الارشيف / العاب / سعودي جيمر

ألعاب RPG لم تأخذ حقها في التسعينيات – الجزء الثاني والأخير

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

نستكمل مقالتنا:

8- Breath of Fire III

هل هناك سلسلة ألعاب RPG أخرى تم تجاهلها باستمرار مثل سلسلة Breath of Fire؟ باستثناء تجربة غير موفقة مع ألعاب الجوال المجانية قبل بضع سنوات، كانت جميع أجزاء السلسلة قوية حقًّا. ومع ذلك، ربما كان هذا هو نقطة الضعف الأساسية للسلسلة. في نوع مليء بالألعاب ذات المستوى العالي، كانت سلسلة Breath of Fire دائمًا تتجاوز المستوى المتوسط بشكل مستمر.

ias

وهذا بالضبط ما ينطبق على لعبة Breath of Fire III. الشخصيات جيدة، ولكنها ليست لا تُنسى بشكل كبير. تأخذ القصة بعض التحولات التي ترفعها فوق المستوى التقليدي، ويحتوي نظام القتال على بعض التحسينات التي تجعله يتفوق قليلًا على النمط التقليدي للقتال القائم على تبادل الأدوار. إنها لعبة جيدة حقًّا، ولكن عندما يكون هناك العديد من ألعاب RPG الرائعة التي يستمر لعبها لعشرات الساعات، فإنه من المفهوم أن يكون من الصعب إيجاد الوقت لتجربتها.

7- Grandia

عندما تم إصدار لعبة Grandia لأول مرة لجهاز Sega Saturn في عام 1997، تم الإشادة بها فورًا كنموذج جديد لألعاب RPG ذات الـ32 بت، وتفوقت على معظم مكتبة ألعاب PS1 الناشئة. لكن شركة Sega، التي كانت معروفة باتخاذ قرارات تجارية سيئة في ذلك الوقت، رفضت بالطبع جلب اللعبة إلى الخارج.

استغرق الأمر سنتين أخريين قبل أن تأتي Grandia أخيرًا إلى أمريكا الشمالية بنسخة لجهاز PS1. ورغم أن اللعبة أظهرت في بعض جوانبها قِدمها حينذاك، إلا أن نغمتها المرحة وسردها الممتع بقيا كما هما. وعلى الأقل، وبعد سنوات من الغموض، أصبحت النسخة عالية الدقة من Grandia متاحة الآن على جميع المنصات الحديثة.

6- Brave Fencer Musashi

مع إصدار SquareSoft لعدد من الألعاب الكلاسيكية واحدة تلو الأخرى خلال عصر PS1، فإن بعض أفضل ألعابهم ضاعت في الزحام. ومع تركيز المطور بشكل رئيسي على ألعاب الـRPG القائمة على تبادل الأدوار في التسعينيات، كانت لعبة Brave Fencer Musashi مغامرة نادرة في نوع ألعاب الأكشن RPG. كانت مبارزات السيوف بسيطة نوعًا ما ولكنها ممتعة بما يكفي لتحمل اللعبة.

مع مهمة تركز على البحث عن خمس مخطوطات سحرية ودورتها اليومية، قارن العديد من المراجعين في ذلك الوقت لعبة Musashi بلعبة The Legend of Zelda: The Ocarina of Time، على الرغم من أن Musashi تركز أكثر على الأكشن. على الرغم من أنها تقدمت في العمر، إلا أن اللعبة لم يُعاد إصدارها رسميًّا لسبب ما.

5- Parasite Eve

قال الكثير من الناس هذا على مر السنين، لكنه قول لا زال يستحق التكرار: كانت لعبة Parasite Eve محاولة شركة Square لتقديم نسختها من Resident Evil. تحتوي اللعبة على الكثير من التجارب العلمية المجنونة، وشرير مصمم على السيطرة على العالم من خلال الاحتراق الذاتي البشري، وحتى اللعب بالأسلحة النارية في بيئة أمريكية حديثة -وإنْ كان ذلك مع قتال قائم على تبادل الأدوار-. الشيء الوحيد المفقود هو S.T.A.R.S. وAlbert Wesker.

للإنصاف، هناك أسباب جعلت اللعبة تُغْفَل من قِبَل العديد من اللاعبين في وقت إصدارها. إنها لعبة RPG قصيرة ومحدودة بشكل مفاجئ، وفي بعض الأحيان يمكن أن تشعر وكأنها أكثر من كونها لعبة. ومع ذلك، تظل تجربة فريدة وممتعة في عالم ألعاب الرعب RPG.

4- Legend of Legaia

أيضًا من منتجي لعبة Wild Arms، كانت لعبة Legend of Legaia واحدة أخرى من ألعاب RPG القوية التي أصدرتها شركة سوني لإشباع حاجات اللاعبين بين إصدارات SquareSoft الكبيرة. ليست لعبة Legaia بجودة Wild Arms تمامًا. تحاول القصة أن تكون أكثر تعقيدًا من ألعاب الـJRPG التقليدية، لكنها لا تنجح في الارتقاء بذلك. كما كانت الرسومات قديمة حتى في عام 1998 عندما صدرت اللعبة لأول مرة في اليابان.

إذًا لماذا تظهر Legend of Legaia في هذه القائمة؟ ببساطة لأن نظام القتال فيها رائع حقًّا. بينما هو قائم على تبادل الأدوار في جوهره، يتحكم مقياس في عدد الحركات التي تمتلكها كل شخصية في كل دور، وتستهدف كل حركة جزءًا مختلفًا من جسم العدو مما يؤدي إلى بعض الضربات القاسية. إنها تقريبًا مثل لعبة قتال قائمة على تبادل الأدوار.

3- Suikoden II

في هذه المرحلة، أصبحت لعبة Suikoden II مرادفًا للألعاب التي لم تحظَ بالتقدير الذي تستحقه. في ظل موجة عارمة من ألعاب الـJRPG عالية الجودة ثلاثية الأبعاد، ضاعت لعبة Suikoden II في الزحام. اللاعبون والمراجعون على حد سواء شعروا بالإحباط من الرسومات التي بدت أشبه بألعاب SNES أكثر من كونها تنتمي إلى PS1، ولم تكن سلسلة Suikoden أبدًا اسمًا مألوفًا مثل Final Fantasy.

لحسن الحظ، كانت السنوات لطيفة جدًّا على لعبة Suikoden II، حيث يثني المراجعون الحديثون على قصتها الملحمية التي تمكنت ببراعة من تغطية الممالك المتحاربة والتفاعلات الصغيرة بين أكثر من 100 شخصية قابلة للعب. لا زال يتم تطوير remaster مُحَسَّن بدقة عالية لكل من ألعاب Suikoden الأولى والثانية مع تاريخ إصدار غير معروف.

2- Ogre Battle 64

كانت مكتبة ألعاب الـRPG على جهاز Nintendo 64 ضئيلة بشكل سيئ السمعة، حيث تم إصدار أقل من عشر ألعاب RPG للجهاز في جميع أنحاء العالم. مع تحول هذا النوع نحو العروض السينمائية، لم تكن الخراطيش cartridges قادرة على استيعاب المغامرات الملحمية التي تصورها معظم المطورين لذا انجذبت معظم الاستوديوهات إلى الـPlayStation.

ومع ذلك، تُعتبر لعبة Ogre Battle 64 واحدة من الألعاب الكلاسيكية لنظام N64 التي تستحق اللعب اليوم بفضل أسلوب اللعب الاستراتيجي العميق وقصة ملحمية تمكنت من تضمين نهايات متعددة في مساحة الخرطوشة cartridge المحدودة. في حين أنها مثال رائع على ما يمكن تحقيقه على جهاز N64 بأيدي مطورين موهوبين، فقد فات العديد من اللاعبين هذه الجوهرة عندما تم إصدارها لأول مرة في اليابان عام 1999، وفي العام التالي في أمريكا الشمالية في نهاية عمر جهاز N64.

1- Valkyrie Profile

تم إصدار لعبة Valkyrie Profile في اليابان قبل 10 أيام فقط من الألفية الجديدة. بطرق عديدة، لا تبدو Valkyrie Profile كأنها لعبة RPG حقًّا. مع مستويات يتم التنقل فيها عبر التمرير الجانبي ثنائي الأبعاد ونظام قتال فريد يتوافق فيه كل عضو في الفريق مع زر معين، تبدو اللعبة أقرب إلى لعبة أكشن. بالإضافة إلى ذلك، تتميز اللعبة بميزة غريبة تتمثل في أنها تصبح أسهل في مستويات الصعوبة العالية.

وصحيح، كل أعضاء فريقك أموات ويجب عليهم التعامل مع الندم والصدمات من حياتهم السابقة في عالم مستوحى من الأساطير النوردية. Valkyrie Profile هي تجربة فريدة من نوعها حقًّا وتُعتبر خاتمة رائعة لعقد مليء بألعاب الـRPG التي لم تحظَ بالتقدير الكافي.

اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا