هو وهى / اليوم السابع

أستاذ اقتصاد: 60% من مشترياتنا غير ضرورية والفقراء يقبلون على البرندات..

كتب محمد عبد المجيد

الثلاثاء، 02 يوليو 2024 08:17 م

قالت الدكتورة روضة حمزة، أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، إن كثير من الدراسات قالت إن 60% من مشتريات المجتمعات ليست ضرورية ويمكن الاستغناء عنها ولا يتم شرائها، لافتا إلى أن هناك رغبة كبيرة فى الاستحواذ على الأشياء مثل الآخرين، بمعنى أملك ما يملكه غيرى وهو لا يفيدني فى شيئ.

 

وأوضحت أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "فى مقولة بتقول إن البرندات والماركات العالمية ليست للأغنياء وإنما لمن يطمحون أن يكونوا أغنياء، فبالتالى المستهلك تحول لضحية الدعايا والتسويق لهذه الشركات".

 

 

وأضافت: "تلاقى الستات فى حالة منافسة على الاستحواذ على الأشياء خاصة فيما يتعلق بالمطبخ يعنى تلاقى جارتها أو قريبتها جابت حاجة تبقى عاوزة تجيب من نفس الماركة دى مع إن عندها ما تؤدي به الغرض".

 

وقالت الدكتورة روضة حمزة، أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، إن سيدة المنزل الشاطرة هى من لديها شيئا من المرونة فى تقسيم ميزانية المنزل لكى تقوم بالتوفير من مصروف المنزل.

 

وأوضحت أستاذ الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "مثلا لو ميزانية البيت 400 جنيه، يتم تحديد الأولويات والاحتياجات، وتقسيم الضرويات السريعة، وبعدها يتم وضع الهدف الرئيسي وهو تحقيق احتياجات الأسرة كلها، وبعدها يتم وضع خطة للقضاء على ما يهدر الميزانية".

 

وتابعت: "أول الأمر لابد من تقسيم الميزانية، وتوفير نصفها على الأقل، وتضبيط حالى على النصف الباقى، وابدأ فى تخيف الاستهلاك، وتوفير فرص عمل للأبناء القابلين للعمل، وتجديد مصادر دخل من فرصة عمل يمكن استغلالها وهى فى المنزل عبر استضافة أطفال كحضانة فى المنزل، عمل وجبات وبيعها، تعلم حرفة تراثية وبيع منتجاتها".

 

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التى تبث على شاشتها خلال .

 

وتبث قناة الناس عبر 12054رأسى، عدة للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطى كل مجالات الحياة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا