الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

هيئة الزكاة توضح رسوم وجمارك استيراد دراجة نارية من الخارج

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

17 ديسمبر , 8:53 م

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الرسوم الجمركية لاستيراد دراجة نارية وإجراءات استيرادها والشروط المطلوبة.

استيراد دراجة نارية

وعن شروط استيراد دراجة نارية، أوضحت هيئة الزكاة والضريبة أن إجراءات استيراد الدراجة النارية إذا كانت أقل من 150 cc تحتاج لفاتورة وشهادة منشأ، موضحة أنه إذا كانت الدراجة النارية أكثر من 150 cc تحتاج لشهادة تصدير ومطابقة للمواصفات والمقاييس ولا يُسمح بدخولها بدون رقم هيكل، كما أنه لا يشترط سنة صنع معينة لاستيراد الدراجات النارية.

وعن الرسوم الجمركية، أوضحت الهيئة أن الرسوم الجمركية للدراجة النارية هي 5%، كما تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات.

استيراد السيارات المستعملة

و قدمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، نصيحة مهمة لكل المستوردين، وذلك قبل القيام بأي عملية شراء واستيراد السيارات من الخارج، داعية المستوردين إلى استيفاء السيارة المستعلمة ومطابقتها لمعيار اقتصاد الوقود تفاديًا لمنع دخولها، وذلك قبل الشراء والاستيراد.

ومن ضوابط استيراد السيارات أنه يُسمح استيراد المركبات الصغيرة والحافلات ومركبات النقل الخفيف ( 3.5 طن وأقل) بشرط ألا يتجاوز موديلها 5 سنوات، ويكون احتسابها تنازليًا باستثناء السنة الحالي.

ويُسمح استيراد شاحنات النقل الثقيل أكثر من (3.5) طن وتشمل ( القاطرات، المقطورات، أنصاف المقطورات ) بشرط ألا يتجاوز عمرها التشغيلي 5 سنوات، على أن يُحتسب العمر من بداية شهر يناير من سنة الصنع، مع الالتزام بتطبيق التشريعات الصادرة عن الجهات ذات العلاقة.

يُسمح باستيراد​ مركبات خفيفة مستعملة غير مطابقة لكفاءة والعمر المسموح به للأفراد السعوديين، وحاملي الإقامة المميزة، ويكون ما بين (20-50%) من قيمة المركبة، وبما لا يقل عن (20000) عشرين ألف ريال سعودي، ويمكن معرفة المقابل المالي من خلال الحاسبة التقديرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا