العاب / IGN

مراجعة Freedom Wars Remastered

  • 1/2
  • 2/2

هناك شيء مميز للغاية في ألعاب حقبة Xbox 360/PS3 يجعلني أجدها آسرة بلا نهاية. خلال تلك الفترة، كانت هناك منصة محمولة صغيرة تُدعى PS Vita التي احتضنت العديد من الألعاب الرائعة التي ضاعت وسط المبيعات المتواضعة لهذا الجهاز. واحدة من تلك الألعاب كانت Freedom Wars، وهي لعبة آكشن JRPG بعالم مدمر على غرار سلسلة Monster Hunter. كنت أعتبر أن هذه اللعبة مفقودة إلى الأبد، حتى جاء إعلان مفاجئ من الناشر Bandai Namco عن نسخة محسنة للجيل الحالي.

وهكذا نصل إلى Freedom Wars Remastered. وأخيراً، يمكنني القول أن العالم أصبح مكاناً أقل بؤساً الآن.

يقدم الريماستر ما يعد به تماماً، لا أكثر ولا أقل. هذه هي Freedom Wars كما نتذكرها... لكن بدقة أعلى. أسلوب اللعب البسيط ودورة التقدم المتكررة لا تزال كما هي تماماً. لا تزال العديد من البيئات تبدو مذهلة بفضل الإخراج الفني الذي يناسب كل الأزمان، لكن بعض نماذج الشخصيات تبدو غير متقنة عند الدقة الأعلى، خاصة مع عدم وجود شاشة PS Vita الصغيرة لإخفاء العيوب.

القوائم وواجهة المستخدم لا تزال بنفس التعقيد الذي كانت عليه في إصدار 2014، ولم يتم بذل سوى القليل جداً من الجهد لتحسينها وفقاً للمعايير الحديثة. شخصياً أحب الطريقة التي تدمج بها Freedom Wars Remastered قوائمها في السرد القصصي، لكن قد يختلف رأي الآخرين حول ذلك. كما أن العديد من الرسوم المتحركة تبدو متعثرة، خاصة حركة الجري التي قد تبدو مضحكة للغاية. ومع ذلك فإن هناك سحراً في هذه العيوب إذا سمحت لنفسك بتذكر أن هذه اللعبة كانت في الأصل على PS Vita.

تتمحور الفكرة العامة في Freedom Wars Remastered حول العيش في مجتمع مدمر حيث يُعتبر مجرد الوجود جريمة، ويُجبر الأفراد على إيجاد طرق للمساهمة في المجتمع من أجل تقليل سنوات من العقوبة الأصلية، وهي العيش لمدة مليون سنة والتي يُولد بها كل شخص. لا يمكن القول أن الرسائل التي تقدمها اللعبة خفية، ولكن الكثير من موضوعاتها يبدو الآن أكثر ملاءمة وتوافقاً مع الزمن مقارنة بما كان عليه الحال قبل عشر سنوات.

من حيث أسلوب اللعب، تتضمن اللعبة الخروج لإنقاذ المدنيين ومحاربة الوحوش (المعروفة باسم Abductors) لاستخدام قطع أجسامها في صناعة المعدات. إذا لعبت Monster Hunter أو ألعاب أخرى من عصر PS Vita يوماً مثل God Eater أو Toukiden أو Soul Sacrifice، فستعرف تماماً ما تتوقعه. لا تقدم Freedom Wars Remastered الكثير من الابتكار فيما يتعلق بتقاليد هذا النوع من الألعاب، وهذا الأمر له إيجابياته وسلبياته.

وبالتالي فإن أفضل طريقة للعب هذه اللعبة هي على فترات قصيرة. فالجلسات الطويلة تكشف بسرعة عن مدى التكرار والرتابة في التجربة، ولكن عندما تُلعب على فترات قصيرة من بضع مهام في كل مرة، تتألق Freedom Wars Remastered حقاً. وهذا يعني بطبيعة الحال أنه على الرغم من توفر اللعبة الآن على جميع المنصات، إلا أن Nintendo Switch وأجهزة الألعاب المحمولة مثل Steam Deck (وهو الجهاز الذي لعبت عليه) هي الأماكن التي تزدهر فيها تجربة اللعبة بأفضل شكل.

أما من حيث نظام المعارك، فهو الجانب الذي تُظهر فيه Freedom Wars Remastered بعض الاختلافات عن نظيراتها في هذا النوع. تبدأ كل مهمة بسلاحين يمكن أن يكونا أسلحة بيضاء قريبة المدى أو أسلحة نارية تستخدم أسلوب التحكم في ألعاب التصويب من منظور الشخص الثالث، بينما تعتمد الأسلحة البيضاء على الهجمات الخفيفة والثقيلة التي يمكن دمجها في سلاسل من الضربات. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك خطافاً يُعرف باسم Thorn يُستخدم للتنقل، وأيضاً للإمساك بالوحوش أو إسقاطها إلى الأرض.

وكما هو الحال في أفضل الألعاب في هذا النوع، تستخدم Freedom Wars مجموعة محدودة من الأدوات لتقديم عمق هائل، وإتقان أسلوب اللعب هنا يعطي شعوراً مُرضياً للغاية تماماً كما هو الحال في أي لعبة من سلسلة Monster Hunter.


تُعتبر Freedom Wars Remastered إضافة رائعة إلى نوع أصبح مزدحماً بشكل متزايد، والتي تتجاوز التوقعات التقليدية لتصنع لنفسها هوية مميزة. بالإضافة إلى تقديم أسلوب لعب مليء بالطبقات، فهي أيضاً واحدة من الألعاب النادرة في هذا النوع التي تركز على السرد القصصي، وهي قصة تستحق الاهتمام بالفعل. قد لا تناسب طبيعة اللعبة التي تعتمد بشكل كبير على التكرار جميع الأذواق، خاصة مع قلة ما تقدمه اللعبة خارج نطاق ذلك، ولكن بالنسبة لعشاق ألعاب الصيد، فإن Freedom Wars Remastered خيار لا يحتاج إلى تفكير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا