عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

100 أكاديمي بالملتقى الأول لمراكز الفكر الإماراتية الصينية

أكد حسين إبراهيم الحمادي، سفير دولة لدى جمهورية الشعبية، أن العلاقات الإماراتية الصينية تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وشي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، تشهد تطوراً ملحوظاً على جميع الصعد، الاقتصادية والتجارية والثقافية والسياسية والدبلوماسية.
جاء ذلك خلال انطلاق أعمال الملتقى الأول لمراكز الفكر الإماراتية الصينية، والذي استضافته سفارة الإمارات في العاصمة الصينية بكين، يومي 29 و30 أغسطس الماضي.
وعُقد الملتقى تحت شعار «معاً لبناء مستقبل مشترك مستدام وطموح» بمشاركة وحضور أكثر من 100 شخصية أكاديمية وفكرية وعلمية تنتمي لعدد من الجامعات والوزارات والدوائر والجهات الحكومية والمؤسسات البحثية والقطاع الخاص والمؤسسات المالية الوطنية والدولية في كلا البلدين، ناقشوا على مدى يومين عدداً من الموضوعات التي تتعلق بسبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين.
ويعد هذا الملتقى خطوة في مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين، ما يساهم في فتح آفاق جديدة من التعاون والشراكة، ويهدف إلى خلق توافق بين الأوساط الأكاديمية والبحثية حول آليات تعزيز التعاون الشامل بين البلدين في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل التبادل الاقتصادي والتجاري، والبحث العلمي، والثقافة، والتعليم.
كما هدف المؤتمر لتوفير منصة للتعاون والحوار بين مراكز الفكر في الإمارات والصين، واستكشاف فرص التعاون القائم على المشاريع الأكاديمية بين أفضل مراكز الفكر من كلا البلدين.
وقال الحمادي، إن هذا الملتقى يعد فرصة لتعزيز التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل التجارة والتعليم والثقافة، ما يعكس عمق وقوة علاقات التعاون والشراكة والتزامنا المشترك بالتعاون لبناء مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً.
وأضاف أن الجانب العلمي والبحثي يلقى اهتماماً خاصاً من القيادة الرشيدة في البلدين، ونحن ملتزمون بتوفير كافة سبل تطوير التعاون في هذه المجالات الواعدة.
ويعقد الملتقى بالتزامن مع الذكرى الأربعين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات والصين في العام 1984، وقد تطورت هذه العلاقات الثنائية بوتيرة متسارعة حتى وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة والتي تم الإعلان عنها في يوليو/تموز 2018 خلال زيارة الرئيس الصيني إلى الإمارات.
وتضمن الملتقى عقد أربع جلسات، كانت الأولى بعنوان تعزيز السلام الإقليمي والعالمي من خلال التعددية، فيما تناولت الثانية موضوعات التجارة والخدمات اللوجستية، والتعافي الاقتصادي.
وتضمنت أعمال اليوم الثاني من الملتقى، جلسة التكنولوجيا والثورة الصناعية الجديدة، والتعليم والثقافة والسياحة، فيما تم تخصيص الجلسة الرابعة والأخيرة لمناقشة ختامية موجزة.
(وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا