عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

مسبار الأمل يرصد عاصفة غبارية قُطرها 3500 كم

دبي: يمامة بدوان
كشف مشروع لاستكشاف المريخ، عن رصد مسبار الأمل لعاصفة غبارية قُطرها 3500 كم، مع تكوّن سحب جليدية مائية زرقاء اللون في الأعلى، وتحديداً في حوض هيلاس، مما يُظهر الغلاف الجوي الديناميكي للكوكب الأحمر.
وبحسب مقطع الفيديو، الذي نُشر على موقع «إكس» ومدته 53 ثانية، فإن الرصد جرى بواسطة الاستكشاف الرقمية في منتصف الخريف، وتحديداً في الأول من مايو/ أيار عام 2022، وذلك على ارتفاع 41 ألفاً و900 كم من سطح الكوكب الأحمر؛ حيث تظهر سحب كثيفة تجتاح النصف الشمالي من العاصفة الغبارية، والتي تشكلت من جليد الماء على جزيئات الغبار بارتفاعات عالية، بالإضافة إلى ضباب الغبار الذي حجب حوض هيلاس في جنوب العاصفة.
وأضاف المشروع، أن المركبة الجوالة «بيرسيفيرانس» التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، وتجوب فوهة «جيزيرو» في المريخ، وتبعد حوالي 2000 كم شمالاً، كانت قد كشفت عن الغبار الجوي المرتفع بسبب العاصفة الغبارية الهائلة.
ويعدّ حوض هيلاس في المريخ، الذي هو عبارة عن فوهة عميقة، منطقة بحيرات مائية صغيرة، ثم اختفت بشكل منتظم، قبل أن يصبح الكوكب الأحمر بارداً وجافاً بشدة، إلا أنه ومع اختفائها، ظهرت قيعان البحيرات، ما سمح لاحقاً بتشكل الحوض.
وفي وقت سابق من عام 2021، رصد مسبار الأمل تكوّن الجليد المائي فوق السهول شرقي «مسطح سرت» في المريخ، مع تكون سحب الغبار فوق الجزء الجنوبي من حوض هيلاس، كما تمّ رصد عاصفة غبارية ضخمة وغيوم الجليد المائي الرمادية في مطلع العام 2022، يبلغ قُطرها حوالي 2500 كم، كذلك توثيق امتداد الغبار المرتفع مع عاصفة غبارية منفصلة بالفترة ذاتها، تحوم فوق شمال غرب «مسطح سرت».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا