عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تستعرض تجربة إشراك الشباب في صنع القرار

شاركت سارة محمد فلكناز وشيخة سعيد الكعبي، عضوتا المجلس الوطني الاتحادي، ممثلتا الشعبة البرلمانية الإماراتية في المؤتمر العالمي العاشر للبرلمانيين الشباب، الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع البرلمان الأرميني خلال الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر الجاري، في العاصمة يريفان بجمهورية أرمينيا.
كما ضم وفد الشعبة الإماراتية، ماجد محمد المزروعي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، بحضور الدكتورة نريمان الملا سفيرة لدى أرمينيا.
وألقت سارة فلكناز كلمة الشعبة البرلمانية الإماراتية في المؤتمر الذي حمل عنوان «تجنب الأجيال الضائعة: الحفاظ على التعليم والتوظيف في جميع الظروف»، حيث استعرضت الجهود والإجراءات التي اتخذتها الدولة لمواجهة الأزمات مؤكدة أن الشباب جزء شامل وحيوي من أجندتها.
وأشارت إلى إجراءات مع جائحة «كوفيد 19» والتحول المباشر إلى التعلم عن بعد، ما ضمن للطلاب مواصلة تعليمهم دون انقطاع، وساعد الوصول إلى الموارد الرقمية على تخفيف التأثير في التقدم الأكاديمي للطلاب، مضيفة أن منصة متطوعي الإمارات مكنت الشباب من المشاركة بنشاط في جهود الاستجابة للوباء، والإسهام في الرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والاجتماعية.
وأضافت أن الإمارات تشجع الشباب وتشركهم في صنع القرار والممارسات، حيث تم تعيين أول بطل مناخ للشباب على الإطلاق لضمان أن تكون أصوات الشباب محورية في مناقشات مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، وإطلاق برنامج سفراء المناخ الشباب، ومجلس الشباب الأخضر، واستراتيجية صفر صافي انبعاثات 2050، وشباب من أجل الاستدامة.
بدورها، أكدت شيخة الكعبي في مداخلة لها، دور البرلمانيين الشباب في تفعيل مشاركة الشباب في البرلمانات الوطنية، والمشاركة في صياغة الأجندات الدولية، وحث الحكومات في خططهم السنوية بتضمين الشباب في السياسيات والاستراتيجيات التي من شأنها تمكينهم في المجتمع.
ونوهت بأهمية تخصيص الميزانيات الوطنية والموارد المالية الكافية لتطوير قدرات الشباب، واعتماد خطط وطنية نوعية في كل الوزارات والهيئات ومؤسسات صنع القرار.
كما استعرضت نسبة الشباب في المناصب القيادية ومن ضمنها في عضوية المجلس الوطني الاتحادي التي بلغت في الفصل التشريعي الثامن عشر ممن تبلغ أعمارهم 45 سنة أو أقل، نسبة 22.5%، وتعكس هذه الأرقام إصرار الحكومة في تمكين الشباب وتعزيز دورهم في صنع القرار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا