عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«آيروس» للروبوتات ينطلق اليوم في أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»
تفتتح جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، اليوم، النسخة الـ 36 من المؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية (آيروس 2024)، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في أبوظبي، لتسليط الضوء على قدرات الروبوتات وأنظمة النقل الذكية، التي تشهد تطورًا متسارعًا في المنطقة.
يجمع المؤتمر، الذي يُقام من 14 إلى 18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، ويعقد بدعم من مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض وجهاتٍ أخرى، آلاف الباحثين والأكاديميين والشركات الكبرى والمتخصصين في هذا القطاع من جميع أنحاء العالم.
يُقام المؤتمر، الذي يُعد أحد أكبر المؤتمرات البحثية المعنية بالروبوتات وأهمها في العالم، تحت شعار «روبوتات للتطوير المستدام»، ويوفر منصة لمجتمع الروبوتات الدولي، تهدف إلى تبادل المعارف والأفكار حول أحدث التطورات في مجال الروبوتات والآلات الذكية، عبر أربع جلسات نقاشية وأكثر من 20 كلمة يلقيها متحدثون بارزون حول المجالات المختلفة للروبوتات.
وتتضمن الفعاليات العديد من العروض البحثية الشفوية والمطبوعة، وأحدث التوجّهات في مجالات تكنولوجيا الروبوتات المتطورة، حيث تقدم مجموعة من الباحثين وخبراء القطاع ما مجموعه 3753 ورقة بحثية من 60 دولة، منها أكثر من 1000 ورقة بحثية مقدمة من ، و777 من الولايات المتحدة الأمريكية، و302 من ألمانيا، و253 من ، و173 ورقة بحثية مقدمة من كلٍّ من المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية، في حين تتصدر دولة جميع دول المنطقة.
وسيشمل المؤتمر 13 منتدىً، إلى جانب ثماني مسابقات وتحديات ذات مستوى عالمي، تتطرّق إلى جوانب مختلفة من مجال الروبوتات والأنظمة الذكية ومعرض «آيروس»، إضافةً إلى معرض خاص بالوظائف. يتمحور المؤتمر والمعرض حول الجيل القادم من الروبوتات المستدامة، وستمثّل أحدث تكنولوجيات الروبوتات ومنتجاتها جانباً مهماً من المؤتمر الدولي الكبير، الذي يشمل ًا بحثية مطبوعة وخطابات وحلقات نقاشية وفعاليات تواصلية.
يتم تنظيم هذا الحدث تحت رعاية جمعية الروبوتات والأتمتة التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات وجمعية الروبوتات اليابانية، وجمعية مهندسي الأجهزة والتحكم ومؤسسة التكنولوجيا الجديدة، وجمعية الإلكترونيات الصناعية التابعة لجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.
يُعتبر معهد التكنولوجيا والابتكار في أبوظبي الراعي الاستراتيجي ـ «آيروس» فيما تقدم شركة «أستريبوت» وهيئة كهرباء ومياه دبي الرعاية البلاتينية، وتمثل كل من مؤسسة دبي للمستقبل وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي رعاة ذهبيين للمؤتمر. أما قائمة الرعاة الفضيين فتشمل كلًّا من شركة نوكوف موشن كابتشر ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، كما يعتبر معهد بكين للتكنولوجيا شريكًا جامعيًا. من جهة أخرى، ستنضم كلٌّ من «ديب» للربوتوتات وشركة آي تي تي لخدمات إدارة المشاريع، إلى جانب 11 شركة ناشئة تستعرض ابتكاراتها في مجال الروبوتات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا