الارشيف / العاب / سعودي جيمر

سوني: نموذج أعمال PlayStation قد تحول للتركيز على زيادة ساعات اللعب بدلاً من زيادة المبيعات

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

نشرت سوني بالأمس أحدث نتائجها المالية، حيث كشفت عن بيع 59.2 مليون جهاز . هذا الرقم أقل بقليل من التوقعات التي حددتها سوني قبل بضعة أشهر، وأقل بقليل أيضاً من مبيعات PS4 التي تم بيعها خلال نفس الفترة الزمنية. ورغم ذلك فإن جهاز PlayStation 5 تمكن من بيع خمسة أضعاف عدد الوحدات التي تم بيعها من اكسبوكس سيريس خلال الربع الأخير من السنة المالية.

خلال المؤتمر الهاتفي مع المستثمرين، تحدثت سوني عن مبيعات PS5 مع المدير العام المالي للشركة، Sadahiko Hayakawa، قائلاً إن نموذج أعمال PlayStation قد تغير بشكل كبير منذ إصدار PlayStation 4. ففي الأجيال السابقة، بما في ذلك جيل PS3، ركزت سوني على زيادة مبيعات الألعاب لكن خلال دورة حياة PS4 حصل هناك ما يشبه فترة انتقالية إلى نموذج أعمال يركز على أوقات اللعب على المنصة بدلاً من زيادة مبيعات الألعاب.

قال هاياكاوا للمستثمرين:

ias

“بالنظر إلى دورة حياة بلايستيشن 4، نعتقد أن نموذج أعمال PlayStation قد تغير بشكل كبير منذ إطلاق PS4”. “كان نموذج الأعمال حتى إطلاق PlayStation 3 يركز على زيادة عدد الألعاب المباعة بالنسبة للأجهزة المباعة حديثًا لكل جيل من أجيال منصات بلايستيشن.

بعد فترة انتقالية خلال جيل PS4، تحوّل نموذج PS5 إلى حيث زاد وقت اللعب على المنصة بسبب توسع مجتمع المستخدمين وتغيير سلوكهم.

إذاً بحسب تصريحات Sadahiko هذه فإن توجه سوني الجديد بات يركز على الاهتمام بشكل كبير بزيادة ساعات لعب المستخدمين بدلاً من زيادة المبيعات الخاصة بالألعاب. وهذا بسبب تغيير سلوك المستهلكين خلال فترة بلايستيشن 4 حيث كانت ساعات اللعب أطول و شراء الألعاب أقل، وهذا التوجه الجديد لسوني ساهم في تحسن أرباح الشركة لذلك ستمضي قدماً به واستمرت به بشكل أكبر خلال فترة بلايستيشن 5.

ورغم ذلك يتوقع مسؤول سوني أن مبيعات PS5 ستنخفض تدريجيًا خلال النصف الثاني من دورة حياة الجهاز.

مع دخولنا في النصف الثاني من دورة حياة بلايستيشن 5، نتوقع أن ينخفض عدد وحدات PS5 الجديدة المباعة تدريجيًا. ومع ذلك، من خلال الحفاظ على الزيادة المستمرة في عدد المستخدمين النشطين ومشاركة المستخدمين مع تعزيز السيطرة على تكاليف الأعمال وتوسيع نطاقها بشكل مطرد، نعتقد أننا سنتمكن من زيادة المبيعات والأرباح على منصة PS بشكل مطرد في المستقبل.”

وكما ذكر هاياكاوا أيضًا خلال المؤتمر الهاتفي، تهدف سوني إلى زيادة مبيعات ألعاب الطرف الأول من PlayStation Studios. وقال المسؤول التنفيذي: “ومن خلال القيام بذلك، نخطط لتحقيق رقم قياسي جديد في الأرباح في هذا القطاع خلال الخطة الخامسة متوسطة المدى”.

كما علمنا يوم أمس بأن هناك أكثر من 118 مليون مستخدم نشط شهريًا في شبكة PlayStation

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا