عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

اعتمده محمد بن راشد.. تعرف إلى المخطط الحضري الجديد لمدينة إكسبو دبي

الشارقة - «الخليج»
اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الخميس، المخطط الحضري الجديد لمدينة إكسبو دبي.
وأكد سموه عبر «أكس»: مدينة إكسبو دبي مشروع عملاق.. وإضافة جديدة نكمل بها رسم صورة دبي المستقبل.. ومنطقة ثقافية سكنية لوجستية ومستدامة نراهن عليها لتسريع أهدافنا الاقتصادية العليا.

ماهو مخطط إكسبو دبي؟ 
قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: اعتمدنا اليوم المخطط الحضري الجديد لمدينة إكسبو دبي.. مدينة عصرية للنخبة.. تضم 76 ألف نسمة عبر مرافق سكنية موزعة في خمس مناطق.. ومجمعات أعمال تضم أكبر الشركات التخصصية.. ومركز معارض عالمي جديد بقيمة 10 مليارات درهم... ومرافق إنتاجية.. وحدائق وغابات لضمان أفضل جودة حياة.. ووسائل تنقل حديثة تضمن استدامة ونظافة .
نمو مستمر
ومع الإعلان عن مخططها الرئيسي الجديد، ستصبح مدينة إكسبو حجر الزاوية الجديد للنمو المستمر في قطاعات والتجارة والاستثمار بدبي، إذ ستوفر وجهة جاذبة لتطوير الأعمال وفرصاً فريدة للشركات والمستثمرين والأفراد الذين يتطلعون إلى الاستفادة من موقعها الاستراتيجي العالمي وسيكون أثرها الإيجابي واضحاً في نطاق واسع، لتشكّل مع تطوير مركز دبي للمعارض ومطار آل مكتوم الدولي وميناء جبل علي محركات رئيسية لدعم تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية.
يمتد مخطط مدينة أكسبو دبي على مساحة تبلغ 3.5 كيلومتر مربع وتتسع لأكثر من 76 ألف شخص موزعين على المناطق السكنية ومجمعات الأعمال وغيرها من المرافق الخدمية والإنتاجية التي ستضمها المدينة ضمن المخطط الجديد.


مدينة أكثر إشراقاً
وستحافظ المدينة على نسيج بنيتها وأجوائها ومبانيها المميزة التي استضافت على مدار ستة أشهر 24 مليون زائر لإكسبو 2020 دبي، مع تطورها لتصبح مركزاً عالمياً للشركات والمستثمرين والمقيمين والزوار الذين يشاركونها رؤيتها للمستقبل كمدينة أكثر إشراقاً وأكثر تواصلاً واستدامة.
وتنفرد ببنية تحتية عالمية المستوى من شبكات الطرق ومنظومة النقل الجماعي، حيث تم تنفيذ عدد من المشاريع لخدمة المدينة، أهمها مسار 2020 لمترو دبي بطول 15 كيلومتراً وسبع محطات، وشبكة واسعة من الطرق بطول 138 مسرب كيلومتر، وتسعة تقاطعات مجسرة، إلى جانب خطوط ومحطات الحافلات ومركبات الأجرة وتم ربط المدينة بمركز التحكم الموحد لأنظمة النقل والطرق، الذي يعد أحد أكبر وأحدث مراكز التحكم في العالم، ومركز دبي للأنظمة المرورية الذكية، وهو من أحدث مراكز التحكم المروري في العالم من حيث توظيف التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي في إدارة الحركة المرورية، بهدف تسهيل حركة تنقل زوار المدينة عبر المترو والحافلات ومركبات الأجرة وشبكة الطرق.


خمس مناطق جديدة
وبموجب المخطط الجديد، ستضم المدينة خمس مناطق جديدة مصممة ضمن نظام شبكي متطور يتيح إمكانية الوصول والتنقل بسهولة، وذلك بالاعتماد على نظام نقل ذكي وتتميز بمساحات خضراء وحدائق ومسطحات مائية وغيرها من المظاهر الحضرية المميزة.
وتقع منطقة إكسبو هيلز في شمال المدينة، وتوفر مجتمعاً سكنياً منخفض الكثافة، في حين ستكون منطقة إكسبو فيلدز في الجنوب بمنزلة نموذج للحياة الصحية، مع مدرسة وملاعب رياضية ومناطق مفتوحة لممارسة نشاطات متنوعة.
وستوفر منطقة إكسبو بزنس بيئة متفردة للشركات الأكثر ابتكاراً وريادة الأعمال التي تشارك التزام مدينة إكسبو الاستدامة والتقدم البشري، بما في ذلك مركز إبداع للابتكار في مجال الطيران التابع لمجموعة .
وستمتد منطقة إكسبو داون تاون ذات الكثافة الحضرية المرتفعة من محطة مترو دبي إلى الحافة الشرقية للموقع، وتشمل «ساحة الوصل» وقبتها الشهيرة إضافة إلى حدائق تيرا الجديدة، وبرج تيرا – وهو مبنى ضيافة ومكاتب متعددة الاستخدامات وهو البرج الذي سيكون الأعلى في الموقع.
وعبر ربط مدينة إكسبو وتطوير إكسبو فالي ستوفر إكسبو فورست مرافق اجتماعية مدمجة في بيئة طبيعية، وتنفذ بشكل استراتيجي مساحات تعليمية ومناطق ترفيهية مستوحاة من خطة دبي الحضرية 2040، لتعزيز المشاركة المجتمعية والتعلم والرفاهية.
ويضم المخطط الرئيسي لمدينة إكسبو دبي المقر العالمي الجديد لموانئ دبي العالمية وسيكون مركز دبي للمعارض، أحد نقاط الدخول الرئيسية إلى المدينة، وكان المركز قد أعلن مؤخراً خططاً طموحة لزيادة طاقته الاستيعابية الحالية.


توفير المرونة والتكيف مع المستقبل
ويؤكد المخطط الجديد لمدينة إكسبو دبي، سلامة قرار موانئ دبي العالمية نقل مقرها الرئيسي العالمي إلى هذه المدينة الواعدة، وهو موقع مميز بجوار ممر دبي اللوجستي، والذي يربط جميع خطوط الشحن الرئيسية في العالم، التي تمر عبر ميناء جبل علي، بمطار آل مكتوم الدولي، حيث سيعمل هذا الممر على تقليص وقت تحويل النقل البحري الجوي إلى أقل من ساعة. 
ورُوعي في تصميم المخطط الجديد توفير المزيد من المرونة وستتبع المدينة تطوراً تدريجياً يتكيف مع احتياجات المستقبل، وستمكن مؤشرات الأداء الرئيسية، المتعلقة بمجالات تشمل، التنوع البيولوجي والنمو الاقتصادي واستخدام والصحة، مدينة إكسبو من وضع معايير جديدة للتميز الحضري المستدام وفق أرقى الممارسات العالمية مع الحفاظ على أهدافها في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا