احتفلت لعبة Red Dead Redemption 2 مؤخراً بإكمال عامها السادس وهي تعد بالطبع واحدة من أكثر الألعاب تفصيلاً على الإطلاق، حتى اننا لن نبالغ إذا ما قلنا أنها أكثر تفصيلاً من معظم الألعاب الحديثة التي تصدر اليوم! بهذه المناسبة إليك 10 من التفاصيل الصغيرة والخفية المفضلة لدي في لعبة RDR2 التي ربما فاتتك.
سحب ثلاثية الأبعاد بالكامل وتبدو وكأنها حقيقية!
هل تعلمون أن لعبة RDR2 هي أول لعبة تتمكن من تقديم سحب ثلاثية الأبعاد على PS4؟ نعم أصدقائي هذا صحيح، في حين أن ألعابًا مثل Horizon Forbidden West تستعرض قدرتها أخيرًا على تقديم غيوم ثلاثية الأبعاد على PS5، لكن لعبة ريد ديد ريدمبشن 2 تمكنت من القيام بذلك قبل سنوات على PS4 دون أي سبب فعلي لتكبد عناء تصميمها، حيث أنك لا تصل أبدًا إلى ارتفاع كافٍ للتحليق عبرها باستثناء مهمة واحدة.
بالنسبة للبعض لعبةRed Dead Redemption 2 لا تمتلك آلية طيران يمكنك من خلالها معاينة السحب عن قرب على عكس ألعاب قدمت هذه الميزة لاحقًا مثل Horizon Forbidden West مثلًا، لذا لم يكن أحد لينتقد مثلاً عدم تصميم الغيوم بشكل 3D، خاصةً وأن هناك مهمة واحدة فقط في اللعبة تستخدم فيها المنطاد للطيران والاقتراب من السحب بشكل كبير.
هذا جعل البعض يقول بأن روكستار صممت هذه الغيوم بشكل ثلاثي الأبعاد كي تتمكن من نقلها إلى GTA 6 لاحقاً (كما رأينا في المقطع الدعائي!) لكنها رائعة دون شك أليس كذلك؟
الشخصيات غير القابلة للعب تأكل طعامها بالفعل
في حين أن معظم الألعاب تجعل الشخصيات غير القابلة للعب تكرر بشكل لا نهائي نفس الأنيميشن الخاص بمشهد تناول الطعام دون تغيير، إلا أن في RDR2 الشخصيات غير القابلة للعب تأكل طعامها بالفعل ويمكنك مشاهدة ذلك في الوقت الفعلي. فلو ركزت مع أشخاص داخل مطعم ستجد ان أطباقهم تفرغ بشكل تدريجي وكأنهم يأكلون فعلاً!
وبمجرد أن ينتهوا من طعامهم ينهضون ويغادرون المطعم ويواصلون يومهم. وهذا مجرد مثال آخر على أن الشخصيات غير القابلة للعب في RDR2 على وجه الخصوص تتفوق على أي لعبة أخرى بسنوات ضوئية من حيث الذكاء الاصطناعي.
النزيف حتى الموت
في معظم ألعاب الفيديو موت الخصم يتطلب منك إطلاق بضعة طلقات عليه وستراه يسقط أرضاً جثة هامدة على الفور، لكن في ريد ديد ريدمبشن 2 حتى الموت له طعم مختلف. فعند قيام آرثر بإطلاق النار على الخصم ستراه يدخل في حالة من النزيف وهذا طبعاً إذا أصبت منطقة حرجة في أحشاءه الداخلية، مما يؤدي إلى أنيميشن وحشي لمشهد الموت اعتمادًا طبعاً على المكان الذي يطلق فيه آرثر النار عليهم، يمكنك مشاهدتهم ينزفون حتى الموت أو إنهاء معاناتهم بطلقة رحيمة.
إذاً التصويب على المناطق الحيوية في أجساد الخصوم أمر مهم في RDR2، ويمكنه أن يتسبب في حالة نزيف حاد تؤدي إلى الموت بعد لحظات أو حتى دقائق من النزيف، فإذا صوبت على أحشاء الشخصية التي تطاردها، يمكنك أن تتركها تنزف حتى تموت. لا توجد أي لعبة أخرى تفعل ذلك وهذا مثال آخر على أن Rockstar تتخطى ما هو قياسي بالألعاب.
دورة يومية لحياة كل شخصية NPC
إذا كنت لاعباً فضولياً مثلي يمكنك في الواقع متابعة الجدول الزمني الكامل للحياة اليومية لأي شخصية غير قابلة للعب في هذه اللعبة ومعرفة ما يقوم به خلال يومه، بدءاً من الاستيقاظ إلى الذهاب إلى العمل إلى إطعام الحيوانات والحصول على المشروبات في الحانات.
يمكنك تجربة هذا بنفسك، قم بتتبع حركة أي شخصية، ستجدها تقوم بنمط من الأشياء المحددة، الذهاب للعمل، إطعام الحيوانات، التحدث مع من حولهم. وهو ما يجعل عالم اللعبة متعة للناظرين ولمن يضع تركيزه في التفاصيل. وحتى أن بعض هذه التفاعلات ينتج عنها فرص للحصول على الأموال أو المهمات الجانبية وهو أمر رائع. كل شخصية غير قابلة للعب لديها حياة فريدة تمامًا تجعل من RDR2 أكثر لعبة غامرة يمكنك لعبها اليوم.
تعليقات ملفتة بين آرثر وأعضاء العصابة
في لعبة ريد ديد ريدمبشن 2 أرادت روكستار أن تصور لنا بشكل واقعي حياة أشخاص فارين من العدالة وكيفية تعاملهم مع بعضهم البعض حتى بأصغر الأشياء، حيث نرى أن أعضاء العصابة يمكن أن يعلقوا على تغيير مظهر آرثر، حيث سيعلقون على ملابسه وحالة نظافته وحتى شعره!
بالمقابل منحت روكستار آرثر سطورًا حوارية يقولها في صورة تعليقات لكل شخصية في مراحل مختلفة من القصة، على سبيل المثال في وقت من الأوقات غيرت آبيجيل من بعض تفاصيل شكلها، وهو أمر سيلاحظه اللاعب بالتأكيد، ويبدو أن روكستار أرادت أن يلاحظه آرثر أيضًا ويعلق عليه.
لازال اللاعبون يكتشفون بعض السطور المخفية، وتلك التي تظهر في ظروف نادرة حتى بعد مرور 6 سنوات من إصدار اللعبة، حيث هناك الكثير من التفاعلات الخفية مثل هذه التي لم يوثقها المجتمع كلها بشكل صحيح، ربما سجلت Rockstar ما يساوي غرفة من الأسطر الحوارية المتعلقة بهذا الأمر وحده.
يتبع في الجزء الثاني…
كاتب
أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.