استهلت PlayStation العام الجديد بأخبار سيئة مع الإعلان عن إلغاء عدد من ألعاب الخدمة المباشرة لكل من SIE Bend Studio ومشروع لعبة خدمية من قاد أوف وور كان يطورها Bluepoint Games. وهذا الأمر دفع البعض ليقول بأنه ربما يكون مؤشراً لتراجع مشاريع الألعاب الخدمية وابتعاد الشركات عنها. لكن يبدو بأن العكس هو الصحيح.
حيث أظهر تقرير جديد عن الوضع الحالي لصناعة الألعاب صادر عن مؤتمر مطوري الألعاب (GDC)، بأن ألعاب الخدمة المباشرة لا تزال تمثل أهمية كبيرة للشركات. ومن أهم ما جاء في التقرير، بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى، هو أن ثلث مطوري ألعاب AAA يعملون حالياً على ألعاب الخدمة المباشرة.
في حين أن سوق الخدمة المباشرة أثبت أنه متقلب، حيث لم يتمكن سوى عدد قليل من الألعاب من الحفاظ على جمهور كبير بما يكفي لضمان الربحية، ومعظم ألعاب الخدمة المباشرة إما أن يتم إيقافها بعد فترة وجيزة من إصدارها (كما كان الحال مع لعبة كونكورد)، أو يتم إلغاؤها تماماً (مثل لعبة The Last of Us Online).
يقول التقرير:
”أشار واحد من كل ثلاثة مطورين من مطوري AAA الذين شملهم الاستطلاع (33%) إلى أنهم يعملون على عنوان خدمة مباشرة“. ”من بين جميع من شملهم الاستطلاع، 16% يعملون حاليًا على لعبة خدمة مباشرة، وبينما أشار 13% إلى أنهم مهتمون بتطوير ألعاب خدمة مباشرة، أعرب 41% عن عدم اهتمامهم على الإطلاق.“
يشير التقرير أيضًا إلى أن الآراء حول ألعاب الخدمة المباشرة تختلف تمامًا اعتمادًا على المطور الذي تتحدث إليه. فبعض المطورين يقدّرون التأثيرات المالية وبناء المجتمع للعبة الخدمة المباشرة الناجحة، بينما يشعر البعض الآخر بالقلق بشأن أشياء مثل الركود الإبداعي والمشتريات الداخلية الجشعة.
يقول التقرير:
”كان أحد أكبر المخاوف المحيطة بألعاب الخدمة المباشرة هو التشبع الزائد في السوق، حيث أشار العديد من المطورين إلى مدى صعوبة بناء قاعدة مستدامة من اللاعبين“.
كما أعطانا الاستطلاع أيضاً بعض البيانات الأخرى المثيرة للاهتمام، بما في ذلك حقيقة أن تطوير ألعاب الحاسب الشخصي قد ارتفع منذ الاستطلاع الأخير. فمقارنةً بـ 66% من المطورين الذين أكدوا أنهم يعملون على ألعاب للـ PC، ارتفع عدد مطوري ألعاب الكمبيوتر الشخصي هذه المرة إلى 80%.
ويشير التقرير إلى أن ذلك يرجع على الأرجح إلى انتشار أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب، وخاصةً نجاح Steam Deck. كما لوحظت قفزة مماثلة في شعبية الألعاب القائمة على المتصفح.
كاتب
أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.
ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.