العاب / IGN

مراجعة Beyond Good & Evil - نسخة الذكرى السنوية الـ 20

باعتباري شخص لم يلعب لعبة Beyond Good & Evil الأصلية مطلقاً، فقد كان لعبها على تجربة سريالية جداً. لطالما سمعت أن هذه اللعبة هي واحدة من الألعاب العظيمة، لذا فإن تجربتها أخيراً كان تمريناً ممتعاً للغاية في فهم كيف يؤثر الحنين إلى الماضي على تصور الناس للأشياء.

لا تسيؤوا فهمي، فإن Beyond Good & Evil لعبة رائعة للغاية بقدر ما يقول الناس عنها، ولكنها أيضاً لعبة تناسب زمنها. في حين أن الريماستر يضيف في الواقع طبقة جديدة رائعة ومذهلة على الرسوميات (ساعدها إلى حد كبير التوجه الفني الكارتوني الرائع للعبة)، إلا أنها لا تزال طبقة جميلة فوق لعبة عمرها عقدين من الزمن. الرسوم المتحركة قديمة الطراز، وتنتشر في كل مكان أقسام التخفي التي تتعرض فيها للفشل المباشر عندما يتم رصدك، وتفيض الكثير من الحوارات بذاك الشعور بالغرور الذي يعود إلى عقدين سابقين.

تلعبون باللعبة بشخصية "جيد"، وهي مراسلة مستقلة تدير داراً للأيتام للأطفال النازحين في حرب الإنسانية مع الجنس الفضائي DomZ. تقضي معظم وقتك في Beyond Good & Evil في السفر بين جزر مختلفة، والتسلل إلى القواعد، واستخدام مهارات التصوير الفوتوغرافي لدى جيد لجمع صور تدين الأشرار لبيعها إلى متحف العلوم.

لكنها ليست مجرد لعبة محاكاة للصحافة، إذ غالباً ما تجد نفسك تدخل في معارك حيث تستخدم جيد عصاها الـ Dai-jo لمواجهة مجموعات من الأعداء. يمكنك الضغط بشكل متواصل أو بشكل متكرر وسريع على زر الهجوم لتنفيذ مجموعات حركات مختلفة وشن هجمات، بالإضافة إلى تفادي الهجمات الواردة بضغطة زر. إنها ليست معقدة أو دقيقة للغاية ولكنها تبدو سلسة وسريعة الاستجابة. ستحصل في وقت لاحق من اللعبة على هجوم بعيد المدى مما يزيد من تنوع الأمور.

إنها حلقة لعب مقنعة إلى حد ما وإن لم تكن مفاجئة في حد ذاتها، لأنها رائعة بالطريقة التي تمثل بها نسخة أولية من فلسفة تصميم العالم المفتوح لشركة Ubisoft. كم عدد ألعاب Ubisoft التي تتميز الآن بجزر أو مناطق متباينة، كل منها خاضعة لزعيم مختلف، والتي يتعين عليك التعامل معها بشكل فردي للمساهمة في تحقيق الأهداف الشاملة الأكبر للشخصية الرئيسية؟ من المضحك أن تبدو Beyond Good & Evil مثالاً جيداً جداً لكل ما نمزح به الآن حول Ubisoft.

وبالمثل، فإن نظام المعارك هنا يحمل الكثير من التشابه مع النظام الذي رأيناه في ثلاثية Prince of Persia، والتي استمرت لاحقاً في إلهام آليات القتال الجماعي المبنية على الهجوم المضاد التي شهرتها وأتقنتها ألعاب Assassin’s Creed و Batman: Arkham Asylum. تمثل Beyond Good & Evil - نسخة الذكرى السنوية الـ 20 شهادة حية على حقيقة أنه بقدر ما نسخر من Ubisoft لفعلها نفس الشيء مراراً وتكراراً، إلا أننا لا نمنحهم الفضل الكافي لكونهم الرواد في العديد من أنظمة وآليات اللعب التي تشكل أسس ما أصبحت كلاسيكيات محبوبة.

بالإضافة إلى الرسومات الجديدة، تتضمن Beyond Good & Evil - نسخة الذكرى السنوية الـ 20 طور متحفاً مفصّلاً للغاية يتيح لك الاطلاع على تاريخ اللعبة وتاريخ Ubisoft نفسها على مدار العشرين عاماً الماضية. إذا شعرت أنك لا توافقني الرأي عندما قلت أننا يجب أن نمنح Ubisoft المزيد من الفضل، فيجب عليك بالتأكيد التحقق من هذا الطور. هناك أيضاً بعض الملابس التجميلية الجديدة لشخصية جيد، وحتى نهاية جديدة كلياً يبدو أنها تمهد الطريق لأحداث Beyond Good & Evil 2 والتي أعتقد أنها لا تزال لعبة حقيقية قيد التطوير النشط؟ الوقت وحده سيحدد ما إذا كانت هذه التكملة ستبصر النور أم لا، لكن لا شيء من ذلك يغير حقيقة أن Beyond Good & Evil - نسخة الذكرى السنوية الـ 20 هي لعبة جيدة جداً.


سواء كنت وافداً جديداً إلى السلسلة أو من محبي اللعبة الأصلية، فإن Beyond Good & Evil - نسخة الذكرى السنوية الـ 20 هي نسخة رائعة من لعبة رائعة تعتبر كلاسيكية حقيقية من نوع الألعاب الذي تنحدر منه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا