عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«الصحة» تستعرض الإنجازات الإماراتية في التبرع بالأعضاء

شاركت ووقاية المجتمع في المؤتمر العالمي لزراعة الأعضاء (TTS 2024) الذي انعقد في إسطنبول، مؤخراً، كراعٍ رسمي رئيسي من خلال البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية «حياة».
وتأتي هذه المشاركة في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز مكانة الدولة الريادية في مجال التبرع وزراعة الأعضاء على المستوى العالمي.
إنجازات متميزة
عرضت الوزارة في المؤتمر تجربتها المتميزة في زراعة الأعضاء التي تحققت تكامل الجهود الاتحادية والمحلية والقطاعات الصحية والأكاديمية، وتبنّي أفضل الممارسات العالمية، وتبادل الخبرات مع الدول المشاركة، وتعزيز التعاون الدولي، والاطلاع على أحدث التطورات والتقنيات في مجال زراعة الأعضاء.
وأتيحت للوزارة فرصة حصرية لاستعراض البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء «حياة»، خلال ندوة خاصة سبقت حفل افتتاح المؤتمر، مما يمثل إنجازاً بارزاً يؤكد التزام بتعزيز جهودها في هذا المجال على المستويات المحلية والدولية.
أوراق بحثية
تميزت مشاركة الوزارة بمساهمات علمية شملت تقديم أوراق بحثية متميزة تناولت إنجازات الدولة في توظيف أحدث التطورات في تقنيات زراعة الأعضاء وإدارة ما بعد الزراعة.
كما شارك وفد الوزارة وشركاؤها الاستراتيجيون من الجهات الصحية الحكومية والخاصة، في جلسات النقاش العلمي وورش العمل؛ حيث قدموا رؤى قيمة حول تحديات وفرص تطوير زراعة الأعضاء على المستوى الوطني والإقليمي.
الأسرع نمواً بالعالم
وفي حين تم إجراء ألف عملية زراعة أعضاء في دولة الإمارات منذ بدء البرنامج في عام 2017، فإن الجمعية العالمية للتبرع بالأعضاء تشير إلى أن الإمارات هي الدولة الأسرع نمواً في مجال التبرع بالأعضاء على مستوى العالم. في الوقت الذي تتصدر دولة الإمارات في مجال التبرع بالأعضاء ترتيب دول مجلس التعاون الخليجي بـ 9.1 متبرع لكل مليون من السكان، في ظل كفاءة المنظومة الصحية والإمكانات المتطورة في الدولة من الناحية البشرية والتكنولوجية.
ريادة عالمية
أكد الدكتور علي العبيدلي، رئيس اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، أن المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المرموق تعكس التزام الدولة بتحقيق الريادة العالمية في زراعة الأعضاء، مشيراً إلى أن ذلك يأتي بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الحكيمة ووفق خطط واستراتيجيات تتماشى مع رؤية نحن الإمارات 2031.
مكانة الدولة
أعرب الدكتور عصام الزرعوني، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الطبية بالإنابة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، عن فخره بمشاركة دولة الإمارات كجهة راعية رسمية للمؤتمر، مؤكداً أن هذه الخطوة تعزز من مكانتها كدولة رائدة عالمياً في مجال الرعاية الصحية المتقدمة.
وأضاف أنّ مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تسعى لدفع عجلة الابتكار في زراعة الأعضاء، من خلال تطوير البنية التحتية الطبية، وبناء منظومة صحية متكاملة ومستدامة تواكب احتياجات المستقبل، مع التركيز على تعزيز قدرات الكادر الطبي الوطني وتأهيله وفق أعلى المعايير العالمية.
منظومة متطورة
أكد الدكتور راشد السويدي، المدير التنفيذي لقطاع القوى العاملة الصحية في دائرة الصحة – أبوظبي: «أنه تماشياً مع البرنامج الوطني «حياة»، برهنت أبوظبي على إمكاناتها في مجال زراعة الأعضاء، بفضل ما تتمتع به من منظومة صحية رائدة وبنية تحتية متطورة، بالإضافة إلى الكوادر الصحية التي تتحلى بالخبرة والمعرفة، وتوظيف الابتكارات وأحدث التقنيات في هذا المجال.
تبادل المعارف
قالت الدكتورة منى تهلك، المدير التنفيذي للشؤون الطبية في دبي الصحية: «تأتي هذه المشاركة في المؤتمر كجزء من التزامنا المستمر بتبادل الخبرات والمعارف مع المجتمع الطبي الدولي. وخلال المؤتمر استعرضنا الجهود الرائدة في مجال زراعة الأعضاء على مستوى دبي الصحية؛ حيث تم إجراء أكثر من 130 عملية زراعة كلى ناجحة في الإمارة منذ إجراء أول عملية زراعة كُلى في دبي عام 2016».
تطوير المعايير
قالت الدكتورة حنان علي عبيد، مدير إدارة السياسات والمعايير الصحية بهيئة الصحة بدبي: «إن الإنجازات التي حققتها الدولة في مجال زراعة الأعضاء من خلال برنامج «حياة» تعكس تكامل الجهود بين مختلف الجهات الصحية في الدولة، والتزامها بتوفير الرعاية الصحية المتقدمة لمحتاجيها من المرضى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا