الارشيف / العاب / سعودي جيمر

ألعاب RPG لم تأخذ حقها في التسعينيات – الجزء الأول

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

بينما تُعَدُّ ألعاب الفيديو من نوع RPG قديمة قدم ألعاب الفيديو نفسها تقريبًا، إلا أن هذا النوع لم يصل إلى قمته حتى التسعينيات. بالطبع كان هناك الكثير من ألعاب الـRPG الكبيرة قبل ذلك. بدأت سلاسل أسطورية مثل Ultima وFinal Fantasy وDragon Quest جميعها في الثمانينات، ولكن مع تحسن تقنية الألعاب في التسعينيات، بدأت ألعاب الـRPG في الازدهار. فجأة أصبح نوع الألعاب الذي كان يجذب فئة صغيرة فقط يتصدر قوائم المبيعات.

بالطبع نحن جميعًا نعرف الأسماء الكبيرة لألعاب الـRPG في التسعينيات مثل Fallout وChrono Trigger، ولكن إذا تعمقت قليلًا، ستجد أن هناك الكثير من الألعاب الأقل شهرة التي تستحق التجربة حتى الآن. إليك قائمة بـ14 لعبة RPG من التسعينيات لم تأخذ حقها.

14- Shadowrun – Sega Genesis

ias

أولًا يجب أن نوضح أن نسخة Genesis من لعبة Shadowrun تختلف تمامًا عن اللعبة التي تحمل نفس الاسم والتي صدرت لـSNES. نسخة SNES جيدة، لكنها لم تكن بنفس جودة نسخة Genesis في ذلك الوقت، ولم تتقدم في العمر بشكل جيد أيضًا. ولكن نسخة Genesis لا زالت تستحق اللعب اليوم بفضل نظام القتال الفوري وخيارات التخصيص العميقة.

بالطبع اللعبة ليست مثالية. لا زالت الرسومات والصوتيات بدائية نوعًا ما، لكن السيبرانية وطرق اللعب المتعددة للقصة المتفرعة كانت سابقة لعصرها، خصوصًا بالنسبة لألعاب الكونسول. تشعر وأنت تلعبها تقريبًا وكأن شخصًا ما صنع نسخة 16 بت من لعبة RPG حديثة.

13- Lunar: Eternal Blue

التكملة المباشرة للعبة Lunar: The Silver Star -التي تعتبر لعبة ممتازة بحد ذاتها- هي لعبة JRPG الكلاسيكية التي للأسف يصعب العثور عليها بطرق قانونية في الوقت الحاضر. من نواحٍ عديدة، لم تكن Eternal Blue مميزة بشكل خاص، فهي لعبة JRPG تعتمد على نظام تبادل الأدوار وتدور قصتها حول إنقاذ العالم، ولكن الكتابة فيها كانت دقيقة للغاية، وكانت واحدة من أولى ألعاب RPG التي تضم مقاطع متحركة (FMVs). ساعد أسلوبها في رفع مستواها بشكل كبير مقارنة بمعظم الألعاب الأخرى في ذلك الوقت.

للأسف، تم إصدارها في الأصل على جهاز Sega CD، وهو ملحق لم يحقق مبيعات جيدة. ووصلت نسخة PS1 متأخرة في دورة حياة الجهاز، وكانت تواجه منافسة شديدة لذا تم تجاهلها أيضًا. وبينما تم تضمين كل من The Silver Star وEternal Blue في الإصدار الياباني الأخير من جهاز Sega Genesis Mini 2، إلا أنه لم يظهر أيًّا منهما في نسخة أمريكا الشمالية من الكونسول المصغر.

12 – Lufia II: Rise of the Sinistrals

بحلول عام 1995، كان جهاز SNES قد أثبت نفسه بسهولة بأنه الجهاز المفضل لمحبي ألعاب الـRPG بفضل مكتبته التي تحتوي على كلاسيكيات جاهزة مثل Final Fantasy VI وChrono Trigger وSecret of Mana. كان معظم اللاعبين يتطلعون إلى أجهزة الجيل الجديد ذات الـ32 بت وجهاز Nintendo 64 القادم، ولكن SNES كان لا زال يحمل في جعبته لعبة RPG كبيرة أخرى لم تحظَ بالكثير من الاهتمام في وقتها.

لعبة Lufia II -التي هي في الواقع مقدمة للعبة الأولى- تميزت عن الألعاب الأخرى على الجهاز بفضل تركيزها على الألغاز. بعضها بسيط للغاية، بينما سيجعلك البعض الآخر تحك رأسك من التفكير. ولكنها كانت مختلفة عن أي شيء آخر على جهاز SNES وساعدت في منح اللعبة هوية فريدة بين ألعاب الـRPG الكلاسيكية في التسعينيات. تلقت لعبة Rise of the Sinistrals في نسخة Remake حصرية لجهاز DS، لكنها فقدت بعضًا من سحرها الأصلي في هذا الانتقال. للأسف، لم تحظَ تلك النسخة أيضًا بالكثير من الاهتمام من اللاعبين.

11- Albion

أولًا وقبل كل شيء، تستحق لعبة Albion مزيدًا من الاهتمام بفضل بيئتها الرائعة. نعم، إنها تحتوي على بيئة خيالية نموذجية تتضمن السحر والوحوش، ولكن الجديد يكمن في كيفية وصولك إلى هناك، حيث تلعب دور طاقم سفينة فضائية تحطمت على الكوكب الذي يحمل اسم اللعبة، مما يؤدي إلى مزيج جديد من عناصر الخيال العلمي والخيال التقليدي.

تتميز المعارك في لعبة Albion بأنها أكثر استراتيجية مقارنة بألعاب الـRPG التقليدية، فهي أقرب إلى لعبة الشطرنج. ستحتاج إلى تخطيط ترتيب الشخصيات وأماكن تحركهم التالي للحصول على أقصى استفادة من هجمات فريقك. على الرغم من الثناء النقدي الذي حصلت عليه منذ إصدارها، تظل Albion واحدة من ألعاب الـRPG الأقل شهرة في تسعينيات القرن الماضي، ولكنها تستحق البحث واللعب حتى اليوم.

10- Terranigma

بينما ازدادت شهرة لعبة Terranigma على الإنترنت في السنوات الأخيرة، إلا أنها لم تحصل على إصدار رسمي في أمريكا الشمالية، مما يجعلها تستحق أن تكون ضمن هذه القائمة. وصلت اللعبة في أواخر دورة حياة جهاز SNES، واحتوت على بعض من أفضل الرسومات التي يمكن أن يقدمها الجهاز، كما تميزت بنظام قتال أكشن RPG ممتع للغاية. كانت تحتوي على تنوع كبير في المواقع مقارنة بالألعاب المماثلة المتاحة في ذلك الوقت.

حتى في ذلك الوقت، تم إجراء مقارنات إيجابية مع لعبة A Link to the Past، ولكن شركة Enix أغلقت فرعها في أمريكا الشمالية قبل أن يتم الانتهاء من الترجمة. وبينما أظهرت شركة Square Enix مؤخرًا اهتمامًا بعمل Remake لبعض ألعابها الكلاسيكية من التسعينيات، يبدو أن هناك مشكلات تتعلق بحقوق لعبة Terranigma قد تمنع إعادة إصدارها.

9- Wild Arms

صدرت لعبة Wild Arms في أمريكا الشمالية في أبريل 1997، واعتُبرت آنذاك كـ”تصبيرة” مؤقتة لعشاق ألعاب الـRPG حتى إصدار لعبة Final Fantasy VII البارزة في الخريف. بينما كان يمكن أن تكون اللعبة مجرد هامش منسي في تاريخ ألعاب RPG، إلا أنها في الواقع تحتفظ بجودتها كلعبة مبكرة على أجهزة الكونسول ثلاثية الأبعاد. تتضمن بيئتها الفريدة مواضيع من الثورة الصناعية وتتطلب ألغازها استخدام قدرات كل عضو في الفريق لعبور العالم.

على عكس معظم الألعاب الأخرى في هذه القائمة، أنجبت لعبة Wild Arms عدة أجزاء وتلقت Remake. للأسف، لم تنجح أيًّا من تلك الألعاب في استعادة سحر اللعبة الأصلية، ويبدو أن سوني قد تخلت عنها بشكل كبير. على الأقل، يمكن لعب الألعاب الثلاثة الأولى على PS4 وPS5.

اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا