عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«ديوا»: مسجد الريان في حتا يحصل على شهادة «صفر طاقة»

دبي: «الخليج»

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» أمس، عن حصول مسجد الريان الذي نفذته في منطقة حتا على شهادة «صفر طاقة للريادة في تصميمات والبيئة - LEED ZERO» ليصبح بذلك أول دار عبادة في العالم تحصل على هذه الشهادة العالمية.
قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة «ديوا» : «يدعم» مسجد الريان «خطة دبي الحضرية 2040 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وكذلك الخطة التنموية الشاملة والمستدامة في حتا التي تهدف إلى تلبية احتياجات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المنطقة، ويؤكد هذا الإنجاز التزامنا بالاستدامة والابتكار، وحرصنا على أن تكون المساجد والمباني مستدامة وصديقة للبيئة، بما يدعم جهودنا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050».
ويعد مسجد الريان نموذجاً للمباني المستدامة، حيث ينتج 150% على الأقل من احتياجاته السنوية من الطاقة من خلال ألواح شمسية كهروضوئية عالية الكفاءة فوق مواقف السيارات ومنطقة الوضوء.
وتلبي الطاقة التي تنتجها هذه الألواح إجمالي استهلاك المسجد السنوي، بما في ذلك الإضاءة وأنظمة تكييف الهواء وغيرها، ويتم إرسال الفائض إلى شبكة الكهرباء، ما يجسد مبادئ صافي الطاقة الإيجابي. وحصل مسجد الريان عندما دشنته الهيئة عام 2021 على التصنيف البلاتيني الخاص بالمباني الخضراء - الريادة في الطاقة والتصميم البيئي «الإصدار الرابع - LEED v4» من المجلس للأبنية الخضراء، محققاً 83 نقطة، ويعزز حصوله الآن على شهادة «صفر طاقة للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة» العالمية مكانته في مجال الهندسة المعمارية المستدامة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا