عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

أيهما أفضل للصحة.. البطاطا العادية أم الحلوة

دبي - يمامة بدوان:
يبحث الكثيرون عن الأطعمة الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن، التي تحميهم من الأمراض المختلفة، ومن بين هذه الأطعمة تأتي البطاطا بنوعيها «العادية والحلوة»، حيث تعد مصدراً مهماً للكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن والبروتينات، إلا أن فئة من الأفراد تساءلوا عن الفوائد الغذائية لكل نوع، كذلك الاختلافات بينهما من حيث القيمة الغذائية.
وبحسب خبراء التغذية، فإن البطاطا الحلوة، تحتوي على مستويات عالية من فيتامين A وفيتامين C والبوتاسيوم والألياف الغذائية، كما أنّها منخفضة الكربوهيدرات مقارنة بالبطاطا العادية، وتعد مصدراً جيداً للكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية، التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع وتحسين صحة الجهاز الهضمي، بينما تحتوي البطاطا العادية «البيضاء» على كميات أكبر من النشويات والكربوهيدرات وفيتامين C والبوتاسيوم بنسبة أقل بعض الشيء مقارنة بالبطاطا الحلوة.
وقالوا: إن كل من البطاطا العادية والحلوة تحتويان على مستويات عالية من الكربوهيدرات، التي توفر للجسم، من أجل أداء المهام اليومية، وتحافظ على مستويات السكر في الدم، ويتم تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، لتوفير الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية في الجسم.
وأوضحوا، أن البطاطا العادية تحتوي على نسبة قليلة من البروتينات والدهون، بينما تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة منخفضة من البروتينات، لكنها تحتوي على بعض الدهون الصحية، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة.
وذكروا، أن البطاطا الحلوة تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، مثل الأنثوسيانين وكاروتينويدات، التي تعمل على حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن التأكسد، كما تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية، بالإضافة إلى الحديد والزنك والنحاس، والتي تساعد على دعم صحة المناعة وتقوية الجهاز المناعي للجسم.
وحول فوائد البطاطا العادية، أشاروا إلى أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، حيث إنها تعد مصدراً للكربوهيدرات الصحية، التي توفر الطاقة اللازمة للجسم، وهي غنية بالألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك، كما تعد مصدراً لفيتامين C الذي يعد مهماً لصحة الجهاز المناعي وتحسين صحة الجلد والأنسجة، والبوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على مستويات ضغط الدم، فضلاً عن أنها تدعم صحة العظام، لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا