العاب / IGN

مراجعة EA Sports FC 25

مع كل إصدار من سلسلة FIFA أو يُمكن القول الآن EA Sports FC، نتساءل جميعًا حول الإضافات الجديدة التي تُقدمها شركة EA Sports من أجل الترويج للإصدارة الجديدة، ودومًا نسمع مصطلحات جديدة رنانة تُساعد بعملية الترويج. فبعدما أدخلت الشركة الكرة النسائية لأول مرة بطور Ultimate العام الماضي، واستحدثت أيضًا تقنية Hypermotion لتَقديم محاكاة أفضل للاعبين ولاعبات EA Sports FC، ها هي الشركة تَعود أيضًا خلال هذا العام لتُقدم لنا مصطلحات ترويجية جديدة أبرزهم بالتأكيد تقنية Hypermotion V ونظام FC IQ مع إضافة مباريات Rush التي تُحاكي دوري الملوك الشهير بالعالم الحقيقي. فهل تلك المصطلحات والإضافات التي تُقدمها EA Sports بإصدارة هذا العام من EA Sports FC كافية للترويج بشكل كافي للعبة EA Sports FC 25؟ هذا بالطبع ما سنتعرف عليه خلال مراجعتنا التفصيلية للعبة EA Sports FC 25 التي قُمنا بتجربتها على مدار الأيام الماضية.

نظام FC IQ يُقدم نقلة نوعية لتحركات اللاعبين وأدوارهم داخل الملعب

بالنظر لأجزاء EA Sports FC "FIFA سابقًا"، فقد كان تُمركز اللاعبين السيء ببعض الحالات سواء كان الهجوم أو الدفاع هو أحد عيوب السلسلة بلا شك، ولذلك قررت شركة EA Sports أن تَجد له الحل مع إصدارة هذا العام عن طريق الاستعانة بالذكاء الاصطناعي، ومن هنا ظهر نظام FC IQ الذي يُمكن القول إنه ولد من رحم المعاناة. فهذا النظام يُقدم نقلة هائلة لتحركات اللاعبين وأدوارهم داخل الملعب سواء بوجود الكورة بين أرجلهم أو لا، مما يُضيف واقعية أكبر على مستوى الفريق ككل، وهو الأمر الذي تسعى إليه شركة EA Sports مع إصدارة كل عام من السلسلة.

هذا النظام يستخدم بيانات واقعية من لاعبي ولاعبات كرة القدم وبمساعدة الذكاء الاصطناعي يُقدم تكتيكات وأدوار جديدة كليًا للاعبين، فهناك أكثر من 50 دورًا جديدًا للاعبين تُمكنه من التفكير والتصرف على أرضية الملعب، فبإمكانك تَحريك اللاعبين كموسيقار يَعزف ألحانه داخل الملعب. فكل مركز يُقدم من ثلاثة إلى خمسة أدوار، فعلى سبيل المثال، يمكن تعيين لاعب خط الوسط المهاجم CAM بأدوار مثل مهاجم خفي أو التَحول إلى صانع ألعاب وغيره، وهو الأمر الذي يُغير تحركات وتكتيكات اللاعب طوال المباراة، مما يُعطيك أفضلية أكبر على الخصوم أثناء اللعب.


النظام الجديد جاء بناءً على تحليل بيانات واقعية من آلاف الدقائق من المباريات، حيث تمكن النظام الجديد من تحديد الدور الأمثل لكل لاعب ومقارنته بين أداء اللاعبين في مختلف المراكز ليحدد أين يمكنهم تقديم أفضل ما لديهم وذلك بالطبع جاء بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وبفضل الذكاء الاصطناعي المتطور بنظام FC IQ، أصبح بإمكانك الحصول على تحليلات دقيقة لأداء فريقك في الوقت الفعلي. إذا لم تسير الأمور وفقًا لخطتك، سيقدم لك النظام اقتراحات ذكية لتعديل التشكيلة أو التكتيك، مما يتيح لك اتخاذ قرارات مدروسة في لحظات حاسمة بالمباريات.

بالطبع نظام FC IQ سيَكون محل خلاف كبير بين مجتمع اللعبة، فهو يُحول EA Sports FC تدريجيًا لـ Football Manger وهو الأمر الذي قد يراه البعض واقعيًا وممتعًا في الوقت نفسه للتحكم بكل عنصر داخل وخارج الملعب، والبعض الآخر سيراه بصورة سلبية يُفقد الكثير من متعة اللعبة، فهم يَرغبون فحسب بتجربة لعبة للرياضة التي يحبوها بدون أي تعقيدات لا داعي ليها "على حد وصف العديد من اللاعبين". لكن الجيد حقًا بهذا النظام أنه يتيح للاعبين مُشاركة التكتيكات الخاصة بهم عن طريق أكواد بإمكانهم نسخها داخل خطة الفريق من أجل تنفيذ التكتيكات سريعًا حسب أسلوب اللعب والخطة المفضلة لك، فربما تلك الجزئية تُعالج نقطة التعقيد التي قد يختلف عليها البعض.

التركيز على الواقعية والتفاصيل

تواصل السلسلة الاعتماد على محركها الرئيسي للجيل الحالي Hypermotion مع إضافة تقنيات جديدة تؤثر على أسلوب اللعب وذلك من خلال HyperMotionV، حيث تضيف تقنية HyperMotionV لمسة من الواقعية إلى عالم كرة القدم الافتراضي. كما تتميز هذه التقنية بقدرتها على محاكاة أدق التفاصيل الحركية للاعبين، وذلك بفضل استخدام قاعدة بيانات ضخمة مستمدة من الواقع، تضمن أن تكون حركات اللاعبين في اللعبة طبيعية وسلسة، تمامًا كما هي في الواقع.

استطاعت شركة EA Sports بفضل التقدم الذي شهدته تقنية HyperMotionV، أن تُضيف مهارات وأساليب لعب لحارس المرمى وهو أحد الإضافات الجديدة التي نراها بالسلسلة، كما تَشهد اللعبة إضافة نظام تمريرات جديد وأسلوب عرقلة للمهاجمين في بعض الحالات الخطرة أثناء اللعب أبرزهم بالطبع مسك اللاعب من القميص "التشيرت" الخاص به وتنفيذ عرقلة تكتيكه لمنعه من تنفيذ هجمة مرتدة سريعة على مرماك. كما تم إضافة 5 مهارات حركية ومراوغة للاعبين تَجعل حركتهم أكثر دقة ومهارةً عما كانوا.

تضيف اللعبة لمسة واقعية أكبر من خلال دمج تأثيرات الطقس المختلفة مثل الرياح والأمطار. هذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على سير المباراة، حيث يمكن للرياح القوية أن تغير مسار الكرة بشكل غير متوقع، خاصة في الملاعب الصغيرة.

مباريات Rush تُضيف متعة أكبر باللعبة

يُمكن القول بأن شركة EA Sports أعجبت كثيرًا بفكرة دوري الملوك الذي أنشئه لاعب كرة القدم الإسباني السابق "جيرارد بيكيه"، لذلك قررت استقدامه على طريقته الخاصة من خلال مباريات الـ Rush الموجودة بجميع أطوار اللعب بـ EA Sports FC 25.

تقدم مباريات Rush تجربة لعب فريدة من نوعها في EA SPORTS FC 25، حيث تتنافس فرق مكونة من 5 لاعبين في مباريات سريعة ومثيرة. تتميز تلك المباريات بتشكيلات أصغر، مما يتيح لك الاستحواذ على الكرة لفترة أطول والتواصل مع فريقك بشكل أفضل. كما تسمح لك بتجربة مباريات كرة قدم سريعة الإيقاع مع أدوات اتصال محسّنة، مما يجعلها مثالية للعب مع الأصدقاء.

طبيعة مباريات Rush الخماسية تتيح لك حرية أكبر في التحكم بلاعبيك، حيث لا تحتاج إلى الالتزام بدور محدد للاعب معين، بل يمكنك أن تلعب به في أي مكان على الملعب حسب الحاجة. هذا يعني أنك تستطيع الدفاع عن مرماك في لحظة وهجوم على مرمى الخصم في اللحظة التالية.

استعد لتجربة حياة المدير الفني بكل تفاصيلها، من صخب غرفة الملابس إلى الانتقالات المثيرة

يُمكن القول إن طور المهنة أو المدير الفني بأجزاء FIFA سابقًا وFC حاليًا هي أحد أهم أطوار السلسلة بلا شك، فهي تُصنف جنبًا إلى جنب مع طور الـ Ultimate Team كعمودين رئيسين بالسلسلة، لذلك تَسعى شركة EA Sports عامًا تلو الآخر في تقديم إضافات وتحسينات تُرضي مُعجبيها، وهذا العام يشهد الطور يَجعله أكثر إثارة ومتعة عما كان.

فلطالما يُعتبر طور المدير الفني بمثابة لكل مشجع لكرة القدم، حيث يتيح لك التحكم الكامل في مصير فريقك، من اختيار التشكيلة وتحديد التكتيكات إلى إبرام الصفقات وتطوير المواهب. وبإصدارة هذا العام أصبح بإمكاننا تخصيص التدريب والتكتيكات لجعل إدارة الفريق أكثر كفاءة، وبإمكاننا أيضًا تدوير اللاعبين بسهولة، وتجهيزهم للمباريات القادمة بأفضل شكل ممكن. هذه الميزة تساعدنا على الحفاظ على لياقة اللاعبين وتحقيق التوازن بين اللاعبين المخضرمين والشباب.

أحد الإضافات الجديدة بهذا الطور هو إمكانية إرسال الكشافين الخاصين بك لأكثر من 160 دولة حول العالم من أجل جمع أفضل المواهب لضمهم لفريقك قبل أن تتمكن الفرق الأخرى من العثور عليهم أولاً. كما تم تحديث نظام الانتقالات ليعكس بشكل أدق واقع سوق الانتقالات، حيث يمكنك الآن التفاوض مع الأندية واللاعبين بسلاسة أكبر، مما يمنحك تجربة انتقالات أكثر مرونة. ولموسم انتقالات مُثير كما هو يَحدث بالواقع، فالطور قَدم إضافة مُثيرة للاهتمام وغير متوقعة من خلال دمج أخبار الانتقالات من الصحفي الرياضي الشهير" فابريزيو رومانو" مع ظهور عبارته المميزة "Here We Go" أثناء إعلان الصفقة داخل اللعبة، مما يضفي لمسة واقعية ممتعة على التجربة.

شركة EA Sports لم تَكتف بتلك الإضافات فحسب، بل قررت أيضًا أن تتوسع بكرة القدم النسائية وأن تُدرجها داخل طور المدير الفني، حيث بإمكان اللاعبين واللاعبات الآن إدارة فريق كرة قدم نسائي من الألف إلى الياء كما هو الحال مع فرق الرجال. كما قامت الشركة أيضًا بإضافة الأساطير أخيرًا إلى طور المهنة، حيث يُمكن الآن جلب أسطورتك المفضلة بكرة القدم لفريقك من أجل حصد البطولات المختلفة.

على الرغم من الإضافات الجديدة المثيرة التي يشهدها طور المدير الفني، إلا وأنه يُعاني من مشاكل أساسية تعيق تجربة اللعب. فالقوائم المعقدة والواجهة المُشتتة للعين تجعل حتى أبسط المهام مرهقة علينا، وعلى الرغم من التوسعات التكتيكية، إلا أن تأثيرها على أرض الملعب لا يزال محدودًا. هذه التناقضات تجعل من الصعب الاستمتاع بتجربة طور المدير الفني بالكامل، خاصةً وأنها تُعتبر محاكاة واقعية لكرة القدم.

طور الـ Ultimate Team ليس الخيار الأمثل سوى للاعبين الهاردكور

عامًا تلو الآخر وينسلخ طور الـ Ultimate Team عن أصوله، فعلى الرغم من اعتباره بيضة ذهب لشركة EA Sports بكافة المشتريات التي تُوجد بداخله، إلا وأنه أيضًا يُقدم تغييرات هذا العام لا أراها سوى مخُصصة فقط للاعبي الهاردكور، فالتغييرات التي قَدمتها الشركة بهذا الطور الشهير ستَجعل اللاعبين بحاجة إلى ساعات لعب طويلة من أجل تحقيق المطلوب بدءًا من عدد مباريات الفوز التي نحتاجها من أجل الحصول على جوائز المستويات Division، فبعدما كنت تحتاج فقط إلى 7 مباريات فوز بإصدارة العام الماضي من أجل الحصول على الجوائز، أصبحت اللعبة تتطلب الآن منك 15 فوزًا وهو رقم أراه مُبالغ فيه كثيرًا خاصًة بالمستويات العالية وبالأخص بـ Elite Division الذي يُقدم مباريات ذات صعوبة كبيرة ضد خصوم جميعهم إما محترفين أو لاعبي رياضات إلكترونية.

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل حتى تم تقليص مباريات التي تُصعدك لنهائيات الأبطال، فبعدما كنت فقط بحاجة إلى 4 مباريات فوز من أصل 10مباريات، أصبحنا الآن بحاجة للفوز بـ 3 مباريات من أصل 5! وهو أمر يُعتبر صعبًا على العديد من اللاعبين التقليدين خاصًة ببداية اللعبة وفرقهم المتوسطة.

هذا بالطبع بعيدًا عما يُسميه اللاعبين بـ "الإسكربت" أو الـ Handicap، الذي أصبح موجودًا بكثافة خلال إصدارة هذا العام، فحتى الآن لعبت أكثر من 100 مباراة بطور الـ Ultimate Team خسرت الكثير من المباريات بهذا الأسلوب، ليس لأنني الطرف الأضعف أو أمامي خصم أقوي، ولكن لأن اللعبة تُريد خسارتي بشتى الطرق عن طريق إبطاء حركات اللاعبين، تضييع أسهل الفرص أمام المرمى، وجعل الحارس الخاص بي أحد أسوء الحراس على الإطلاق! وإذا كنت تعتقد بأنني أبالغ بتلك الجزئية فعليك سؤال جميع لاعبي Ultimate Team سيُخبرونك بالتأكيد عن تلك المصطلحات التي نبغضها جميعًا.

بخلاف تلك المشاكل فطور الـ Ultimate Team شهد إضافة مميزة وممتعة وهي مباريات الـ Rush التي تَجعلك تختار أحد لاعبين بمواصفات خاصة حسب المتطلبات، والدخول رفقة لاعبين آخرين عشوائيين عبر الإنترنت، والاستمتاع بتجربة أشبه بالموجودة بـ Clubs، وسيكون عليكم بالتأكيد التعاون وإبراز مواهبكم من أجل الفوز والحصول على أكبر قدر ممكن من النقاط لحصد الجوائز.

اللعبة كالعادة تأتي بدعم كامل للغة العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سواء على صعيد الترجمة للقوائم أو حتى تعليق باللغة العربية للمعلق الإماراتي الشهير " فارس عوض" الموجود للسنة الثامنة على التوالي، والذي يُمتعنا بتعليقه بكافة أطوار اللعب عدا مباريات Rush التي لا يُعلق عليها.

تُقدم لعبة EA Sports FC 25 خطوة إلى الأمام مقارنة بالأجزاء السابقة والذي تسعى شركة EA Sports من خلالها استغلال ميزات الذكاء الاصطناعي بأكبر صورة ممكنة وذلك عن طريق نظام FC IQ الذي يُعد أهم إضافات اللعبة بلا شك وأكثرها إثارة جنبًا إلى جنب مع مباريات Rush التي تُقدم تجربة لعب فريدة وممتعة. ومع ذلك فإن اللعبة تُعاني من مشاكل جوهرية خاصًة بطور الـ Ultimate Team الذي بات الآن يستهدف فئة معينة من اللاعبين وأيضًا مشاكل بالدفاع الذي لم يَحظ بتحسينات على غرار باقي خطوط اللعب، ولا ننسى أيضًا واجهة المستخدم التي تُعاني من بطء شديد وهبوط في الإطارات أثناء التنقل داخل وخارج أطوار اللعب. وعلى الرغم من التحسينات الرسومية التي تُقدمها اللعبة، إلا وأنها لا تُقدم نقلة كبيرة على صعيد الرسومات والمؤثرات البصرية، فهي تبدو كأنها مجرد نسخة محدثة من الأجزاء السابقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا