عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«إكبا» يعزز التعاون بمجال البحوث والتطوير الزراعي في أوزبكستان

دبي: الخليج

يُواصل المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) تعزيز التعاون في مجال البحوث والتطوير الزراعي في أوزبكستان، دعماً للمبادرات الهادفة إلى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في البلاد.

زار وفد من إكبا برئاسة الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام للمركز، جمهورية أوزبكستان، وعقد الوفد سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين والشركاء الرئيسيين وأصحاب المصلحة؛ لمراجعة تقدم المبادرات الجارية، وتحرّي فرص جديدة للتعاون في مجال البحوث والتطوير الزراعي.

وقالت الدكتورة طريفة الزعابي: «لقد أكدت الاجتماعات والمناقشات ذات الصلة التي عقدها وفد «إكبا» على أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديّات الزراعية الملّحة، وتعزيز التنمية المستدامة في البلاد. إن التزام ودعم شركائنا في أوزبكستان يشكل عاملاً مهماً لتعزيز جهودنا المشتركة لتطوير حلول مبتكرة، وتعزيز مرونة المجتمعات الزراعية الريفية».

وخلال زيارة إلى مركز الابتكار الدولي لحوض بحر الآرال في نوكوس كاراكالباكستان، اجتمع الوفد مع باختيتجان خبيبولاييف، مدير المركز، لمناقشة التقدم المحرز في المشاريع المشتركة والخطط المستقبلية لتوسيع التعاون.

كما اجتمع الوفد مع بكمورات توردشيف، مدير معهد كاراكالباكستان للبحوث الزراعية، حيث ركّزت المناقشات على تعزيز الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الزراعية الرئيسية.

واجتمعت طريفة الزعابي مع الدكتور إبراهيم عبد الرحمانوف، الزراعة في أوزبكستان؛ لمناقشة المشاريع المحتملة وعرض استراتيجية إكبا الجديدة للفترة 2024-2034.

كما تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين إكبا ووزارة الزراعة في أوزبكستان.

والتقت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام ل«إكبا»، والدكتور شربل طراف، رئيس العمليات والتطوير في «إكبا»، مع فاختانغ مشفيدوبادز، مدير المركز الدولي للبطاطس في أوزبكستان، و دوربيك خاليكوف، مشرف العمليات في المركز الدولي للبطاطس.

تناول الاجتماع آفاق تعزيز التعاون بين إكبا والمركز الدولي للبطاطس في عدد من المجالات.

وخلال الزيارة، اجتمع وفد إكبا مع الدكتور كوموليتدين سلطانوف، نائب رئيس جامعة طشقند الحكومية الزراعية للعلوم والابتكار، إلى جانب أعضاء آخرين من هيئة التدريس؛ لمناقشة تعزيز التعاون.

وضمن إطار زيارة وفد إكبا إلى أوزبكستان، اتفق إكبا وجامعة آسيا الوسطى لدراسات وتغير المناخ (الجامعة الخضراء) في أوزبكستان على توسيع التعاون في مجالات البحث والتطوير الزراعي وتنمية القدرات وقضايا الاستدامة. وفي هذا الصدد، وقعت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام لإكبا، والدكتور جاسور صاليكوف، القائم بأعمال رئيس الجامعة الخضراء، مذكرة تفاهم في طشقند، أوزبكستان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا