هذا النجاح لم يكن ليتحقق لولا الدور الكبير الذي بذله المدربون، والمدرسون، والمشرفون، الذين أداروا الأنشطة وكذلك نجوم الإمارات من المبدعين، والفنانين، والكتاب والمسرحيين، الذي كانوا جميعاً إضاءات مهمة في كل الموضوعات والمجالات، مؤكداً اعتزازه بمشاركتهم المهمة في الأنشطة، والتي كان لها أبلغ الأثر في نفوس الطلاب، بل إنهم كانوا المحفز والمشجع للإبداع وتنمية المواهب، سواء في مجال الكاتبة أو الفنون، من خلال الورش أو التدريبات عبر البرامج المختلفة.

وأكد القرقاوي أن كل المشرفين والضيوف كانوا حريصين منذ اليوم الأول للأنشطة على تبنّي شعار «هوية وطنية قوية ومستدامة»، ركائزها التمكين والإنتاجية والمسؤولية، موضحاً أن البرامج الصيفية للصندوق، تجسد كل ما يمثله هذا الشعار من احتفاء بالإنسان، والعمل على تعميق إدراكه لقيم الانتماء للوطن، وتأكيد قدراته على الإبداع والإنجاز، التي تعزز لديه قيم المواطنة الصالحة، بل إن كل البرامج والأنشطة ركيزة على تعزيز معرفة أبناء وبنات الإمارات بوطنهم، وما يمثله من قيمة ومكانة عالمية بدارسة تاريخه، ولغته، وتراثه، وحضارته، ورموزه، وتقدمه، وإنجازاته.

من جانبها، عبّرت الكاتبة أسماء الكتبي عن اعتزازها بالمشاركة في البرامج الصيفية لصندوق الوطن، مؤكدة أن أهداف البرامج وتنظيمها شجعها كثيراً للمشاركة، واللقاء بطلبة المدارس، بحثا عن المواهب وتشجيعا لهم، ولتقديم جانب من قصص الأطفال التي تركز على بث القيم الإماراتية الأصيلة في نفوس الصغار.

وأضافت الكتبي أن تركيز البرامج الصيفية على تشجيع المواهب، ورعايتها، يمثل هدفاً من أنبل الأهداف، لأنه يساعد المشاركين للتعرف على ما لديهم من طاقات إبداعية، وبالتالي يمكنه العمل على تطوير موهبته، بالثقافة المعرفة، والقراءة.

من جهة أخرى، حرص كل من سعيد الظاهري، والدكتورة حواء المنصوري عضوي مجلس إدارة صندوق الوطن على متابعة البرامج الصيفية لصندوق الوطن في عدد من المدارس والجامعات، وعبّرا عن سعادتهما بما وصلت إليه هذه البرامج من نجاحات في تعزيز الهوية الوطنية لدى الأجيال الجديدة، إضافة إلى تعزيز الولاء والانتماء لدي الصغار.

(وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا