الارشيف / العاب / سعودي جيمر

10 ألعاب رائعة لم تعد تستطيع لعبها – الجزء الأول

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

بالطبع، لم يرقَ PlayStation Home إلى الضجة التي أثيرت حوله قبل الإصدار باعتباره شيئًا كان من المفترض أن يُحدث ثورة في صناعة الألعاب. بل إنه لم يتمكن حتى من الخروج من مرحلة البيتا قبل أن يتم إغلاقه في عام 2015.

ومع ذلك، كان مفهومًا طموحًا للغاية، تم تصوره في البداية كمركز لشبكة اجتماعية تجمع لاعبي PlayStation من جميع أنحاء العالم معًا، حيث يمكنهم تخصيص شخصياتهم الافتراضية، ولعب مجموعة متنوعة من الألعاب المصغرة، وحتى التحدث مع ترجمة حية سلسة. ولكن، مثل هذه الأفكار الطموحة أثبتت صعوبة تحقيقها بنجاح، ورغم أن Home أظهر لمحات من العظمة، إلا أن الفكرة لم تكتسب الزخم المطلوب.

العديد من الجوانب التي تم تضمينها في Home كانت غير مسبوقة تقريبًا عند إصدارها في ديسمبر 2008، وعلى الرغم من أنها استسلمت في للقيود التقنية التي جعلت طموحاتها الكبيرة بأن تصبح المكان المثالي لجميع اللاعبين غير قابلة للتحقيق، إلا أن التسويق داخل Home كان منتشرًا. ورغم أنها كانت تُعتبر فاشلة، إلا أن الخدمة أثبتت في الواقع أنها مربحة جدًا لشركة Sony.

على الرغم من أن قاعدة اللاعبين كانت قد بدأت في الانخفاض لبعض الوقت قبل إغلاق Home في عام 2015، إلا أنها ستظل في ذاكرة كل من دخلها كفكرة غريبة في المقام الأول، ولكنها كانت أحيانًا عبقرية أيضًا.

8. PokéPark: Fishing Rally DS

سلسلة Pokemon أثبتت أنها ظاهرة منذ انتشارها في الغرب في أواخر التسعينيات. العناصر القابلة للتجميع من السلسلة تعتبر مطلوبة بشدة من قبل المعجبين، الذين يبدو أنهم أخذوا شعار “يجب الإمساك بالجميع” كمنهج لحياتهم، حيث أصبحت ألعاب الفيديو الأصلية وبطاقات التداول تتزايد قيمتها مع مرور الوقت نظراً لندرتها المتزايدة.

ومع ذلك، هناك لعبة بوكيمون رسمية قد تضيع تمامًا في طي النسيان: Poképark Fishing Rally DS. تم إصدار اللعبة فقط في وتم توزيعها حصريًا عبر خدمة DS Download Play. كانت اللعبة عبارة عن محاكاة بسيطة لصيد الأسماك تسمح للاعبين بالقبض على عدة بوكيمونات من الأجيال الأول، الثاني، والثالث في محاولة لتحقيق أعلى .

وهذا كل شيء…

والأسوأ من ذلك، كونها لعبة حصرية للتحميل عبر Download Play، كانت تختفي بمجرد إيقاف تشغيل جهاز الـ DS وتأتي مع حد زمني يبلغ 12 ساعة. في النهاية، تعتبر Fishing Rally مجرد فكرة مثيرة للاهتمام لميزة Download Play على الـ DS، لكن هذا لن يرضي هواة الجمع الذين لن تتاح لهم الفرصة لتجربة هذه اللعبة المصغرة على أجهزتها الأصلية.

7. The Matrix Online

تم إصدار The Matrix Online في عام 2005، حيث سمح للاعبين بأخذ دور “الـ Redpill” واستكشاف Mega City في بيئة MMORPG.

عند صدورها، أشاد المراجعون بالدقة الكبيرة التي قدمت بها اللعبة عالم سلسلة الأفلام الشهيرة، مشيدين بعدم وجود شاشات على الإطلاق، لكنهم لاحظوا أن العالم الواسع قد يصبح رتيبًا بمرور الوقت، مع تركيز كبير على آليات القتال.

على الرغم من ذلك، اجتذبت MxO جمهورًا صغيرًا ولكن مخلصًا من اللاعبين بفضل المحتوى الذي يولده اللاعبون، حيث واصلوا استكشاف قصة مستمرة من الأفلام الكلاسيكية.

في النهاية، ومع مرور السنوات، عانت اللعبة من قلة الاهتمام في سوق مزدحم، وعندما اتخذت Sony Online Entertainment القرار بإغلاق اللعبة في عام 2009، كان هناك أقل من 500 لاعب نشط فقط.

6. WiiWare Games

جهاز كان مملوكًا تقريبًا للجميع، كان Nintendo Wii يتمتع بانتشار هائل، وفي العديد من النواحي أدى المهمة الصعبة المتمثلة في تلبية احتياجات كل من اللاعبين العاديين والمحترفين على حد سواء. ورغم أن الجهاز يشتهر غالبًا بوجود تحكمات مبتكرة ومكتبة رائعة من ألعاب Nintendo الحصرية، فإن جانبًا يتم تجاهله غالبًا عند مناقشة عظمة Wii هو خدمة WiiWare.

لا يمكن إنكار أن الكثير من المحتوى على قناة Wii Shop كان مليئًا بالألعاب ذات الجودة المنخفضة التي كانت تحاول استغلال جنون الـ Wii في سنواتها الأولى، إلا أن WiiWare طورت مكتبة محترمة من الألعاب بحلول نهاية عمر الجهاز.

تراوحت ألعاب WiiWare من المحبوبة مثل Contra Rebirth إلى المشكوك فيها مثل Eco Shooter: Plant 350، ومن الألعاب العادية مثل Soccer Up إلى الغريبة مثل Enjoy Your Massage. ولكن جميعها قدمت تجارب ألعاب جديدة وقدمت للعديد من اللاعبين الشباب أول طعم لهم مع الألعاب المستقلة.

ومع ذلك، فإن إغلاق قناة Wii Shop في يناير من العام الماضي يعني أن العديد من هذه الألعاب التي لم يتم نقلها إلى منصات أخرى ستظل مفقودة إلى الأبد في طي النسيان.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.