عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

حكومة والمنتدى الاقتصادي يدشنان «نحن 2031 للذكاء الاستراتيجي»

دبي: «الخليج»
دشنت حكومة دولة والمنتدى الاقتصادي العالمي، منصة «نحن الإمارات 2031 للذكاء الاستراتيجي»، الهادفة لدعم تحقيق التوجهات والمستهدفات الوطنية لرؤية «نحن الإمارات 2031»، عبر نموذج جديد للتصميم الاستراتيجي مدعوم بالذكاء الاصطناعي.
جاء ذلك، ضمن أعمال «مجالس المستقبل العالمية»، التي تنظمها حكومة دولة الإمارات بالشراكة مع المنتدى، من 15 إلى 17 أكتوبر، بحضور محمد القرقاوي، شؤون مجلس الوزراء، الرئيس المشارك لمجالس المستقبل العالمية، والبروفيسور كلاوس شوّاب، مؤسس ورئيس المنتدى.
وتمثل المنصة نموذجاً رقمياً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، يضم أفضل المصادر المعرفية العالمية، ونخبة الخبراء العالميين المتخصصين في مختلف القطاعات، وتهدف لدعم شبكة صنّاع السياسات والاستراتيجيات وقيادات حكومة الإمارات، بقاعدة معرفية متخصصة في القطاعات ذات الأولوية التي تشملها رؤية نحن الإمارات 2031.
ويشكل تدشين المنصة تتويجاً لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية المعرفية بين حكومة الإمارات والمنتدى، التي وقّعهتا ضمن أعمال الدورة 54 للمنتدى، مطلع العام الحالي في دافوس، بحضور محمد القرقاوي، والبروفيسور شواب، ووقعتها كل هدى الهاشمي، مساعدة وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، مع ستيفان ميرجينثالر، رئيس البحوث الاستراتيجية بالمنتدى.
وأكدت هدى الهاشمي، أن المنصة تشكل داعماً مهماً لجهود حكومة دولة الإمارات، في تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق الرؤى والمستهدفات المستقبلية، بما ستوفره من حلول ومعارف وخبرات عالمية تمكّن عملية تصميم الاستراتيجيات المعززة للمرونة والجاهزية والاستباقية الحكومية.
وقالت: إن المنصة إضافة نوعية جديدة لمسيرة الشراكة المثمرة بين حكومة الإمارات والمنتدى، في استشراف وصناعة وتعزيز مستقبل العمل الحكومي، وتمكينه بالمنهجيات المتقدمة التي تنقل التخطيط الاستراتيجي إلى مرحلة جديدة ترتكز على التطوير المستمر للاستراتيجيات والتصميم الاستباقي.
وقال أوليفييه شوّاب المدير التنفيذي للمنتدى «بدمج الذكاء الاستراتيجي في «رؤية نحن الإمارات 2031» تظهر دولة الإمارات الأثر التحويلي الذي تمثله الحلول المتقدمة في الذكاء والرؤية المستقبلية في إمكانات الحكومة وقدراتها، والمنصة الجديدة ستدعم جهود حكومة دولة الإمارات في التطوير المستمر، وستعزز ريادتها عالمياً دولةً قياديةً في تطوير الحلول المستقبلية للتحديات العالمية».
نموذج جديد للتصميم الاستراتيجي
وتشمل المنصة 70 توجهاً عالمياً للسياسات والمواضيع ذات الأولوية الاستراتيجية لدولة الإمارات، وتقدم محتوى مبتكراً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي للمسؤولين الحكوميين، بالاعتماد على مجموعة واسعة من تقارير المنتدى والمقالات الأكاديمية ورؤى الخبراء، بما في ذلك شبكة شركاء المحتوى في المنتدى.
وتدعم البيانات المتخصصة التي توفرها المنصة، عمليات وضع السياسات وتصميم الاستراتيجيات، بما يواكب مستهدفات أهداف رؤية «نحن الإمارات 2031».
وتمثل المنصة مبادرة هادفة لدعم تحقيق التوجهات والمستهدفات الوطنية لرؤية «نحن الإمارات 2031»، بتطوير نموذج جديد للتصميم الاستراتيجي، مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يوظّف المصادر العالمية المتخصصة، للاستفادة من البيانات والمعلومات التي يقدمها 2500 خبير دولي و450 مصدراً عالمياً، في بناء الاستراتيجيات الحكومية على أسس علمية وعملية.
وتسعى «مجالس المستقبل العالمية 2024» التي يشارك في أعمالها 500 من الخبراء والمتخصصين والمفكرين ومستشرفي المستقبل، في 80 دولة، ضمن 30 مجلساً، لاستشراف الفرص المستقبلية في 5 مجالات رئيسية تشمل التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والبيئة والمناخ، والحوكمة، والاقتصاد والمالية، والمجتمع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا